الكعبي والـUNDP يتفقان على تنفيذ عدة برامج خاصة بمحاربة الفساد

عقد السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب اليوم الاثنين 15- تموز 2019 اجتماع موسع مع ممثلي الامم المتحدة الاقليميين الذين يزورون بغداد حاليا ، لبحث البرامج المزمع تنفيذها في العراق خلال الخطة الخمسية القادمة والتي تستمر حتى العام 2024.

وقال الكعبي ان ” مجلس النواب بدورته الحالية ينظر الى برنامج الامم المتحدة على انه شريك حقيقي لما قدمه من خدمات كبيرة للمجتمع العراقي والمؤسسة التنفيذية والتشريعية.

واكد ان مجلس النواب عاكف حاليا على احداث نقلة نوعية في مجال محاربة الفساد ، من خلال دعم المؤسسات الرقابية التي هي بالاساس مؤسسات يجب ان تعمل بشكل مستقل عن الحكومة بل يجب ان تراقب الحكومة وتقيم ادائها بشكل فاعل ، موضحا ان الفساد في العراق يختلف عن اي تجربة عربية او عالمية ، وهنا لا يمكن تطبيق تجربة دولة اخرى على بلدنا لكن يمكن الاستفادة من تجارب الغير “.

وجرى خلال الاجتماع الاتفاق على عدة محاور تتعلق بتنفيذ استراتيجية الامم المتحدة المزمع تنفيذها في العراق خلال السنوات الخمسة المقبلة والتي ستبدا بعقد عدة ورش خاصة بالوقاية من الفساد والحكومة ونشر ثقافة محاربة الفساد بين المجتمع وتشريع بعض القوانين بهذا الاتجاه “.

وضم وفد الامم المتحدة السيد اركان السبلاني – رئيس المستشارين الفنيين للنزاهة ومكافحة الفساد / المكتب الاقليمي ، وانور بن خليفة – مستشار اقليمي ، و بريهان عبد الغالي – خبيرة استشارية في مجال سياسات مكافحة الفساد ، اضافة الى رئيس قسم الحوكمة في مكتب الامم المتحدة في العراق UNDP السيدة مهاب مدني .

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠١٩/٧/١٥