لجنة المرأة والاسرة والطفولة تلتقي وفد هيئة الامم المتحدة للمرأة

التقت لجنة المرأة والاسرة والطفولة برئاسة النائبة هيفاء الامين رئيسة اللجنة وبحضور السيدات الاعضاء يوم السبت 20/7/2019 وفدا من هيئة الامم المتحدة للمرأة لمناقشة خطة عملها للسنوات المقبلة.

واستعرضت رئيسة اللجنة خلال اللقاء الذي عقد في مقرها بالمجلس، مشاريع القوانين التي تعنى بالمراة والاسرة والطفولة والاليات الوطنية المطلوبة لانجاح تشريع القوانين والاهتمام بقطاع التربية والتعليم ومحو الامية للنساء والفتيات وبرامج تحديد النسل ومكافحة المخدرات.

وقدمت النائبة الامين للوفد الاممي شرحا لمشروع قانون مناهضة العنف الاسري والحاجة الفعلية لاعداد خطة عمل لتنضيجه من خلال عقد ورش العمل مع الجهات المعنية بالقانون، اضافة الى الالية الوطنية البديلة لتشريع قانون وزارة المراة من خلال تنظيم الزيارات مع الجهات ذات الصلة فضلاً عن المؤتمر الاقليمي الذي سيعقد في 25 من الشهر المقبل في العراق لبحث الالية.

وتطرقت اللجنة الى مشروع قانون الناجيات الايزيديات والتدابير المتخذة لتشريعه، مطالبة من الوفد الاممي مساعدة جمعية الصم والبكم للنساء بتنظيم ورشة عمل بالتسيق مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للوقوف على احتياجات ومناشدات النساء في الجمعية لتخصيص مقر لها.

وفي السياق ذاته، اوصت النائبة هيفاء الامين بمساندة لجنة المرأة والاسرة والطفولة في الجانب القانوني بشأن تعديل قانوني رعاية الاحداث رقم 76 لسنة 1983 ورعاية القاصرين رقم 78 لسنة 1980، وتنظيم مؤتمر وطني لانهاء الاعتداء على الاطفال على غرار المؤتمر الاقليمي الذي عقد في عمان.

وطالبت اللجنة النيابية من وفد الهيئة التنسيق مع اليونسيف باعداد فعالية لاحياء الذكرى ال (30) لنفاذ اتفاقية حقوق الطفل التي وقع عليها العراق فضلاً عن تنظيم مؤتمر وطني حول مقترح قانون يجرم الاعتداءات الجسدية على الاطفال.

 

وفي الشأن الرقابي، اقترحت النائبة هيفاء الامين بتنظيم زيارات الى محافظات ذي قار والديوانية والمثنى والبصرة وميسان ومحافظات الموصل وكركوك وصلاح الدين واربيل في الشهر العاشر المقبل بالتنسيق مع لجان المرأة والطفل في المحافظات لتطوير القدرات والوقوف على الاحتياجات.

 

وفي سياق أخر، التقت النائبة هيفاء الامين رئيسة اللجنة بوفد تحالف النخب وممثلة برنامج الامم المتحدة للمراة السيدة دينا زوربا في مقر تيار الحكمة لمناقشة الالية الوطنية لتمثيل المرأة في السلطة التنفيذية، مقترحة بتشكيل وزارة تعنى بشؤون المرأة في الحكومة العراقية.

 

مجلس النواب

الدائرة الاعلامية

23/7/2019