لجنة الزراعة تستضيف وزير الزراعة لمناقشة خطة عمل الوزارة

استضافت لجنة الزراعة والمياه والاهوار برئاسة النائب سلام الشمري رئيس اللجنة وبحضور السادة اعضائها يوم الثلاثاء 26/11/2019 السيد صالح الحسني وزير الزراعة والوفد المرافق له لمناقشة خطة عمل الوزارة.

وجرى خلال الاستضافة التي عقدت في مقر اللجنة وبحضور عدد من السادة اعضاء مجلس النواب مناقشة خطة عمل وزارة الزراعة والمشاكل والمعوقات التي تواجه عملها، فضلاً عن اجراءات الوزارة في السيطرة والمراقبة بما يخصها في المنافذ الحدودية.

وأكد السيد رئيس اللجنة على وجود انجازات ملموسة وواضحة في عمل وزارة الزراعة في الاشهر السابقة مع وجود اخفاقات في عملها، مبيناً بان اللجنة تعسى جهادة في التعاون مع الوزارة في حل المشاكل والمعوقات التي تواجه عملها، مشدداً على ضرورة الوقوف بوجه الضغوطات الداخلية والخارجية التي تواجه عمل وزارة الزراعة، داعياً الى اهمية دعم المنتج المحلي الصناعي والغذائي والحيواني مما يتطلب ان يكون هناك تعاون مشترك فعال بين لجنة الزراعة ووزارتي الصناعة والزراعة لتسويق المنتج المحلي.

وشدد النائب سلام الشمري على ضرورة اطلاع اللجنة على  تعاقد وزارة الزراعة لمادة سماد اليوريا ومواد زراعية اخرى كي تمارس اللجنة دورها الرقابي وتقويم عمل الوزارة مما يسهم في الارتقاء بالواقع الزراعي خدمة للصالح العام، مؤكداً ضرورة تسويق منجازات الوزارة اعلامياً لكي يتم اطلاع الرأي العام عليها .

من جهته اوضح السيد صالح الحسني وزير الزراعة بان في كل عمل يوجد انجاز واخفاق مشيرا ان الوزارة تسعى لحل جميع المشاكل والمعوقات التي تواجه عملها، منوهاً الى وجود عوامل تؤدي الى الاخفاقات في العمل ليست متعلقة بشخص الوزير وصلاحيته لكن هي تداخل صلاحيات مع وزارات ودوائر حكومية اخرى يتطلب المتابع فيها لكي يتم العمل بنجاح.

وأكد السيد الوزير بان الوزارة اصدرت كتاباً رسمياً يقضي بمنع استيراد جميع انواع التمور من خارج العراق، مبيناً بان الوزارة صدرت وسوقت منتج التمور العراقية الى دولة الامارات العربية المتحدة ب (120) ألف طن، فضلاً عن زيادة انتاج محصول الحنطة هذا الموسم ليصل الى خمسة ملايين طن ومحصول الشعير لمليون طن، موضحاً التزام وزارة الزراعة بلوائح المواصفات العالمية لتصدير المنتج.

واكد السادة اعضاء اللجنة على ضرورة ارسال وزارة الزراعة نسخ من العقود التي يتم ابرامها مع الشركات المحلية والدولية، فضلاً عن تعزيز العلاقات والتعاون المشترك بين لجنة الزراعة والمياه والاهوار ووزارات الزراعة والصناعة والموارد المائية للارتقاء بالواقعين الصناعي والزراعي في البلاد.

مجلس النواب

الدائرة الإعلامية

26-11-2019