بيان لجنة حقوق الانسان النيابية بشأن شهداء وجرحى التظاهرات

انطلاقا من دور اللجنة الرقابي تابعت وبشكل دقيق مجريات الأحداث التي رافقت التظاهرات السلمية في العراق ، وايمانا منها في تعزيز حقوق الانسان العراقي وممارسة حقه المشروع في التظاهر والتعبير عن الرأي من اجل نيل حقوقه المشروعة في العيش بحرية وامن وكرامة ، الا انها قد وجدت من خلال هذه المتابعة المتواصلة سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى خلال التظاهرات السلمية التي شهدتها النجف الأشرف وذي قار وما تبعها من أحداث مؤسفة اثارت غضب المواطنين في كلتا المحافظتين ومواطني العراق بشكل عام .

لذا فأن اللجنة تعبر عن أسفها وحزنها العميق للدماء الزكية التي سالت مطالبة بحقوقها المشروعة وتستنكر الانتهاكات التي حصلت تجاه المتظاهرين السلميين .

وتطالب لجنة حقوق الانسان النيابية الجهات المختصة بملاحقة المعتدين ، أياً كان موقعهم وإحالتهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل .

كما وتدعو اللجنة في الوقت نفسه باحترام كرامة الانسان العراقي وحق دمه والالتزام بمعايير حقوق الانسان بالتعامل مع المتظاهرين السلميين وتدعو جميع الأطراف الى تغليب الحكمة والعقل في التعامل مع الاخرين لإيجاد الحلول وفق ما تقتضيه ضرورة المرحلة الراهنة والظرف العصيب الذي يمر به البلد ، حفظ العراق واهله من كل سوء .

مجلس النواب
لجنة حقوق الانسان النيابية
1/12/2019