النائبة يسرى رجب تطالب مجلس النواب بالتحرك لوقف القصف التركي وانتهاك سيادة العراق

طالبت النائبة يسرى رجب يوم السبت 20/7/2019 مجلس النواب بالتحرك لوقف القصف التركي وانتهاك سيادة العراق بعد تكرار عمليات قصف تركي للمناطق والسكان داخل الحدود العراقية.

وقالت النائب يسرى رجب خلال مؤتمر صحفي عقد في مجلس النواب ” شهد مخيم للاجئين في قضاء مخمور قبل يومين قصفا جويا تركيا ادى الى وقوع العديد من الضحايا الابرياء المدنيين في تصرف مخالف لكل الاعراف والقيم الانسانية والدولية التي اقرتها الامم المتحدة”.

واوضحت النائب رجب ” ان هذا التصرف والقصف الذي جاء كردة غضب انتقامية من استهداف موظفين في القنصلية التركية في اربيل هو عمل بربري وتصرف غير مبرر ، حيث استهدف مخيما معترف به ومسجل ضمن منظمة اللاجئين التابعة للامم المتحدة والذي ليس الاول من نوعه يعد بمثابة جريمة ضد الانسانية.

وشددت النائب رجب على ان ذلك ” ياتي ليؤكد اصرار الجانب التركي بعدم احترام السيادة العراقية ولا حرمة اراضي الاقليم والعراق ” .

وطالبت النائب رجب ” الامم المتحدة ومجلس الامن ومنظمة اللاجئين بإدانة هذا القصف واصدار قرار يوبخ تركيا ويدعوها الى احترام مواثيق حقوق الانسان والمواثيق الدولية وحسن الجوار واحترام السيادة العراقية ” .

واكدت رجب ” ان الحكومة الاتحادية والرئاسات الثلاث ووزارة الخارجية مطالبون باتخاذ موقف صارم ورادع لوقف الانتهاكات التركية للسيادة العراقية وخصوصا ان الحكومة التركية لها تمثيل دبلوماسي في بغداد والاقليم “.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
20 تموز 2019