خلال زيارته مجلس الدولة ..ا لكعبي : عملنا على فتح قناة مباشرة بين مجلسي النواب و الدولة لضمان تشريع قوانين رصينة لا تحتاج الى تعديلات مستقبلا

اجرى السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب اليوم الاحد 1- حزيران 2019 ، زيارة الى مجلس الدولة العراقي ، وكان في استقباله رئيس المجلس سامية كاظم ونائبيها السادة القضاة كريم خصباك و عبد اللطيف نايف .

وقال الكعبي ان مجلس الدولة مؤسسة مهمة يقع عليها مهمة كبيرة تتمثل بوضع ركائز وقواعد العمل القانوني والاداري لتدعيم النظام الديمقراطي ، فليس هناك عمل اداري صحيح من دون اطار قانوني صحيح ، مؤكدا ان مجلس النواب بدورته الحالية يعول كثيرا على مجلس الدولة “.

وجرى خلال اللقاء بحث العديد من الملفات التي تقع ضمن الاطار التشريعي للقوانين ، حيث شدد الكعبي على ان الجميع يرغب بأنهاء ما يعرف بتعارض النصوص وخاصة بين التعليمات وذات القانون ، وايضا تدخل بعض الجهات او تطاولها على اختصاصات جهات فنية تعد المعنية بتفسير وتنفيذ القانون ووضع تعليماته ، وهنا بات من الضروري ايجاد قنوات للتنسيق لمنع مثل هكذا مظاهر تنعكس سلبا على تنظيم الحياة العامة وسير العمل الاداري لهيكلية الدولة بشكل عام “.

وتم الاتفاق على الية سيتم العمل بها سيجري من خلالها اعادة صياغة الفقرات والنصوص القانونية التي تمت اضافتها او التعديل عليها من قبل مجلس الدولة لضمان تشريع قوانين رصينة لا تحتاج لتعديل بعد دخولها حيز التنفيذ “.

وايضا جرى الاتفاق على اهمية التوسع الافقي لعمل مجلس الدولة الذي بات بحاجة لفروع اقليمية شمال العراق في نينوى والفرات الاوسط في بابل والبصرة جنوب العراق لضمان حسم اكبر عدد من الدعاوى وتسهيل الامر على المواطنين “.

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠١٩/٩/١