قرارات وتوصيات الجلسة (14) الاربعاء/ 13 تشرين الثاني/ 2019    

1- قررت رئاسة المجلس تحديد موعد أستجواب السيد وزير الصناعة يوم السبت الموافق 23/11/2019 بناءً على طلب الاستجواب المقدم من قبل النائب محمود عبدالرضا ملا طلال وموافقة اكثر من (25) نائب ولتوافر الشروط الدستورية والقانونية في الطلب وفق المادة (61) سابعاً (ج) من الدستور والمادة (27) رابعاً والمادة (31) من قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018 والمادة (58) من النظام الداخلي لمجلس النواب.

2- قررت رئاسة المجلس تحديد موعد أستجواب السيد وزير الزراعة يوم الخميس الموافق 28/11/2019 بناءً على طلب الاستجواب المقدم من قبل النائب محمود عبدالرضا ملا طلال وموافقة اكثر من (25) نائب ولتوافر الشروط الدستورية والقانونية في الطلب وفق المادة (61) سابعاً (ج) من الدستور والمادة (27) رابعاً والمادة (31) من قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018 والمادة (58) من النظام الداخلي لمجلس النواب.

3- قررت رئاسة المجلس إيقاف كافة الاجازات للسيدات والسادة النواب في هذا الفصل التشريعي بسبب الظروف الاستثنائية.

4- أوصت رئاسة المجلس لجنة الامن والدفاع واللجنة القانونية ولجنة الاوقاف والشؤون الدينية بعقد أجتماع يوم الخميس الموافق 14/11/2019 مع لجنة حقوق الانسان بخصوص القراءة الثانية لمشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي.

5- أكدت رئاسة المجلس بعد لقاءها بممثلة الامم المتحدة السيدة (بلا سخارت) وتلقي مقترحاتها المضي بتشريع جملة من القوانين المهمة التي تتعلق بإصلاحات مجلس النواب، تقوم الحكومة بأرسال مشاريع القوانين الى مجلس النواب ومنها (مشروع قانون من اين لك هذا (الكسب غير المشروع)، مشروع قانون المحكمة الاتحادية، مشروع قانون الضمان الاجتماعي، مشروع قانون حل أزمة السكن، مشروع قانون النفط والغاز، مشروع قانون تعديل قانون تشجيع الاستثمار والشراكة بين القطاعين العام والخاص، مشروع قانون مجلس الوزراء والوزارات، مشروع قانون مجلس الاعمار)، كما أوصت رئاسة المجلس اللجان المعنية المضي بالاجراءات والتعديلات أن وجدت وتُعرض للتصويت في الجلسات القادمة.

6- قررت رئاسة المجلس يوم غد الخميس 14/11/2019 التصويت على إدراج (مقترح قانون إلغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة العراقية، التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون هيأة النزاهة رقم (30) لسنة 2011 ومشروع قانون الكسب غير المشروع، إستكمال التصويت على مشروع قانون الضمان الصحي) على جدول الأعمال.

7- أكدت رئاسة المجلس على الحكومة إرسال القوانين المهمة الى مجلس النواب منها (مشروع قانون النفط والغاز، مشروع قانون حل أزمة السكن، مشروع قانون الضمان الاجتماعي) .

8- أوصت رئاسة المجلس اللجان المختصة في حال وصول (مشروع قانون الانتخابات ومشروع قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات) من مجلس الوزراء الى مجلس النواب العمل على تبديل المفوضية بشكل كامل بجميع كوادرها من المفوضين والموظفين وتشكيل مفوضية مستقلة بكل كوادرها.

9- أوصت رئاسة المجلس الدائرة البرلمانية التأكيد على الحكومة بإرسال القوانين المتبقية ومن ضمنها مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2020.

10- أوصت رئاسة المجلس جميع اللجان المعنية بتشريع القوانين الموجودة التي تم ذكرها خلال هذا الشهر، هذا الشهر هو نهاية السقف الزمني للتشريع والتصويت على القوانين وهي (مشروع قانون من اين لك هذا، مشروع قانون هيأة النزاهة رقم (30) لسنة 2011، مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا ، مشروع قانون تشجيع الاستثمار والشراكة بين القطاعين العام والخاص، مشروع قانون الضمان الصحي، مشروع قانون مجلس الاعمار، مشروع قانون تعديل قانون التقاعد الموحد).

سير الإجراءات التشريعية:-

* تم أستكمال قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون مجلس الاعمار.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

* تمت القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون البنك المركزي العراقي الصادر بالامر رقم (56) لسنة 2004 عن سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة.