النائب يوسف الكلابي يعلن ان مجلس النواب سيعمل على اقرار قانون النفط والغاز خلال الدورة النيابية الحالية

اعلن النائب يوسف الكلابي يوم السبت 14/9/2019 ان مجلس النواب سيعمل على اقرار قانون النفط والغاز خلال الدورة النيابية الحالية ، مؤكدا المضي في استجواب وزيري المالية والنفط.

وقال النائب الكلابي خلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب ” ان المجلس سيعمل على اقرار قانون النفط والغاز خلال دورته الحالية وبالشكل الذي يضمن حقوق جميع ابناء الشعب العراقي والمحافظات النفطية المنتجة .

واضاف الكلابي ” قررنا بالتوثيق الكامل مع العديد من الاخوة والاخوات النواب ومن خلال توزيع الادوار، المضي قدما في استجواب وزيري المالية والنفط بسبب تقصيرهما الواضح في الحفاظ على اموال الشعب العراقي “.

واوضح النائب الكلابي ” ردا على المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان بأن الحكومة العراقية مطالبة بدفع ديون بحوالي اكثر من 80 مليار دولار الى اقليم كردستان ، عليه ان ابين للشعب العراقي والكردي ان الاموال المستلمة من حكومة الاقليم حوالي من عام 2005 وحتى عام 2016 يبلغ 89 ترليون دينار عراقي بالاضافة الى قيام الاقليم بالاستيلاء على نفط كركوك في 11/6/2014 وحتى 18/10/2017 حيث تقدر اموال تصدير النفط خلال هذه الفترة 25 ترليون دينار عراقي ناهيك عن عائدات المنافذ الحدودية التي قدرتها هيئة المنافذ من ثمانية الى عشرة ترليونات دينار سنويا عدا اموال الضرائب والرسوم وان الاقليم يمتنع عن تدقيق الحسابات مما دفع ديوان الرقابة المالية الى رفع دعوى قضائية بحق الاقليم .

واشار النائب الكلابي ” الى انه تم التواصل مع العديد من اعضاء مجلس النواب لغرض الخروج بحلول دستورية وقانونية والمضي قدما باعادة امواله المسلوبة من قبل افراد” منبها الى ” انه سيكون لنا موقف نيابي مشرف في اعداد موازنة 2020 بما يتضمن العدالة والمساواة في توزيع الثروات الطبيعية على كل مكونات الشعب العراقي بعيدا عن هيمنة وتسلط وادعاءات كاذبة يطلقها بعض الاشخاص هنا وهناك “.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
14/9/2019



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X