رئيسة لجنة الثقافة النائبة سميعة غلاب تستقبل ممثل اليونسكو في العراق لبحث ادراج مواقع أثرية ضمن لائحة التراث

استقبلت رئيسة لجنة الثقافة والسياحة والآثار النائبة سميعة غلاب يوم الثلاثاء 12/11/2019 ، ممثل منظمة اليونكسو في العراق الدكتور ضياء السراي لبحث تفعيل الاتفاقيات المبرمة وسبل ادراج المدن والمواقع الأثرية ضمن اللائحة العالمية.

وجرى خلال الاجتماع الذي عقد بمقر اللجنة مناقشة قضية تأخر تسديد الديون المتراكمة بذمة ممثلية العراق في پاريس وأسباب عدم رفع التجاوزات عن مدينة بابل الأثرية حتى الان فضلا عن سبل ادراج المدن والمواقع الأثرية الأخرى ضمن اللائحة العالمية وأسباب إخراج العراق من 21 لجنة تابعة للأمم المتحدة وبيان عدد المدن والمواقع الأثرية المؤشرة لدى اليونسكو التي من الممكن إدراجها ضمن اللائحة العالمية.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على تفعيل خطة عمل مشتركة بين لجنة الثقافة والسياحة والاثار  ومنظمة يونسكو لتحسين المبادرة التشريعية والتركيز على القوانين المتعلقة بالثقافة والسياحة والاثار.

من جانبها اكدت السيدة رئيسة اللجنة على أهمية تفعيل الاتفاقيات المبرمة سابقا بين المنظمة والجهات العراقية، فضلا عن ابرام اتفاقيات جديدة تخدم الجانب الثقافي والفني في العراق.

ووعدت رئيسة لجنة الثقافة والسياحة والاثار النائبة سميعة الغلاب ممثل المنظمة الدولية بمفاتحة الحكومة بخصوص امكانية إعادة المقرات السابقة التابعة للمنظمة التي كانت تشغلها قبل عام ٢٠٠٣.

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

12/11/2019