قرارات وتوصيات الجلسة (6) الثلاثاء/ 24 ايلول/ 2019

1– قررت رئاسة المجلس عقد اجتماع يوم الخميس القادم الساعة الحادية عشر مع رؤساء الكتل السياسية لتشكيل لجنة بخصوص سيادة العراق ولجنة تتعلق بموضوع النازحين والمغيبين مع مراعاة التمثيل النسوي.

2- تم التصويت بالموافقة على اضافة فقرة على جدول اعمال الجلسة بخصوص (تشكيل لجنة تحقيقية من السيدات والسادة النواب ما يتعلق ببعض نشاطات وزارة النفط) وحسب الطلب المقدم من اكثر من (50) نائب والكتاب المقدم من لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية.  

3- تم التصويت بالموافقة على ان تكون الجلسة سرية لعرض تقرير لجنة الامن والدفاع فيما يتعلق بالحوادث الامنية وبطلب من لجنة الامن والدفاع.  

4- تم التصويت بالموافقة على الطلب المقدم من اكثر من (25) نائب على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق عن الضرر الذي تعرض له أهالي القرى الواقعة شمال ناحية ربيعة ومنطقة الخازر الواقعة بين محافظة نينوى واربيل والقرى الاخرى ووضع النازحين فيها وتكون برئاسة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب وعضوية من يرغب من السادة نواب محافظة نينوى وممثل من لجنة الهجرة من محافظة نينوى وتقديم تقريرهم خلال اسبوعين.

5- تم التصويت بالموافقة على اضافة ممثل من لجنة المرأة والأسرة والطفولة في اللجنة المشكلة بموجب قرار مجلس النواب في الجلسات السابقة التي تتعلق بالنازحين والمغيبين والمفقودين.

6- تم التصويت بالموافقة على الطلب المقدم من اكثر من (52) نائب على تشكيل لجنة للتحقيق في عقود شركة المشاريع النفطية وعقود شركة توزيع المنتوجات النفطية وعقود شركة تسويق النفط (سومو) من سنة 2015 لغاية الآن وتكون برئاسة السيد النائب الاول لرئيس مجلس النواب وعضوية ممثلين عن لجان ثلاثة فقط (لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية ولجنة النزاهة واللجنة المالية) على ان لا يزيد عددهم عن ثلاثة اعضاء من كل لجنة وممثل واحد من اللجنة القانونية وبرئاسة النائب الاول ليصبح العدد (11) عضواً.

7- وجهت رئاسة المجلس الدائرة البرلمانية برفع القوانين قبل التصويت الى اللجنة القانونية للمراجعة الاخيرة من الناحية القانونية والصياغة من ثم رفعها الى رئاسة المجلس للموافقة على إدراجها في جدول الاعمال للتصويت عليها.

8- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة الى يوم الخميس الموافق 26/9/2019 الساعة الواحدة بعد الظهر.

سير الاجراءات التشريعية:-  

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى اتفاقية باريس الملحق بأتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ لعام 1992.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى اتفاقية السلامة والصحة في الزراعة رقم (184) لسنة 2001.

* تمت القراءة الاولى لمقترح قانون حماية التنوع ومنع التمييز.

* تمت القراءة الاولى لمقترح قانون مناهضة التعذيب.

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية الامم المتحدة بشأن الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين والدول.

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954 الخاص بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح.



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X