رئيس مجلس النواب يستقبل وزيري خارجية مصر والأردن

استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الأحد، وزيري خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري، والمملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، بحضور عددٍ من نواب لجنة العلاقات الخارجية ووزير الخارجية محمد علي الحكيم.

وفي مستهلِّ اللقاء رحَّب سيادته بالأشقاء، قائلًا إن بغداد اليوم – وهي تزهو بنصرها على الإرهاب – تتطلعُ إلى أشقائها لعمل عربي مشترك لمواجهة التحديات سواء في مكافحة جذور الإرهاب والقضاء على الفكر المتطرف أم في التعاون السياسي والاقتصادي الذي ينعكس على شعوبنا والمنطقة بشكل عام، مشيدا بانعقاد الاجتماع الثُلاثي لوزراء خارجية مصر‬ والأردن‬ والعراق‬؛ لتطوير آليات التعاون والتكامل بين البلدان الثلاثة، وتبادُل الرؤى والتقييم حول القضايا العربية والإقليمية.

وأضاف قائلا إننا في مجلس النواب العراقي نعمل إلى جانب السلطة التنفيذية لبناء أفضل العلاقات مع محيطنا العربي، وندفع باتجاه خلق رؤية عربية مشتركة تخدم شعوبنا ومستقبلها، مشيرا إلى أن العمل النيابي المشترك مع البرلمانات العربية يعزز هذا التوجه.

وبحث اللقاء التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وتعزيز التعاون الاقتصادي، وتطوير المناطق الصناعية المشتركة وقطاعات الطاقة والبنية التحتية، وإعادة الإعمار، وأهمية عقد اجتماع وزراء الطاقة والإسكان والتجارة والصناعة للدول الثلاث في بغداد، والتأكيد على أهمية تنسيق المواقف لمواجهة تحديات المنطقة ولعب دور إيجابي في تسوية الأزمات.

وأكد الوزير المصري أن التعاون الثلاثي لا يقتصر على الجانب التنفيذي، بل يتعداه إلى التنسيق البرلماني المشترك، مبينا أن ما لاحظوه في بغداد يعطي أملا كبيرا بالاستقرار الناجز. فيما أكد وزير الخارجية الأردني أنهم حريصون على دعم العراق الذي خاض حربا نيابةً عن الجميع.

هذا وقدَّم وزير الخارجية العراقي لرئيس مجلس النواب عرضا عن القمة الثلاثية المصغَّرة بين العراق ومصر والأردن، التي حققت توافقا في المواقف التي تخصُّ المنطقة وتعزيز علاقات التعاون المشترك بينهما في جميع المجالات.

=========
المكتب الإعلامي
لرئيس مجلس النواب
4 آب 2019