النائب حسين العقابي يطالب بمعالجات استثنائية وقرارات جريئة وحاسمة لإنقاذ القطاع التربوي

طالب النائب حسين العقابي يوم الاثنين 22/7/2019 مجلس النواب بمعالجات استثنائية غير تقليدية وقرارات جريئة وحاسمة لإنقاذ القطاع التربوي.

وقال النائب حسين العقابي خلال مؤتمر صحفي عقد في مجلس النواب ” كشفت نتائج الامتحانات النهائية للمرحلة المتوسطة واقعا مأساويا وتراجعا خطيرا في العملية التربوية ، والأشد خطرا من ذلك غياب الاهتمام وردود الفعل الحكومية ازاء هذا الحدث.

واضاف النائب العقابي ” لم تكلف الجهات المسؤولة في الحكومة والبرلمان نفسها عقد جلسة طارئة لمناقشة تداعيات هذه الكارثة واتخاذ ما يلزم لمعالجتها وإنقاذ الواقع التربوي الذي يعد مرتكزا اساسيا لبناء الوطن وضمان مستقبل شبابه واجياله “.

ونبه النائب العقابي قائلا ” نلفت نظر المؤسسات الدستورية وفي مقدمتها مجلس النواب ومجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية إلى ان واقع التربية في العراق يتطلب معالجات استثنائية غير تقليدية وقرارات جريئة وحاسمة “.

واوضح النائب العقابي الى ذلك يتحقق ضمن محورين الأول هو تطوير مهارات القائمين على العملية التربوية وصقل مواهبهم واستيعاب الكفاءات الوطنية المخلصة للعمل في هذا القطاع الحيوي.

واشار النائب العقابي الى ان ” المحور الثاني يتضمن تشكيل هيئة عليا لتطوير البنى التحتية وتأسيس صندوق وطني لإنشاء مدارس حديثة وملائمة كما ونوعا “.

واكد النائب العقابي ان المنهج الحالي المتبع في مجال التربية والتعليم يدفع باتجاه خصخصة التعليم وإلغاء مجانيته وهو ما نرفضه رفضا شديدا لمخالفته للأسس الدستورية القائمة على ضمان مجانية التعليم ولإرهاقه لكاهل الأسر العراقية.

وشدد النائب العقابي الى ” ان نتائج الامتحانات كشفت فشلا ذريعا في أداء العديد من المدارس الأهلية مما يتطلب ضرورة محاسبة القائمين على هذا الملف وإيجاد حلول جذرية له، ودعم القطاع الحكومي وتعزيز دوره في قبال القطاع الخاص “.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٢ تموز ٢٠١٩