النائبة ميادة نجار تطالب بالإيعاز لإيقاف مناقصة طبع المناهج المدرسية ومراجعتها لتحقيق اقل الاسعار وافضل نوعية ومنع الهدر المالي

طالبت النائب ميادة محمد نجار يوم السبت 29/6/2019 مجلس النواب ولجنة التربية بالإيعاز لوزارة التربية لإيقاف مناقصة طبع المناهج المدرسية ومراجعتها لتحقيق اقل الاسعار وافضل نوعية ومنع الهدر المالي.

وقالت النائب نجار خلال مؤتمر صحفي عقد في مجلس النواب ” بعد ورود شكاوى من اصحاب المطابع وشركات الطباعة في العراق والاقليم بحرمانهم من عقود طباعة المناهج المدرسية ، توجهنا برفقة عدد من اعضاء مجلس النواب الى وزارة التربية للتقصي عن هذا الموضوع “.

ونبهت النائب نجار ” انه بعد لقاء المفتش العام للوزارة والسيد وكيل الوزارة تبين ان شروط المناقصة لا تتوفر الا في شركات قليلة جدا وكأنما رسمت لهم تحديدا “.

وبينت النائب نجار ” من خلال خبرتي في مجال التعاقد وتحليل العطاءات وجد ان هذه الشروط اشبه بشروط البنك الدولي ضمن مقاييس عالمية لا تتناسب مع الواقع العراقي”.

واكدت نجار ” ان الاجدر بهذه الشروط ان تكون مناقشة دولية وليست محلية والوزارة ملزمة بان تقدم مناقصة محلية لوجود قرارات سابقة بمنع طباعة الكتب خارج العراق “.

وشددت النائب نجار ” على ان هذا القرار جيد ويساهم في دعم الصناعة الوطنية ونحتاج الى قرارات مماثلة لجميع الصناعات لتنشيط الاقتصاد في العراق “.

وبينت النائب نجار ” انه تم تخصيص مبالغ طائلة لطباعة الكتب تقدر بستة وتسعون مليار دينار تقريبا كما لاحظنا في الاسعار التخمينية في عطاء المناقصة “.

ونبهت النائب نجار ” الى ان هذه الاسعار مضاعفة عن الاسعار الحقيقية بالمقارنة بالعقود الموقعة في الاقليم ” مؤكدة انه لا ضرر في ذلك لكون الاموال ستبقى داخل العراق وتنشط الاقتصاد الوطني وتدفع الصناعة الوطنية الى الامام “.

ودعت النائب نجار ” توزيع الاموال على جميع اصحاب الشركات المختصة وليس على الذين لا يشكلون سوى قلة قليلة “.

وطالبت النائب نجار ” مجلس النواب ولجنة التربية بالايعاز الى وزارة التربية لوقف المناقصة واعادة النظر بها من اجل ضمان تنفيذها باقل الاسعار وافضل جودة ومنع الهدر المالي ومراجعة شروط المناقصة والا يجب ان تكون مناقصة دولية” مشددة على ان ” ذلك سيوفر 50 % من تخصيصات قيمة المناقصة والاجدر صرف هذه الاموال على المدارس الطينية في العراق “.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
29/6/2019