لجنة التعديلات الدستورية تتسلم مقترحات المواطنين وتناقش شكل النظام السياسي

عقدت لجنة التعديلات الدستورية برئاسة النائب فالح الساري رئيس اللجنة وبحضور أعضائها يوم الاحد ١/١٢/٢٠١٩ اجتماعا لمناقشة البنود والتعديلات الدستورية وإضافة التعديلات المقترحة إليها.

وتم خلال الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة مناقشة تقرير الدائرة الإعلامية بخصوص المقترحات التي تم استلامها عبر الموقع والبريد الإلكتروني المخصص للجنة.

واستعرض النائب فالح الساري رئيس اللجنة ان التقرير الذي تضمن استلام ١٦٨ مقترحا من المواطنين حيث تقسمت نسبة ٥٦.٥٪ من المقترحات كتعديلات بينما كانت نسبة ٤٣.٥٪ الأخرى لإضافة بنود دستورية جديدة فيما تلا النائب صائب خدر البنود الدستورية وإضافة التعديلات المقترحة بعد الاستماع إلى آراء رؤساء وممثلي الكتل السياسية عليها.

وجرى مناقشة شكل النظام في الدستور، عبر طرح عدد من الرؤى بشأن التعديلات لا سيما ان تعديل شكل النظام يتطلب اعادة مراجعة العديد من بنود وفقرات الدستور.

وبحثت اللجنة إدراج مصطلح “المواطنة” في الديباجة ، وإدراج أسماء جميع المكونات في التعديل الدستوري فضلا عن الاتفاق على مواصلة الاجتماعات للانتهاء من إكمال التعديلات الدستورية بأسرع وقت ممكن لعرضها لاستفتاء الشعب العراقي.

بدوره أكد رئيس اللجنة النائب فالح الساري على ضرورة إجراء تعديلات جوهرية تضمن تنفيذ بنود الدستور.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
١/١٢/٢٠١٩
[16:11, 01/12/2019] علي الساعدي دائرة: