لجنة حقوق الأنسان تناقش مع مكتب الامم المتحدة لحقوق الأنسان تداعيات التظاهرات

استضافت لجنة حقوق الأنسان برئاسة النائب أرشد الصالحي وحضور اعضاءها يوم الخميس10/10/2019، السيدة دانييل بيل رئيس فريق تقصي الحقائق في مكتب حقوق الأنسان التابعة للامم المتحدة.

وركزت الاستضافة التي جرت بمقر اللجنة، على مناقشة تداعيات الاحداث التي رافقت التظاهرات في العراق واساليب العنف التي ارتكبت بحق المتظاهرين وبحق القوات الأمنية، فضلا عن انتشار ظاهرة القنص ضد المتظاهرين واحتجاز عددا منهم .

واعربت السيدة دانيل بيل عن قلق الامم المتحدة لاستمرار ظواهر العنف في حال عودة التظاهرات مجددا، مبدية استعداد مكتب الامم المتحدة للتعاون في تقديم الدعم والمشورة للجنة النيابية في فتح التحقيق بشأن الانتهاكات التي حدثت مؤخراً في العراق.

من جانبه، أشار النائب الصالحي الى أن لجنة حقوق الانسان تتابع بشكل مستمر وتواصل حثيث مع المفوضية العليا لحقوق الأنسان والمنظمات المدنية للاطلاع وتقصي مجريات الأحداث الأخيرة، مبينا أن الجهات الامنية لم تبد تعاونها مع اللجنة النيابية لأرسال التقارير الخاصة بالتظاهرات رغم محاولات التواصل الكثيرة من قبل اللجنة.

وأكد الصالحي على أهمية المضي بتشريع قانون حرية التعبير عن الرأي الذي سيكفل حق المواطن في التظاهر السلمي.

وأتفق الطرفان كل من اللجنة النيابية ومكتب حقوق الانسان على فتح قنوات التواصل بينهما واجراء لقاء مرتقب في الايام المقبلة لمواكبة الأحداث وايجاد الحلول والمعالجات السلمية.