رئيس اللجنة القانونية يلتقي نائب السفير الاسترالي في بغداد

التقى رئيس اللجنة القانونية النائب ريبوار هادي اليوم الاربعاء 24/7/2019 نائب السفير الاسترالي في بغداد السيد مات اسكندر

وبحث اللقاء الذي عقد بمقر اللجنة القانونة دور اللجنة التشريعي والرقابي والمراحل التي تمر بها مقترحات ومشاريع القوانين وصولا الى التصويت عليها داخل مجلس النواب.

من ناحيته اكد رئيس اللجنة القانونية النائب ريبوار هادي تلعب دور مهم واساسي في تشريع مختلف القوانين التي ترد الى اللجنة واللجان النيابية الاخرى وتتابع مراحل التشريع القوانين وصولا الى مرحلة التصويت .

واضاف النائب ريبوار بان اللجنة القانونية مهتمه بتشريع قانون مناهضة العنف الاسري بأعتباره احد القوانين المهمة والذي يظهر الوجه الحضاري لاي بلد يشرعه، داعيا وسائل الاعلام المختلفة ومنظمات المجتمع المدني وممثلي الكتل السياسية الى تنظيم ورشات عمل وندوات عامة  لشرح مفهوم هذا القانون واهميته قبل الشروع بمراحل تشريعه ، مشددا على ضرورة ان يكون القانون متوافقا ونصوص الدستور العراقي وان لايتعارض مع احكام الشريعة التي تطرق اليها الدستور عند تشريع اي قانون.

وبشان  دور اللجنة القانونية في تشريع قانون انتخابات مجالس المحافظات ، قال رئيس اللجنة القانونية ان اللجنة عكفت وعلى مدار اكثر من اربعة اشهر من عقد اجتاعات ولقاءات مختلفة استمعت فيه الى مختلف وجهات النظر بشأن القانون تكللت فيها جهودها بالتصويت على القانون بالرغم من وجود ملاحظات على بعض فقراته من بعض الكتل السياسية .

من ناحيته لفت نائب السفير الاسترالي السيد مات الكسندر الى اهتمام منظمات المجتمع الدولي والامم المتحدة عموما واستراليا خاصة، بالقوانين التي تساهم اللجنة القانونية بتشريعها بأعتبارها لجنة محورية في تشريع  جميع القوانين ، مشيرا الى اهتمام المجتمع الدولي على تشريع قانون مناهضة العنف الاسري كونه احد اهم القوانين الدولية، مثنيا على دور اللجنة القانونية وحرصها في المساهمة بتشريع القوانين التي تهم مصلحة المواطن العراقي.

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

24/7/2019

 

 

 

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X