لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي تنهي اعداد مسودة قرار نيابي بشأن حل ازمة السكن في العراق

انهت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الأستراتيجي اعداد مسودة قرار نيابي ملزم للحكومة لتنفيذه ، يتعلق بحل ازمة السكن في العراق .

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة يوم الاحد 23/6/2019 برئاسة النائب محمد علي زيني ، بعد قراءة ومناقشة مستفيضة لمسودة القرار من قبل السيدات والسادة أعضاء اللجنة .

ويضم القرار النيابي التوصيات التي اعدتها اللجنة بعد عقد سلسلة من الاجتماعات والاستضافات وورشة العمل التي نظمتها، من اجل الخروج بحلول لأزمة السكن ، كما اخذت التوصيات بنظر الاعتبار مقترحات واراء السيدات والسادة اعضاء المجلس الذين تقدموا بها عند قراءة التوصيات في جلسة مجلس النواب ليوم السبت 15/6/2019.

وقررت اللجنة ارسال نسخ من مسودة هذا القرار الى وزارات الاعمار والاسكان والبلديات والمالية والتخطيط وهيئة الإستثمار و استضافتهم يوم الاحد المقبل وممثلين عن القطاع الخاص لاطلاعهم على مضمون القرار وأخذ رأيهم بما ورد فيه من توصيات والتشاور معهم في جلسة حوارية تنظمها اللجنة ، لرغبتها من ان تكون التوصيات قابلة للتنفيذ من قبل الحكومة .

كما تطرق الاجتماع الى مشروع قانون الخدمة المدنية الاتحادي واهميته ودور اللجنة في مناقشته بالتنسيق مع اللجنة القانونية واللجنة المالية والتأكيد على اشراك اللجنة في المناقشات الجارية بشأنه قبيل التصويت عليه.

وبحث الاجتماع امكانية عقد جلسة استماع بشأن القانون ودعوة اساتذة جامعيين ومختصين وممثلين عن النقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني لحرص اللجنة ان يكون القانون مستوفي لجميع شروطه ويخدم جميع شرائح المجتمع .

كما شمل جدول اعمال الاجتماع تقديم تقرير من قبل النائب رائد فهمي عضو اللجنة، بشأن الزيارة التي قام بها وفد اللجنة الى الهيئة العامة للمنافذ الحدودية بتاريخ السابع والعشرين من الشهر الماضي والمشكلات التي تواجهها المنافذ الحدودية وعمليات التداخل في الصلاحيات في هذه المنافذ والخلافات بين الهيئة ومديرية الكمارك والمنافذ غير الرسمية.
وأقترح السيدات والسادة أعضاء اللجنة استضافة رئيس هيأة المنافذ الحدودية ومدير الكمارك في اللجنة .

كما بحث الاجتماع موضوع البرنامج الحكومي وضرورة تقديم تقرير بشأن ما تم إنجازه من قبل الحكومة في الفترة الماضية وضرورة عقد لقاء مع السيد رئيس مجلس الوزراء داخل اللجنة للاطلاع على ما تم انجازه من البرنامج الحكومي ، خاصة في مجال مكافحة الفساد .

الدائرة الأعلامية
مجلس النواب
23/6/2019