تجمع البرلمانيات يستضيف الاجتماع التشاوري الأول لتمكين المرأة

أستضاف تجمع البرلمانيات برئاسة النائبة الا طالباني يوم الاثنين 24/6/2019 الاجتماع التشاوري الأول مع مدراء الدوائر والأقسام في كافة الوزارات والهيئات المستقلة بحضور عدد من النائبات لبحث اهم المنجزات في مجال تمكين المرأة والمعوقات التي تواجه عملها.
وفي بداية الاجتماع، شددت النائبة الا طالباني على اهمية عقد الاجتماعات واللقاءات الدورية المتعلقة بتمكين المرأة لمعرفة نقاط الخلل التي تعاني منها ووضع خطط مستقبلية للتعاون معها من خلال التجمع ولجان مجلس النواب المختصة.
وأكدت النائبة وصفية محمد عضو لجنة المرأة والاسرة والطفولة على ضرورة دعم قدرات وزيادة تنمية المرأة لتمثيلها في دوائر الدولة بأفضل وجه، منوهة الى أن اللجنة تعمل على تشريع قانوني العنف الاسري والمجلس الاعلى للمرأة وسن التشريعات التي تحد من قضايا الاغتصاب وأستغلال الاطفال.
من جهتها، أشارت مديرة برنامج تمكين المرأة في مجلس الوزراء الى وضع دراسة وخطط سنوية ترفع من شأن المرأة في مختلف المؤسسات وبما يخدم تطوير قدراتها ودعم وجودها.
وأنصبت مداخلات السيدات ممثلات الوزارات والمؤسسات الرسمية، على إيلاء الاهتمام بالمرأة من خلال زجها في الدورات التوعوية والتثقيفية والعلمية ووضع ستراتيجيات واضحة المعالم لتمكين المرأة العراقية في كافة مجالات الرسمية، اضافة الى مطالبتهن ببناء نفسي جيد للمرأة ليكون داعما لتمكينها في المجتمع والعمل.
وتضمنت مداخلات المشاركات، الحديث عن المجالات المهمة التي تديرها المرأة في الوزارات، ومنها شغلها لمنصب مدير حقوق الانسان في وزارة الداخلية، والدعوة الى اهمية تسليط الضوء اعلاميا على الدور الذي تقوم به المرأة في مؤسسات الدولة، فضلا عن الاهتمام بحضانة الاطفال وربطها بمسألة تمكين المرأة العاملة كونها داعم لها، والتطرق الى معاناة المرأة النازحة والموقوفات في السجون.
وفي ختام الاجتماع، أعلنت النائبة الا طالباني عن قيام تجمع البرلمانيات بزيارات ميدانية لجميع الوزارات بترتيب مجدول بدأ من شهر آب المقبل للأطلاع على المشاكل التي تواجهها المرأة في عملها، اضافة الى الاتفاق على عقد اجتماع ثاني في نهاية شهر تموز المقبل، داعية الى المشاركة الواسعة فيه.
مجلس النواب العراقي
الدائرة الاعلامية
24/6/2019