بحضور لجنة الزراعة النيابية : وزارة الموارد المائية تبحث ملف المياه مع تركيا

شارك وفد لجنة الزراعة والمياه والاهوار برئاسة النائب سلام الشمري رئيس اللجنة وحضور النائب محمد أمين فارس عضو اللجنة الاربعاء 31/7/2019 مباحثات العراق وتركيا بشأن ادارة ملف المياه المشتركة في نهري دجلة والفرات الذي ترأسه وزير الموارد المائية د. جمال العادلي مع الوفد التركي برأسه مستشار رئيس الجمهورية التركي البروفسور فيصل اوغلو وعدد من اعضاء مجلس النواب التركي.

وجرى خلال اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الموارد المائية  مناقشة عدد من المواضيع المهمة التي من الممكن ان تشكل ارضية مشتركة مستقبلا لعقد عدد من الاتفاقيات المشتركة التي تمضن للعراق حصة منصفة وعادلة من مياه النهرين .

من جهته قدم الوفد التركي مجموعة من المقترحات الخاصة بتنفيذ مشاريع لاستصلاح الاراضي واخرى لتنمية قطاع مياه الشرب والصرف الصحي ، فضلاً عن زيادة اطر التعاون في المجالين التجاري والاقتصادي ، بالإضافة الى إنشاء مركز ابحاث مشترك بين البلدين مقره بغداد متخصص بإدارة المياه ، والتوسع في زراعة الغابات من خلال أنشاء مشاتل لاشجا الغابات الملائمة لظروف العراق.

وتبادل الطرفان المعلومات الفنية والبيانات الهيدرولوجية والميترولوجية لمسار النهرين ومناسيب الخزين المائي بما يسهم في تحسين تشغيل السدود وادارة المياه ، لا سيما اثناء الازمات في مواسم (الشحة والفيضان).

كما بحث اللقاء ضرورة تعزيز مساهمة الشركات التركية في تنفيذ مشاريع القطاع المائي العراقي بحسب التصنيفات التي وضعها العراق لتطوير قطاعات الموارد المائية والزراعة والصرف الصحي.

نشاط لجنة الزراعة والمياه والاهوار