قرارات وتوصيات الجلسة (12) السبت/ 9 تشرين الثاني/ 2019  

1- أكدت رئاسة المجلس تضامنها مع السيدات والسادة النواب بحفظ حقوق الشهداء والسجناء وضحايا الارهاب.

2- قررت رئاسة المجلس عقد أجتماع موسع يوم غد الاحد 10/11/2019 مع اللجان المختصة ومن يرغب من السيدات والسادة النواب بخصوص التعديلات على مشروع قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014.

3- تم التصويت بالموافقة على إحالة السيد النائب احمد عبدالله محمد الجبوري الى لجنة السلوك النيابي.

4- تم التصويت بالموافقة على إضافة فقرة (القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم (12) لسنة 2018) على جدول اعمال الجلسة.

5- قررت رئاسة المجلس تشكيل لجنة برئاسة (السيد النائب فالح الساري ومن السادة النواب صباح حسن محمد، وجيه عباس، هشام السهيل، عدنان الزرفي،  والسيدة وحدة الجميلي، السيدة جوان احسان) لتبين للرأي العام ما هي الامتيازات التي تم إلغاؤها عن رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء والوزراء والدرجات العليا ورئاسة البرلمان والسيدات والسادة النواب، كما أوصت الرئاسة اللجنة المشكلة بالاجتماع مع اللجنة المالية والدائرة المالية وطلب البيانات ومن رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ويتم المباشرة بالعمل من هذا اليوم.

6- أوصت رئاسة المجلس لجنة الخدمات والاعمار واللجنة المالية ولجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي تقديم تقريرهم حول مشروع قانون مجلس الاعمار في جلسة يوم الاثنين القادم 11/11/2019.

7- أوصت رئاسة المجلس الامانة العامة لمجلس النواب التأكيد على رئاسة مجلس الوزراء بإرسال مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2020 بأسرع وقت.

8- أكدت رئاسة المجلس رفضها رفضاً قاطعاً أستخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين وعلى الحكومة حماية المتظاهرين السلميين وملاحقة السلبيين الذين يحاولون الإساءة الى هذه المظاهرات ولمطالب المتظاهرين الحقة الواجبة التنفيذ.

9- تم التصويت بالموافقة على إضافة أسماء الى لجنة التعديل الدستوري من السيدات والسادة النواب وهم:- (السادة رئيس اللجنة القانونية ونائب رئيس اللجنة ومقرر اللجنة، حنين قدو، ظافر العاني، حسن خلف علو، عبد الباري مجيد  عبدالله،  حيدر الفوادي، عبد الاله النائلي، جمال كوجر، ثورة الحلفي، به هار محمود) على اللجنة المباشرة بعملها من الآن وإستضافة السادة خبراء القانون الدستوري وممثل عن الامم المتحدة وممثل عن المجتمع المدني وممثل عن مجلس الوزراء وممثل عن رئاسة الجمهورية والسلطة القضائية والمباشرة بفتح الموقع الالكتروني لإستقبال أي طلبات او مقترحات من كافة ابناء الشعب بما فيهم المتظاهرين.

10- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة الى يوم الاثنين القادم الموافق 11/11/2019.

سير الإجراءات التشريعية:-

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون إلغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة العراقية.

* تمت القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم (12) لسنة 2018.