برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب .. اللجنة المالية تعقد اجتماعاً مشتركا لمناقشة تعديل قانون التقاعد الموحد

ترأس النائب الأول لرئيس مجلس النواب السيد حسن الكعبي اجتماعا مشتركا للجنتين المالية، والقانونية وعدد من السادة اعضاء المجلس يوم الاحد 10/11/2019 بحضور رئيس الهيئة الوطنية للتقاعد، ومدير عام دائرة الموازنة في وزارة المالية لغرض مناقشة فقرات قانون التعديل الاول لقانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014.

وجرى خلال الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة المالية بحث مستفيض بشأن أهمية تشريع هذا القانون والقوانين الاخرى التي من شأنها ان تلبي طموح المواطنين وتستقطب الطاقات الشابة وتفور ما يقارب 210 الف درجة وظيفية بشكل سنوي.

بدوره اكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن الكعبي ضرورة ان يحقق هذا القانون اسس العدالة الاجتماعية التي تضمن حق العراقيين فضلا عن دعوته للجنتين المالية، والقانونية بالإسراع في اقرار هذا القانون من خلال تشكيل لجنة مصغرة تضم اعضاء من اللجنتين لدراسة كافة فقرات القانون وانضاجه بغية التصويت عليه .

من جانبه اكد رئيس اللجنة المالية د. هيثم الجبوري حرص اللجنة على اتمام مناقشاتها للقانون بأسرع وقت ممكن ورفعه للتصويت عليه بعد الاطلاع على المقترحات المقدمة من قبل هيئة التقاعد الوطنية واهم المشاكل التي سيعالجها القانون فضلا عن الاستماع الى رأي وزارة المالية بهذا الصدد.

كما بينت اللجنة المالية ان تخفيض سن التقاعد في هذا القانون من 63 الى 60 سنة يعني احالة اكثر من 139 الف موظف من الرجال، واكثر من 63 الفا من النساء مما يوفر اكثر من مائتي الف درجة وظيفية تمنح للشباب العاطلين عن العمل.

 

مجلس النواب

الدائرة الإعلامية

11/11/2019