وفد مجلس النواب يلتقي السفير العراقي بالقاهرة لبحث أوضاع الجالية العراقية ويشارك باجتماعات البرلمان العربي

يشارك وفد مجلس النواب العراقي الذي يضم النائبين ظافر العاني واحمد الجبوري باجتماعات البرلمان العربي التي ستعقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة للفترة من 29-31 من الشهر الحالي لبحث عدد من القضايا العربية المهمة وفي مقدمتها المظاهرات في العراق ولبنان.

واستهل الوفد النيابي زيارته إلى القاهرة بلقاء جمعه بسعادة السفير العراقي لدى القاهرة السيد احمد نايف الدليمي وأركان السفارة بحضور السيد محمد الحاج حمود وكيل وزارة الخارجية.

وتناول اللقاء الذي عقد بمقر السفارة بحث وضع الجالية العراقية في مصر وطبيعة الخدمات والتسهيلات المقدمة لهم بالإضافة إلى مناقشة اخر المستجدات السياسية.

وفي شأن اخر انطلقت اليوم الثلاثاء 29/10/2019  اعمال اللجان في البرلمان العربي تمهيدا لجلسته العامة الأولى لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني التي ستعقد برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي يوم الخميس المقبل.

وسيتم خلال الجلسة العامة عرض ما سيصدر عن اجتماعات اللجان من مشاريع قرارات هامة تخص عددا من الدول العربية وبيانات وقوانين بالإضافة إلى مناقشة الاجتياح العسكري التركي للأراضي السورية والمظاهرات الجارية في العراق ولبنان فضلا عن بحث تطورات القضية الفلسطينية والاوضاع العامة في اليمن وليبيا وملفات أخرى.

وشارك الوفد النيابي العراقي اليوم متمثلا بالنائب ظافر العاني في اجتماع لجنة فلسطين برئاسة رئيس البرلمان العربي د. مشعل بن فهم السلمي لمناقشة مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية والرسائل الصادرة والواردة من البرلمان العربي او المنظمات العربية والاسلامية والدولية بشأن دعم القدس ونضال الشعب الفلسطيني والانتهاكات الصهيونية في الأراضي المحتلة الى جانب اجتماع  اللجنة المعنية بدراسة موضوع الأمن المائي العربي كتحد للأمن القومي العربي وما يتعلق بمصادر المياه وأسباب الأزمة في الوطن العربي وتداعياتها ومناقشة رؤية مقدمة بشأن الامن المائي العربي وأثره بالتنمية والمقترحات المقدمة لتلبية متطلبات الامن المائي والتنمية المستدامة فضلا عن مشاركة النائب احمد الجبوري باجتماع اللجنة الاقتصادية والمالية لدراسة موازنة البرلمان العربي لعام 2020.

وعقد البرلمان العربي اليوم سلسلة اجتماعات للجنة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ومناقشة مشروع قرار والمذكرة القانونية التي ستصدر عن البرلمان العربي لدعم طلب بهذا الشأن فضلا عن عقد بحث اللجنة المعنية بتقديم تصور عن وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي لمشروع وثيقة ستصدر عن البرلمان العربي بهذا الشأن  ولجنة الدول العربية الأقل نمواً، واللجنة المعنية بحقوق الإنسان في الوطن العربي سلسلة اجتماعات.

 

 

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب العراقي

29/10/2019