النائب حسن الكناني يطالب بإيقاف مشروع قانون الاستثمار المعدني وتأسيس شركة وطنية للثروات المعدنية

طالب النائب حسن الكناني يوم الثلاثاء 2/7/2019 مجلس النواب بإيقاف مشروع قانون الاستثمار المعدني وتأسيس شركة وطنية للثروات المعدنية والطبيعية.

وقال النائب الكناني خلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب ” يعتزم مجلس النواب اليوم على تشريع قانون الاستثمار المعدني تحت ذريعة ان قانون الاستثمار المعدني النافذ لم يعد مواكبا لمتطلبات نشاط الاستثمار المعدني “.

ونبه النائب الكناني ” ليعلم الشعب العراقي ان العراق منجم من المعادن من الذهب والفضة والنحاس والكبريت والفوسفات وغيرها وهذه الثروات ملك للشعب وفق أحكام الدستور “.

وحذر الكناني ” انه بموجب هذا القانون الذي يناقش الان في أروقة مجلس النواب سيخسر العراق الثروات المعدنية وتكون فريسة لأصحاب الشر والمفسدين ليعبثوا مقدرات الاجيال وستكون أسوأ من جولات تراخيص وحيتان فساد النفط سيئة الصيت التي رهنت نفط العراق مدى الحياة “.

وتابع النائب الكناني ” لذلك لما تقدم نطالب وبقوة إيقاف تشريع هذا القانون وإبقاء كافة الثروات الطبيعية تحت سيطرة الدولة والممثلة بمجلس الوزراء ووزارة الصناعة لأن تلك المعادن ستكون البديلة عن النفط مستقبلاً “.

وشدد النائب الكناني ” انه اذا تم تشريع هذا القانون سيرتكب نواب الشعب أكبر جريمة بحق الشعب الذي انتخبهم “.

ودعا النائب الكناني ” رئيس مجلس الوزراء الى سحب مشروع القانون لأن التاريخ يسجل المواقف ولا يرحم , مشيرا الى ” ان كبريت المشراق المخزون هو 600 مليون طن وانه منذ سبعينيات القرن الماضي لم يتجاوز الاستخراج مليون طن سنوياً “.

واقترح الكناني ” تأسيس شركة وطنية للثروات المعدنية والطبيعية مستقلة معنوياً ومالياً تعنى بالثروات الطبيعية والمعدنية الموجودة في باطن أرض العراق المستغلـــــــة والغـــــير مستغلـــة أو شركة المعادن الوطنية مشابهة بقانون النفط الوطنية او وزارة النفط ” لافتا الى انه “في حال بقيت تابعة الى وزارة الصناعة سوف تباع او تستثمر بأسعار بخسة تؤثر على الدخل الاقتصادي للبلد المعكوس على دخل المواطن العراقي “.

واكد النائب الكناني ” على ان هذه الثروات أكثر أهمية من النفط ويجب التريث لحين البت في تشريع قانون يخص المعادن بصورة شاملة , نقترح إعادة هيكلة كبريت المشراق من وزارة الصناعة الى وزارة النفط وكما كانت سابقاً في بداية تأسيسها “.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
2/7/2019



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X