لجنة الصداقة العراقية – الإيرانية النيابية تزور السفارة الايرانية وتلتقي السفير اريج مسجدي لبحث العلاقات الثنائية

زارت لجنة الصداقة العراقية – الإيرانية النيابية برئاسة النائبة عليه الامارة وبحضور السيدات والسادة الأعضاء يوم الأحد 28 /7/2019 السفارة الإيرانية في بغداد والتقت بسعادة السفير اريج مسجدي لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وجرى خلال الاجتماع الذي عقد في مكتب السفير مسجدي مناقشة الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق، فضلا عن سبل تعزير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وشددت النائبة عليه الامارة رئيسة لجنة الصداقة العراقية – الايرانية وعضو لجنة العلاقات الخارجية على عمق الاواصر المشتركة التي تجمع البلدين، مشيرة الى سعي اللجنة لتكثيف التعاون بين العراق وايران على مختلف الاصعدة.

واشارت النائبة الامارة الى عزم لجنة الصداقة ومجلس النواب على توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في النواحي السياسية والاقتصادية والامنية، مشددة على اهمية حسم ملف المفقودين بين البلدين بعد التوصل إلى اتفاقات مهمة مع الجانب الإيراني عقب زيارة لجنة الصداقة العراقية- الإيرانية للجمهورية الإسلامية الإيرانية ولقائها بنظيرتها في مجلس الشورى الإيراني، داعية في الوقت ذاته الى متابعة السفارة الإيرانية في بغداد للاتفاق الذي تم بين الطرفين.

من جهته لفت النائب ملحان المكوطر عضو اللجنة الصداقة العراقية – الايرانيةوعضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية الى ان الانسجام الحاصل بين الرئاسات الثلاث القى بظلاله لحلحلة الكثير من المشاكل والمعوقات بين الكتل السياسية مما اسهم بتعزيز علاقات العراق الخارجية ومنها علاقته الطيبة مع جارته إيران، منوها الى ضرورة نقل التجربة الإيرانية المتطورة في الزراعة للعراق للارتقاء بواقعه.

بدوره لفت النائب بهاء الدين  الحسيني عضو لجنة الصداقة وعضو لجنة النفط والطاقة النيابية الى العمق التاريخي للعلاقات الثنائية بين البلدين وان أمن العراق هو امتداد لأمن واستقرار إيران، مشيدا بدعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الحرب ضد الإرهاب مما أسهم في دحر تنظيم داعش الإرهابي، مشددا على ضرورة مواصلة إيران لتقديم المساعدة في حل أزمة الطاقة الكهربائية من خلال نقل الخبرات الإيرانية للعراق.

واشارت النائبة اكتفاء الحساني عضو لجنة الصداقة وعضو لجنة الصحة والبيئة النيابية الى اهمية الدعم الإيراني للقطاع الصحي خاصة في مجال نقل الخبرات الطبية المتطورة في الجمهورية بمرض السرطان.

من جهتها شددت النائبة هناء الطائي عضو لجنة الصداقة وعضو لجنة الأوقاف والشؤون الدينية النيابية الى اهمية تعزيز العلاقات بين البلدين على مختلف الاصعدة خاصة السياحة الدنية، منوهة الى قرب زيارة الامام الحسين (ع) والحاجة الى تنسيق السفارة مع الجهات العراقية المعنية لتنظيم دخول الزوار الإيرانيين بدون تأشيرة، مؤكدة على ضرورة متابعة السفارة لعمل الشركات الإيرانية المتعاقدة مع العتبات المقدسة في العراق لإنجاز أعمالها في الوقت المحدد.

من ناحيته ثمن سعادة السفير الإيراني ايرج مسجدي زيارة وفد لجنة الصداقة العراقية- الإيرانية النيابية، مشددا على مواصلة دعم حكومة بلاده للعراق على مختلف الاصعدة والمجالات انسجاما مع عمق العلاقات بين البلدين التي يربطها التأريخ والجوار والحضارة، مشددا على ضرورة اهتمام مجلس النواب بملف المياه ووضع خطة محكمة للاستفادة من المياه.

ونوه السفير الايراني الى متابعة دعم ملف القطاع الزراعي في العراق من خلال توقيع اتفاقات ثنائية بين الحكومة العراقية وحكومة بلاده، لافتنا الى تجهيز بلاده العراق بالطاقة الكهربائية واستعدادها للمساهمة في صيانة محطات الطاقة الكهربائية، مبينا وجود أربع محطات في العراق تتغذى من إيران، بالاضافة الى انشاء محطة الرميلة في محافظة البصرة بقدرت ٣٠٠ ميكا واط من قبل شركة إيرانية متخصصة.

واكد سعادة السفير مسجدي الاستعداد لبذل الجهود الحثيثة في التنسيق بالملف الصحي بعدما تم اتخاذ خطوات بين وزارتي الصحة في البلدين من خلال توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بهذا الخصوص ، حاثا على اهمية متابعة لجنة الصحة والبيئة النيابية ومجلس النواب العراقي لهذا الملف.

واتفق المجتمعون على تحديد موعد لزيارة وفد الصداقة العراقية – الإيرانية النيابية إلى طهران لتوطيد العلاقات بين البلدين والخروج بنتائج تسهم في زيادة التقارب بين الشعبين العراقي والايراني.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
28/7/2019