وفد لجنة الصداقة العراقية – الفرنسية النيابية يلتقي نائب رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية

التقى وفد لجنة الصداقة العراقية – الفرنسية النيابية برئاسة النائبة الا الطالباني وبحضور اعضاءها اليوم الخميس 18/7/2019 بالسيد نائب رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية القرنسية فضلا عن مستشار وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط والمستشار الخاص بشؤون البرلمان.
وتم خلال اللقاء الذي عقد بمقر وزارة الخارجية الفرنسية مناقشة طبيعة العلاقات مع فرنسا في مختلف المجالات وعمق الروابط التاريخية بين البلدين.
وقدمت النائبة الطالباني شكرها للحكومة الفرنسية على دعمها الحكومة العراقية في الحرب على الإرهاب و المساهمة في إعادة إعمار المدن المحررة واحتضانها الناجيات الايزيديات اللاتي تعرضن لانتهاكات على يد تنظيم داعش الاجرام، مشيرة إلى استقرار الوضع الأمني في العراق مما انعكس ايجابا على استقرار المنطقة وادى لتطور العلاقات مع مختلف دول العالم ومنها فرنسا.
وأبدى الوفد النيابي العراقي رغبته بزيادة التعاون العسكري مع باريس واستيراد الأسلحة الفرنسية المتطورة الخاصة بالقوة الجوية والقوة البحرية من اجل ضمان أمن العراق، حاثا على تعزيز التعاون الأمني من اجل القضاء على الخلايا النائمة لتنظيم داعش الإرهابي مؤكدين تجاوز العراق للانقسامات الطائفية مما يعد انتصارا للشعب العراقي.
وتطرق الجانب العراقي خلال اللقاء الى اهمية تسوية ملف الأرصدة المالية العراقية في البنوك الفرنسية المرتبطة بمذكرة التفاهم ( النفط مقابل الغذاء) الملغاة كونها استحقاقا للشعب العراقي فضلا عن ضرورة اتخاذ فرنسا لكافة التدابير اللازمة لمكافحة ظاهرة غسيل الأموال خصوصا المسروقة من العراق.
وتناول المجتمعون ملف المحكومين بالاعدام من حملة الجنسية الفرنسية لتورطهم بجرائم إرهابية والموجودين حاليا في السجون العراقية فضلا عن عائلات الإرهابيين من نساء واطفال الذين مازالوا محتجزين لدى العراق.
وفي معرض رده أبدى الجانب الفرنسي احترامه للسيادة العراقية و لقرارات القضاء العراقي واعدام المتورطين بالارهاب على الرغم من التزام باريس ببعض المعاهدات الخاصة بحظر عقوبة الاعدام.
كما عبر المسؤلون الفرنسيون عن تطلع بلادهم الى المشاركة في إعادة النازحين والمشاركة في الأعمار والاستثمار داخل العراق، مؤكدين سرورهم لتجاوز العراق للحالة الطائفية والعلاقة الطيبة بين بغداد واربيل والعلاقات الوثيقة بين الرئاسات الثلاث في العراق مما يساعد على استقرار العراق والمنطقة، لافتين إلى دور العراق الفعال في الاسهام بحل النزاعات بالمنطقة وخاصة التوتر الحاصل بين الولايات المتحدة وإيران الذي تتخذ فرنسا دورا حياديا تجاهه.
ونوه الجانب الفرنسي إلى اهمية الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي برفقة مجموعة من الوزراء ورجال الاعمال في الخريف ودورها في تطوير العلاقات في مختلف المجالات.
في ختام اللقاء شكر الوفد النيابي اهتمام الحكومة الفرنسية بملفات الاقتصاد وإعادة الأعمار والنازحين والعلاقة مع دول الجوار.
وضم الوفد الزائر للجنة الصداقة النيابية العراقية – الفرنسية التي ترأسها النائبة الا الطالباني كل من النائية إقبال عبد الحسين نائب رئيس لجنة الصداقة والنائب محمد رضا ال حيدر رئيس لجنة الامن والدفاع والنائبة ماجدة التميمي عن اللجنة المالية والنائب رياض عباس عن لجنة الاقتصاد والنائبة سميعة محمد رئيسة لجنة الثقافة والاعلام والنائب نعيم العبودي عن لجنة العلاقات الخارجية والنائب ارشد الصالحي رئيس لجنة حقوق الانسان والنائبة سهام الموسوي عن لجنة الصحة.
وحضر اللقاء السفير العراقي في باريس السيد عبد الرحمن الحسيني.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
18/7/2019