برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي استضافت اللجنة المالية يوم الثلاثاء 30/7/2019 وفدا من برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) حول الاعداد لانتقال الحكومة من موازنة البنود الى موازنة البرامج والاداء.
في مستهل الاستضافة التي عقدت في مقر اللجنة المالية رحب الكعبي بالوفد مؤكدا ان مواكبة التطور والاحداث في اعداد الموازنات امر ضروري في مواجهة التحديات وحل المشكلات التي تواجهها في مرحلة الاعداد فضلا عن ان اللجنة المالية يقع على عاتقها الجزء الرئيسي في اعداد الموازنة ورسم ملامحها ومتابعة تنفيذها .
كما اوضح د. هيثم الجبوري رئيس اللجنة المالية ان اللجنة تزخر بخبرات في المجالات التنفيذية والتشريعية والاقتصادية والاستراتيجية وهي الطرف الاساسي في اعداد الصيغة النهائية للموازنة وعلى دراية تامة بكل تفاصيلها كون لها تمثيلها في اللجنة المكلفة باعداد مراحلها الاولى والمكونة من ووزاراتي المالية والتخطيط والبنك المركزي.
واشار د. الجبوري ان اللجنة المالية وخلال اعدادها لقانون الادارة المالية التي اقرته في وقت سابق حرصت على ان تكون موازنة برامج واداء بدل موازنة البنود للنهوض بواقع الاقتصاد العراقي في كل القطاعات مشيراً الى ان هذا الامر يتطلب وقتاً لتنفيذه لكن ارادة اللجنة المالية ستعجل في تطبيقه بالسرعة الممكنة كونه سيصب في مصلحة البلد ويحفظ اموال الشعب العراقي.
ومن جانبه أبدى الوفد الذي ضم خبيراً في الادارة المالية والاعمال دعمه للجنة المالية من خلال عقد ورش عمل مشتركة حول آليات تطبيق موازنة البرامج والاداء ورفد اللجنة بالخبرات في هذا المجال عن طريق تقديم دراسات حول الدول التي طبقت هذا النوع من الموازنات ونجحت فيه.
 وفي ذات السياق ذاته رحبت اللجنة المالية بهذه المقترحات والاراء داعية الى عقد مثل هذه الاستضافات في اقرب وقت.
مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
30/7/2019