هيئة رئاسة مجلس النواب ترعى ورشة حول مكافحة المخدرات في العراق

الكعبي يؤكد ضرورة اعادة النظر بقانون مكافحة المخدرات بما يواكب الأساليب الحديثة لعمل مافيات التهريب

الكعبي : الحد من تنامي جرائم المخدرات بحاجة الى تنسيق فعلي بين كافة الجهات

برعاية هيئة رئاسة مجلس النواب وحضور السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس والسيد بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب والسيد وزير الشباب والرياضة احمد العبيدي، اقامت لجنة المرأة والاسرة والطفولة النيابية برئاسة النائبة هيفاء الامين اليوم الاحد 30- حزيران 2019 ، ورشة عمل حول المخدرات .

وشارك في اللجنة التي اقيمت تحت شعار ” المخدرات تحدي كبير امام السلطات وداء خطير يفتك بالشباب وتفكيك لكيان الاسرة والمجتمع والدولة” ممثلي وزارات الداخلية والصحة والعمل والشؤون الاجتماعية وخبراء ومختصون يمثلون منظمات المجتمع المدني .
وقال الكعبي ان الغاية من تنظيم هذه الورش التي تتناول مشكلة امنية او صحية او مجتمعية او اقتصادية او اي قطاع اخر هو للتعرف على معطيات المشكلة واسبابها والجهات التي تتصدى لها وما هي إجراءاتهم والنتائج التي خلصوا اليها ، بعد ذلك يتم استضافة كل جهة على حدة لتجزئة الموضوع وتسليط الضوء عليه بشكل اكثر دقة والعمل على وضع العلاجات “.

ونوه الى ان الكل يعلم وجود جهات بذلت جهود جبارة في ملف مكافحة المخدرات والحد من الاتجار بها او التعاطي والترويج وكل ما يتعلق بالأمر ومن هذه الجهات وزارة الداخلية ممثلة بمديرية مكافحة المخدرات ومديرية الشرطة المجتمعية ودائرة مكافحة الاشاعة وشرطة الحدود ، ناهيك عن دور الوزارات الاخرى الذي لا يقل اهمية عن الاولى من متابعة واعداد بيانات رقمية ووضع حلول واستحداث برامج ، لكن الاحصائيات تشير الى تنامي المشكلة ، وبشكل يدعونا الى اعادة النظر بالاستراتيجيات المعمول بها والتحول لاستراتيجيات اكثر سرعة ودقة “.

وكشف الكعبي عن وجود ضرورة ملحة لإعادة النظر بقانون مكافحة المخدرات العراقي لمعالجة الثغرات التي برزت خلال التنفيذ وايضا مواكبة التطورات واساليب عمل مافيات التهريب وغيرها .

وجرى خلال الورشة القاء محاضرات متخصصة من قبل خبراء الوزارات اعلاه وتقديم مطالب للجهات ذات العلاقة تتعلق باستحداث مراكز تأهيل المتعاطين وتشديد الفقرات العقابية وتسهيل اجراءات متابعة المجرمين واستحداث محكمة مختصة بهذا النوع من الجرائم “.

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠١٩/٦/٣٠