لجنة التخطيط الاستراتيجي تستضيف وزير الصحة والبيئة

برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب استضافت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي يوم الثلاثاء ٢٣/٧/٢٠١٩ وزير الصحة والبيئة السيد علاء العلوان والكادر المتقدم في الوزارة .

وجرى خلال الاستضافة التي عقدت في مقر اللجنة القانونية بحضور عدد من أعضاء لجنة الصحة والبيئة النيابية مناقشة مدى تطبيق وزارة الصحة لفقرات البرنامج الحكومي لعام 2018~ 2022 والتقرير نصف السنوي الأول عن متابعة تنفيذية 30 نيسان 2019 .

وطرح اعضاء لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي عددا من الاسئلة والاستفسارات التي تخص الواقع الصحي واهم المواضيع والأمور التي تغاضى عنها البرنامج الحكومي والتي لها أولوية رئيسية للنهوض بالواقع الصحي بالاضافة الى بحث واقع المستشفيات الحكومية وضرورة تطويرها وتوفير كافة المستلزمات الطبية والاجهزة الحديثة بما يلبي احتياجات المواطنين ومراعاة الفقراء واليتامى وذوي الدخل المحدود فضلاً عن انشاء مراكز صحية وعيادات شعبية اضافية في الاقضية والقصبات .

وبشأن قطاع الادوية والمستلزمات الطبية اكدت لجنة التخطيط الاستراتيجي ان الاجراءات المتبعة في وزارة الصحة معقدة وبطيئة في عمليات الشراء والتوزيع داعية الى ضرورة دعم القطاع الحكومي المتمثل بمصانع ادوية سامراء واعطائها الاولوية وتأهيلها لسد حاجة البلد من الادوية ذات الجودة العالية .

وتطرقت اللجنة الى نسب التلوث العالية وخصوصا في محافظة البصرة ودور وزارة الصحة والبيئة في مكافحته والعمل على تشكيل لجنة بهذا الخصوص بالاضافة الى ايجاد حل جذري وجاد لمشكلة المدمنين على المخدرات ومشكلة الصرف الصحي والتلوث البيئي.

كما اقترحت اللجنة باستيراد عدد من الأجهزة الطبية النادرة وغير الموجودة حاليا في العراق وتعهدت بتضمينها في تخصصات موازنة2020 وذلك للتقليل من كاهل المواطن العراقي للسفر الى الخارج لغرض إجراء العلاجات .

من جهته نوه السيد وزير الصحة والبيئة الى التركة الثقيلة وعدم إعطاء الأولوية للجانب الصحي من الحكومة على مدى عقود.
وفي معرض اجابته على الأسئلة والإستفسارات التي طرحت خلال الاجتماع اكد السيد الوزير بان البرنامج الحكومي الحالي لا يلبي طموح المواطن وسيتم اعادة النظر فيه خصوصا انه أهمل الجانب البيئي والمعالجات الحقيقية مبينا أن الوزارة انجزت خمس مستشفيات سيتم افتتاحها قريبا مشددا على عزم الوزارة وجديتها في القضاء على مفاصل الفساد والفاسدين عبر اتهاذ عدة خطوات وإجراءات بهذا الخصوص.
وعبر السيد وزير الصحة عن تقديره للنائب الأول لرئيس مجلس النواب ولرئيس و أعضاء لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي ولجنة الصحة لاهتمامهم بتطوير القطاع الصحي والطرح الموضوعي والنقد البناء الهادف والدعم الجاد للنهوض به .

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٣٢/٧/٢٠١٩