رئيس مجلس النواب يستقبل اعضاء مجلس الامن

استقبل رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي يوم السبت 29/6/2019 اعضاء مجلس الامن وممثلة الامين العام للامم المتحدة في العراق بحضور عدد من رؤساء الكتل واللجان النيابية.

وفي مستهل اللقاء الذي عقد في القاعة الدستورية لمجلس النواب ، قدم السيد رئيس المجلس محمد الحلبوسي ترحيبه نيابة عن السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب بزيارة اعضاء مجلس الامن والوفد المرافق لهم مشيرا الى انها جاءت للاطلاع على الاوضاع في العراق وما وصل اليه بعد الانتصارات التي حققها على تنظيم داعش الارهابي ، مؤكدا ان هذا التنظيم لم يكن يستهدف العراق وحده بل المنطقة والعالم.

وقال السيد رئيس المجلس ان العراقيين تمكنوا بوحدة صفوفهم وبجميع قومياتهم ان يتقدموا الصفوف ويثبتوا للعالم انهم قادرون على دحر الارهاب ومواجهة التحديات.

واشار الرئيس الحلبوسي الى انه كان هناك الملايين من النازحين قامت بعثة الامم المتحدة بمساعدتهم ونقدر تلك الجهود التي بذلتها البعثة في اعادة الاستقرار واعمار المناطق المحررة ، مؤكدا بقوله ” نتمى من اصدقائنا في العالم الاستمرار بدعم العراق وحث المجتمع الدولي وعلى دعم العملية الاقتصادية ودعم الاستثمار والاقتصاد العراقي من اجل تجفيف منابع التطرف الذي كانت البطالة والفقر احد ابرز اسبابه.

من جانب آخر ، نبه الرئيس الحلبوسي الى ان المنطقة تمر بمنعطفات خطيرة في ظل التوتر بين ايران وامريكا في وقت بدأ العراق فيه بالنهوض واستعادة عافيته ، مشددا على ان ” اندلاع حرب غير مدروسة في المنطقة لا يوجد فيها رابح ستلقي بتاثيراتها على العراق ، متمنيا ان تكون رؤية الجميع موحدة بهذا الاتجاه والتحرك لمنع اندلاع اي نزاع في المنطقة.

وقال الرئيس الحلبوسي ” ندعو بعثة الامم المتحدة ان تستمر في دعم العراق وخصوصا في الجانب الاقتصادي وتوفير بيئة مناسبة والعمل سوية على التنمية المستدامة وتحقيق المصالحة المجتمعية بين ابناء المكون الواحد والمحافظة الواحدة بسبب ما خلفه تنظيم داعش الارهابي من مشاكل وعقبات”، داعيا الى تسهيل الاجراءات لاطلاق المنح الدولية التي تم تخصيصها لاعمار العراق في دولة الكويت الشقيقة العام الماضي.

واكد الرئيس الحلبوسي الى ان ” العراق يعمل على دعم المراة العراقية لكنه لم يصل الى مستوى الطموح كما ان هناك 84 سيدة من اعضاء مجلس النواب بعضها حقق اصواتا اعلى من الرجال وبينهن رؤساء كتل سياسية ولجان وكذلك مرشحة لشغل وزارة في الكابينة الوزارية.

بدوره قدم السيد منصور العتيبي ممثل دولة الكويت شكره لرئيس مجلس النواب على حسن الاستقبال ، معبرا عن سعادة الوفد بزيارة العراق الذي التقى ايضا رئيسي الوزراء والجمهورية.

كما اشاد اعضاء مجلس الامن بالانتصارات التي حققها العراق دولة وشعبا على الارهاب ، مؤكدين على دعم سيادة العراق ووحدة اراضيه ودعم مجلس الامن الكامل للعراق، مشيدين بخطوات مجلس النواب في سرعة اختيار رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة واكمال الكابينة الوزارية.

بعدها قام السيد رئيس مجلس النواب بالاجابة على اسئلة اعضاء مجلس الامن ، مؤكدا لهم ان مجلس النواب سيشهد تشريع العديد من القوانين خلال الفترة المقبلة وتفعيل محاربة الفساد وتشكيل مجلس اعلى لمكافحة الفساد ، مؤكدا على اهمية تعاون المجتمع الدولي في مساعدة العراق على استرداد امواله المهربة والمطلوبين الذين هربوا هذه الاموال بالتنسيق مع الانتربول.

من جانبه ، اكد نائب رئيس مجلس النواب الدكتور بشير حداد على سعي رئاسة اقليم كردستان لحل المشاكل والخلافات العالقة بين بغداد واربيل ، مشيرا الى زيارة رئيس الاقليم ولقائه برئيس الوزراء العراقي ورغبة الاقليم في تجاوز حقبة الماضي ، مشددا على ان ” الايام المقبلة ستشهد زيارات متبادلة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم كما وسيتم ايجاد الحلول الجذرية والفاعلة لجميع القضايا العالقة .

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
29/6/2019



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X