الكعبي يحث الحكومة على زيادة الاهتمام ببرامج التحول للحكومة الالكترونية

عد السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب ، التشريعات الخاصة بقطاع المعلومات والاتصالات والحكومة الالكترونية والبيانات الرقمية من اولويات عمل مجلس النواب للدورة الحالية لما لها من اهمية بالغة في خدمة المواطن العراقي والدولة ككل “.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الاربعاء 26 حزيران 2019 السيد عباس البكري رئيس السياسات العامة والاطار القانوني للجنة الوطنية العليا للحكومة الالكترونية ورئيس جامعة تكنلوجيا المعلومات وهيئة الحاسبات الوطنية .

وقال الكعبي ان استحداث جامعة تكنولوجيا المعلومات في العراق التي تعد السادسة على مستوى العالم ، هي محط فخر لنا كعراقيين جميعا ، فهي الخطوة الاولى لتحقيق اهداف اكثر اهمية من شانها خلق نقطة تحول كاملة على المستوى العلمي العراقي “.

وجرى خلال اللقاء بحث اهم المشاكل التي تعيق عمل اللجنة الوطنية المكلفة ببرنامج الحكومة الالكترونية ، خاصة وان تحقيق هذا المشروع من شانه تقديم خدمة جليلة للمواطن والحكومة ، حيث بين البكري انه سيكون خطوة عملاقة للقضاء على الفساد فهو يقلل من الروتين وعملية الاحتكاك بين المواطن والدوائر الخدمية فكل ما سيحتاجه المواطن من خدمات ادارية سيقوم بها الكترونيا ومن داخل بيته ، ناهيك عن امكانية تحوله لوسيلة تمويل لخزينة الدولة جراء الخدمات المقدمة ، وتكامل الخدمات وتامين البيانات الرقمية التي تكلف الموظف والمسؤول حاليا مجهود كبير ووقت طويل وبالتالي تعطيل الاجراءات الادارية التي يكون ضحيتها المواطن “.

ووعد الكعبي بالإسراع بتشريع القوانين الثلاثة المتعلقة بهذا القطاع حال ورودها من الحكومة والتي هي الان في طور الصياغة القانونية ، كما سيعمل مجلس النواب على دعم توجهات اللجنة الوطنية من خلال الاستعانة بخبراء ودعوة المعنيين لأنهاء حلقات الروتين التي تعيق العمل والتي احد اهم اسبابها هو قلة الوعي بأهمية هذه المشاريع لكنها تعد في بلدان اخرى من الاوليات “.

والقوانين الثلاثة هي مشروع قانون الهيئة الوطنية للمعلومات ومشروع حماية البنى التحتية ومشروع الاطار القانوني للبيانات الرقمية “.

ويذكر ان جامعة تكنولوجيا المعلومات تقدم خدماتها الان للعديد من القطاعات واستحدثت عدة تخصصات منها تكنلوجيا الاعلام والمعلوماتية الطبية وتكنلوجيا الاعمال .

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠١٩/٦/٢٦