برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب اللجنة المالية تعقد اجتماعا مشتركا حضره وزيرا المالية والنفط ورئيس ديوان الرقابة المالية

برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن الكعبي عقدت لجنتا المالية والنفط والطاقة اجتماعاً مشتركا اليوم الاربعاء 31/7/2019 بحضور وزيري المالية السيد فؤاد حسين والنفط السيد ثامر غضبان فضلا عن رئيس ديوان الرقابة المالية السيد صلاح نوري لمناقشة ملف النفط المصدر من قبل اقليم كردستان .

وجرى خلال الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية وبمشاركة عدد من السيدات والسادة النواب بحث مستفيض بشأن المستحقات المالية المترتبة على حكومة اقليم كردستان من عمليات بيع النفط عن طريق شركة سومو .

بدوره اكد رئيس اللجنة المالية النائب د. هيثم الجبوري على ان المادة 10 من قانون الموازنة بينت ضرورة التزام حكومة اقليم كردستان بتصدير 250 الف برميل نفط يوميا عن طريق شركة سومو مع دخول ايراداتها الى خزينة الحكومة الاتحادية مما يضمن التوزيع العادل لثروات العراق على كافة ابناء الشعب العراقي.

واضاف النائب الجبوري بأن اللجنة المالية التي تضم كل مكونات الشعب العراقي شددت على ضرورة الالتزام بهذه المادة من خلال تشكيل لجنة فرعية لمتابعة تطبيق الموازنة العامة الاتحادية في كل مؤسسات ووزارات الحكومة العراقية .

وركزت مداخلات السادة اعضاء اللجنة المالية على ضرورة دعم الجهود الرامية لتبني الية حوار بين حكومتي المركز والاقليم تضمن تطبيق قانون الموازنة وعدم وقوع حيف على طرف دون اخر .

بدورهم قدم السادة وزيرا المالية والنفط ورئيس ديوان الرقابة المالية في معرض ردهم على استفسارات السيدات والسادة النواب شرحا مفصلا عن الملف وكافة ما يتعلق بتصدير النفط من الاقليم.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
31/7/2019