بحضور وفد مجلس النواب.. البرلمان العربي يختتم جلسته في القاهرة ويصدر قرارا بشان مظاهرات العراق

بمشاركة وفد مجلس النواب العراقي الذي يضم النائبين ظافر العاني واحمد الجبوري، اختتمت اليوم الخميس 31-10-2019 اعمال الجلسة العامة الأولى من دورة الانعقاد الرابعة للفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي في العاصمة المصرية القاهرة.
وفي افتتاح أعمال الجلسة التي عقدت بحضور وزير الخارجية المصري السيد سامح شكري، رحب د. مشعل بن فهم السلمي ، رئيس البرلمان العربي بوزير خارجية جمهورية مصر العربية ، مؤكداً تضامن البرلمان العربي ووقوفه مع مصر ودعمها في حماية أمنها المائي والحفاظ على حقوقها القانونية والتاريخية وحصتها الثابتة في نهر النيل، مُطالباً أثيوبيا بعدم الإضرار بحصة مصر من نهر النيل والتي تمثل عصب الحياة للشعب المصري.
وأكد رئيس البرلمان العربي خلال كلمته أن” فلسطين وقدسها، وأرضها السليب ومعاناة شعبها الصامد تظل قضية البرلمان العربي المحورية، وأطالب المجتمع الدولي حفاظاً على الأمن والسلم الدوليين، التحرك الفوري والعاجل لالزام القوة القائمة بالاحتلال إسرائيل بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية”.
ولفت الدكتور مشعل السلمي الى إن” البرلمان العربي يتابع بقلق شديد تطورات الأوضاع في جمهورية العراق، وندين بأشد العبارات قتل المتظاهرين وقوات الأمن وحرق مباني الدولة، ونحث الحكومة على الاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة، ونحيي الشعب اللبناني الذي خرج بكافة أطيافه ومكوناته للمطالبة بإنهاء النظام المحاصصي الطائفي وإقامة نظام مدني يقوم على المواطنة وسيادة القانون ومحاربة الفساد وتحقيق العيش الكريم”.
وأدان السلمي التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية وخاصة الاعتداءات في الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عُمان، مؤكداً تضامن البرلمان العربي مع المملكة العربية السعودية ووقوفه معها في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية منشآتها الحيوية والاقتصادية منددا بشدة بالعدوان التركي على شمال شرق سوريا، مطالباً بخروج كافة القوات الأجنبية والميليشيات المسلحة من الأراضي السورية .
وأكد السلمي على موقف البرلمان العربي الثابت والداعم للشرعية في الجمهورية اليمنية لمواجهة الانقلاب مثمناً عالياً الاتفاق الذي رعته المملكة العربية السعودية بين الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.
وجدد رئيس البرلمان العربي مناشدته لكافة الأطراف في ليبيا بتغليب لغة الحوار والحكمة وإنهاء الصراع المسلح القائم في البلاد مطالبا برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مباركا للرئيس قيس سعيد انتخابه رئيساً لجمهورية تونس وللشعب الإماراتي والعُماني والتونسي نجاح الانتخابات البرلمانية، مرحبا بإجراء الانتخابات الرئاسية في الجمهورية الجزائرية في شهر كانون الاول المقبل.
من جهته اشاد وزير الخارجية المصري السيد سامح شكري بدور البرلمان العربي في نقل هموم ومعاناة الشعب العربي والسعي الجاد لتعزيز العمل العربي المشترك.
ولفت الوزير شكري خلال مشاركته في الجلسة العامة الى ان ملف المياه والندرة المائية تمثل تهديدا للأمن القومي العربي كونها أصبحت قضية سياسية بارزة خاصة ان اكثر موارد المياه تأتي من خارج الدول العربية”.
وإستعرض وزير الخارجية المصري قضية سد النهضة والتحركات الدبلوماسية على المستوى الإقليمي والدولي والاتفاقيات والتفاهمات بهذا الشأن لاسيما مع دعوة الولايات المتحدة لمصر والسودان واثيوبيا لعقد اجتماع لبحث الأوضاع بشأن سد النهضة بداية الشهر المقبل.
وأبدى السيد شكري تطلعه للتوصل الي اتفاق بناء على المقترح ألاميركي في ظل وجود ارادة سياسية مخلصة للتوصل الى هذا الاتفاق، مشيدا بالمصالح المشتركة والوشائج التاريخية ببن مصر والسودان والعمل الجاد سوية بملف المياه، مؤكدا على أن النوايا الصادقة والارادة السياسية ستسهمان بالوصول إلى إتفاق بين مصر والسودان واثيوبيا من شأنه تغيير منطقة القرن الافريقي وتحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة.
بدوره جدد رئيس البرلمان العربي التأكيد على دعم مصر في تأمين حقوقها المائية في نهر النيل وتسوية الملف عبر الحوار.
بعدها ادت السيدة فاطمة الطوسي اليمين القانونية لشغل عضوية البرلمان العربي.
وركزت محاور جلسة البرلمان العربي على الأوضاع العربية الراهنة في ظل الأزمات والتحديات والمستجدات التي تمر بها البلدان العربية، ومناقشة جهود البرلمان العربي لدعم العمل العربي المشترك ومواجهة الأخطار والتهديدات التي تواجه الأمن القومي العربي.

وقدم ممثلو مجلس النواب العراقي في البرلمان العربي آراءهم إزاء القضايا التي طرحت في الجلسة وخاصة ما يخص المظاهرات في العراق إذ أكد كل من النائب احمد الجبوري والنائب ظافر العاني على سلمية المظاهرات وضرورة تحقيق مطالب المتظاهرين ورفض استخدام القوة ضدهم والتشديد بقوة على رفض اي تدخل خارجي بشؤون العراق او اي تحريض ضد المتظاهرين السلميين.
وصوت البرلمان العربي على قرار بشأن الأوضاع في العراق لفت فيه الى انه يتابع بقلق شديد تطورات الأوضاع في جمهورية العراق في ضوء الاحتجاجات الشعبية التي تشهدهما بغداد وبعض المدن العراقية منذ الأول من تشرين الأول ومارافقها من اعمال عنف ادت الى مقتل وإصابة الالاف من المتظاهرين وقوات الامن واعتداء على مؤسسات الدولة الرسمية ومقرات بعض الاحزاب.
وتضمن القرار الادانة بأشد العبارات قتل المدنيين وقوات الامن واحراق مباني الدولة ومقرات الاحزاب وتخريب الممتلكات العامة والتأكيد على ضرورة إحالة المتورطين في قتل المتظاهرين الى القضاء العراقي وحث القوى السياسية والشعبية العراقية على الاستجابة المطالب المشروعة للمتظاهرين والبدء بحوار وطني يلبي طموحات وتطلعات الشعب العراقي في العيش الكريم بالإضافة إلى الرفض التام لأي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية لجمهورية العراق والتأكيد على موقف البرلمان العربي الثابت والداعم لأمن واستقرار جمهورية العراق وسلامة ووحدة أراضيه فضلا عن الدعوة لعقد اجتماع وزاري عربي لدعم جمهورية العراق باعتبار أمن واستقرار العراق جزءا لايتجرأ من أمن واستقرار الدول العربية على أن يتولى رئيس البرلمان العربي إبلاغ قرار البرلمان الى رئيس مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية والأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس مجلس النواب العراقي ورئيس مجلس الوزراء العراقي
وشهدت الجلسة تصويت البرلمان العربي بالإجماع على قرار البرلمان العربي برفع اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب ودعم الخطوات بهذا الشأن.
بعدها قدم رؤساء كل من لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والامن الوطني ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، عرضا للتقارير المقدمة الى الجلسة العامة والتي تم التصويت عليها.
وساهم الوفد النيابي العراقي بفعالية خلال اجتماعات لجان البرلمان العربي الدائمة بتقديم المقترحات والافكار التي تسهم بتعزيز العمل العربي وتطويره من خلال مشاركة كل من النائب ظافر العاني في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والامن الوطني والنائب احمد الجبوري في اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
31-10-2019