لجنة حقوق الانسان تناقش تقارير الزيارات الرقابية لاعضائها

عقدت لجنة حقوق الانسان برئاسة النائب ارشد الصالحي يوم الاحد 21/7/2019 أجتماعا بحضور اعضاء اللجنة لمناقشة عدد من التقارير الرقابية وفي مقدمتها محاور زيارة وفد لجنة الصداقة العراقية الفرنسية الى باريس.
وأستعرض النائب الصالحي رئيس اللجنة محاور زيارته الى فرنسا ضمن وفد لجنة الصداقة العراقية الفرنسية ولقائه باعضاء في مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية الفرنسيين، مبينا أن المحادثات تركزت على المحكومين بالاعدام من حملة الجنسية الفرنسية لتورطهم بجرائم إرهابية والموجودين حاليا في السجون العراقية فضلا عن عائلات الإرهابيين من نساء واطفال اضافة الى المساعدة في تأهيل الناجيات من تنظيم داعش وحماية الاقليات في العراق.
وأوضح النائب الصالحي أن هناك جهات رسمية في فرنسا ترفض عقوبة إعدام الارهابيين واخرى تؤكد على عدم إعادة الارهابيين الى الاراضي الفرنسية وتشدد على إنزال حكم الاعدام لمن أرتكب جرائم بشعة في العراق، داعيا الى مساهمة فرنسا في تأهيل الناجيات والمتضررين من أعمال عصابات داعش الاجرامية.
ولفت رئيس اللجنة في حديثه الى ان الجانب الفرنسي أبدى خلال المحادثات احترامه للسيادة العراقية وقرارات القضاء العراقي المتعلقة باعدام المتورطين بارتكاب جرائم ارهابية داخل العراق.
من جانبه، أشار النائب قصي عباس نائب رئيس اللجنة الى الملفات التي ناقشها خلال زيارته الى مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في محافظة نينوى والتي تضمنت العدالة الجنائية والسجون والتعويضات والصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية وذوي الاعاقة، منوها الى وجود تراجع كبير في الخدمات الصحية خاصة أن هناك إعدادا كبيرة من مرضى الثلاسيميا تتجاوز أعدادهم ١٥٠٠ مصاب، فضلا عن تدني الاحتياجات الصحية في السجون وتأخر حسم قضايا المحكومين وعدم إحالة إعداد كبيرة منهم الى السجون المركزية.
كما نوه نائب رئيس اللجنة الى حجم الانتكاسة والتراجع الذي يشهده قطاع التربية والتعليم في نينوى، عازيا الاسباب بنقص الكوادر التدريسية والبنى التحتية للمدارس، مشيرا الى وجود تباطئ كبير في إنجاز المعاملات للمتضررين، وتدني واقع الخدمات في المحافظة بعد تدمير البنى التحتية من قبل عصابات داعش.
وناقشت اللجنة موضوع ورشة العمل التي أقيمت في أربيل وحضرها النائبان احمد الكناني وبختيار شاويس والتي خصصت لمناقشة مشروع قانون الناجيات الأزيديات من تنظيم داعش والتوصيات التي خرجت بها الورشة.
وفي الشأن ذاته، أكد النائب الكناني على اهمية ان يكون مشروع القانون شامل لجميع المكونات والفئات من رجال وأطفال، داعيا الى الإسراع بعقد لقاءات مكثفة في بغداد مع الاطراف ذات العلاقة للنظر في القانون.
من جهتها، أكدت النائبة وحدة الجميلي على ضرورة وضع ورقة مبادئ اساسية لمسودة مشروع قانون الاختفاء القسري والعمل على إقناع الكتل السياسية في الابتعاد عن الخلافات للمضي بتشريع القانون كونه يمس حقوق الانسان.
وأستعرضت النائبة الجميلي مطالب الكرد الفيليين أثر لقائها مع منظمة الكرد الفيلية خلال الشهر الجاري.
وبحثت لجنة حقوق الانسان خلال اجتماعها اوضاع السجون بشكل عام، معلنة عن ترتيب موعد لزيارة سجن الناصرية للإطلاع على واقع السجناء واوضاع السجن.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب العراق
21/7/2019