لجنة النفط والطاقة تبحث مع مسؤولي وزارة النفط حسم قانوني النفط والغاز وشركة النفط الوطنية

زارت لجنة النفط والطاقة برئاسة النائب هيبت الحلبوسي وبحضور عدد من أعضاء اللجنة يوم الأحد ٢٢/٩/٢٠١٩ مقر وزارة النفط لبحث عدد من القضايا المهمة التي تخص عمل اللجنة والعمل التشريعي والرقابي.

والتقت اللجنة بوكلاء الوزارة كل من السادة نعمة الفياض وكيل وزارة النفط وحامد الزوبعي ومعتصم أكرم وكريم حطاب .

وتم خلال اللقاء مناقشة تشكيل اللجنة لثلاث لجان لتقصي الحقائق بشأن صادرات نفط الإقليم وعقود شركتي كار وقيوان وبشأن عقد شركة البرهم بشأن هدرجة النفثا في كركوك ، حيث طلب السيد رئيس اللجنة من السادة الوكلاء إبداء التعاون الكامل مع هذه اللجان التحقيقية من أجل الإسراع في تقديم تقاريرها النهائية إلى اللجنة لاتخاذ موقف رسمي منها.

كما ناقش السيد رئيس اللجنة مع السادة الوكلاء قانوني النفط والغاز وشركة النفط الوطنية، اذ أكد رئيس اللجنة النائب هيبت الحلبوسي أن اللجنة سبق أن ارسلت كتابا إلى الوزارة أكدت فيه على ضرورة اسراع وزارة النفط في إكمال التعديلات على القانونين من أجل تشريعها في مجلس النواب نظرا لاهميتهما في حسم الخلافات القائمة بشأن تصدير النفط وكذلك حماية الثروة النفطية باعتبارها ملكا لجميع أبناء الشعب العراقي دون تمييز.

كما ناقشت اللجنة قضية العقود المبرمة من قبل الوزارة مع عدد من الشركات النفطية، حيث بين رئيس اللجنة النائب هيبت الحلبوسي أن هناك لجنتي تحقيق بشأن عقود شركتي كار وقيوان وشركة البرهم المستثمرة في هدرجة النفثا وتحسين البنزين في محافظة كركوك تشوبها.

وشدد رئيس اللجنة على أهمية مراجعة هذه العقود من قبل المسؤولين في الوزارة من أجل منع أي هدر للمال العام وحماية الثروة النفطية.

وفي ذات السياق التقت اللجنة السيد سرمد حسين عبد الله المفتش العام للوزارة وبحثت معه ضرورة تفعيل الدور الرقابي والتفتيشي لمكتب المفتش العام في تدقيق أداء الدوائر والشركات التابعة للوزارة بشكل مهني وحضاري بعيدا عن الاساليب اَلتي تفزع الموظفين وتؤثر على تفاعلهم وتشجيعهم على التعاون مع مكتبه من أجل ضمان عدم حصول أية خروقات مالية أو فنية تتسبب في إهدار المال العام.

وناقش النائب الحلبوسي مع المفتش العام موضوع الغرامات والاستحقاقات المتعلقة بذمة شركتي كار وقيوان والذي تقدر ب ١٣٥ مليون دولار وطلب هيئة النزاهة من مفتش عام الوزارة اعادة التحقيق بهذا الامر.

وطلب السيد الحلبوسي رئيس اللجنة من المفتش العام التعاون مع اللجنة في عقد اجتماعات متواصلة وتزويدها باجابات ووثائق سريعة بعيدا عن الروتين الذي يتسبب في تأخير القضايا المهمة التي فيها ملفات فساد من أجل اتخاذ موقف رسمي من قبل اللجنة النيابية وفق اختصاصها الرقابي والتشريعي.

بدوره أبدى السيد المفتش العام استعداده للتعاون مع اللجنة من اجل الحفاظ على المال العام والحد من الفساد وحماية الثروة النفطية وتعزيز مفهوم الوقاية خير من العلاج .

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٢/٩/٢٠١٩