محضر جلسة رقم (20) الأحد (1/12/2019) م

الدورة الإنتخابية الرابعة

السنـة التشريعية الثانية

الفصـل التشريعي الأول

محضر جلسة رقم (20) الأحد (1/12/2019) م

إبتدأت الجلسة بنصاب (241) نائباً.

بدأت الجلسة الساعة (2:20) ظهراً..

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بسم الله الرحمن الرحيم

نيابةً عن الشعب نفتتح أعمال الجلسة العشرون، الدورة النيابية الرابعة، السنة التشريعية الثانية،الفصل التشريعي الأول. نبدؤها بقراءة آيات من القرآن الكريم.

– الموظف صلاح الدين علي:-

يتلو آيات من القران الكريم.

السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب المحترمون، حدثت في الأيام القليلة الماضية أحداث مؤلمة وتدمي القلب في محافظات ذي قار والنجف الأشرف وبعض مدن العراق الأخرى راح ضحيتها خيرة من شباب العراق الباحثين عن الإصلاح والذين يعملون على أن تكون كلمتهم ويكون رأيهم رأي لكل أبناء الشعب العراقي من أقصاه إلى أقصاه لتلبية متطلبات الحياة الكريمة لكل أبناء الشعب ويتضمن جدول الأعمال فقرة تتعلق بمناقشة الأحداث الأخيرة في محافظة ذي قار والنجف الأشرف والمحافظات الأخرى بناءً على طلب السيدات والسادة النواب، أطلب من المجلس الوقوف لقراءة سورة الفاتحة على شهداء محافظتي ذي قار والنجف الأشرف والمحافظات الأخرى من أبنائنا المتظاهرين ومن القوات الأمنية.

(تمت قراءة سورة الفاتحة وقوفاً).

النصاب (241).

* الفقرة أولاً: إستقالة السيد رئيس مجلس الوزراء.

يوم أمس إستلمت رئاسة مجلس النواب كتاب معنون إلى السيد رئيس مجلس النواب:-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إستجابةً لخطبة المرجعية الدينية العليا وبالنظر للظروف الصعبة التي تمر بها البلاد ولتوفير شروط أفضل لتهدئة الأوضاع ولفتح المجال أمام مجلس النواب الموقر لدراسة خيارات جديدة، أرجو من مجلسكم الموقر قبول إستقالتي من رئاسة مجلس الوزراء والتي تعني بالتالي إستقالة الحكومة بمجملها، لا شك أن مجلس النواب الموقر بأعضاءه وكتله سوف يكون حريص على إيجاد البديل المناسب بأسرع وقت لأن البلاد في ظروفها الراهنة لا تتحمل حكومة تصريف أمور يومية.

لذلك، أرجو من مجلسكم الموقر إكمال إجراءات منح الثقة إلى رئيس مجلس وزراء جديد وحكومة جديدة ليتسلم المسؤوليات وفق السياقات الدستورية والقانونية المعمول بها.

وفقكم الله ورعاكم ومن على شعبنا بالأمن والسلام والهدوء والرقي والتقدم، إنه سميع مجيب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عادل عبد المهدي

رئيس مجلس الوزراء.

29/11/2019

(مرافق)

إشارة إلى المداولة مع المحكمة الإتحادية العليا والتي تداولت مع الحكومة ومع السيد رئيس الحكومة الذي قدم طلب إستقالته وأيضاً تداول مع رئاسة مجلس النواب، إشارة إلى المادة (75) من الدستور التي تنص في أولاً، لرئيس الجمهورية تقديم إستقالته تحريرياً إلى رئيس مجلس النواب وتعد نافذة بعد مضي سبعة أيام من تأريخ إيداعها لدى مجلس النواب.

وما ذهبت إليه المحكمة الإتحادية حسب المداولة أن رئيس الجمهورية هو جزء من السلطة التنفيذية وبالتالي ما يمضي على رئيس الجمهورية يمضي على رئيس مجلس الوزراء ويمضي على الوزراء وتكون إستقالتهم نافذة حال تقديمها إلى مجلس النواب.

لذلك تعتبر إستقالة السيد رئيس مجلس الوزراء نافذة وسوف تقوم رئاسة مجلس النواب بتوجيه كتاب إلى فخامة رئيس الجمهورية لترشيح مرشح بديل لإدارة الدولة، لإدارة مجلس الوزراء كرئيس وزراء جديد إشارة إلى المادة (76) من الدستور.

هذه موافقة من المجلس إشارة إلى المادة (75) من الدستور على قبول إستقالته.

هل يوجد إعتراض من أي من السيدات والسادة النواب الــ (241) على قبول إستقالة السيد رئيس مجلس الوزراء؟

هل يوجد إعتراض؟

هل يوجد معترض على قبول إستقالة السيد رئيس مجلس الوزراء؟ أو لديه رأي آخر؟

لا يوجد معترض من أصل (241) نائب.

نقطة نظام، تفضل.

– النائب عمار كاظم عبيد الشبلي (نقطة نظام):-

سيادة الرئيس، في المادة الدستورية، رئيس الجمهورية يرسل إستقالته إلى مجلس النواب؟ أم إلى رئيس مجلس النواب؟

– السيد رئيس مجلس النواب:-

إلى رئيس مجلس النواب.

– النائب عمار كاظم عبيد الشبلي:-

إذا للمجلس فيجب أن يصوت المجلس، وإذا لرئيس مجلس النواب.

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

النص يتحدث إلى رئيس مجلس النواب.

– النائب عمار كاظم عبيد الشبلي:-

خلص هذا إذن.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

إلى رئيس مجلس النواب.

السيدات والسادة النواب، عدم إعتراض (241) نائب هو بمثابة تصويت.

نعم:-

(تم قبول إستقالة السيد عادل عبد المهدي من منصب رئيس مجلس الوزراء)

المجلس يعلن قبول إستقالة السيد رئيس مجلس الوزراء وسوف تتم مخاطبة فخامة رئيس الجمهورية لتسمية مرشح جديد لرئاسة الوزراء إشارة إلى المادة (76) من الدستور.

* الفقرة ثانياً: مناقشة الأحداث الأخيرة في محافظتي ذي قار والنجف الأشرف والمحافظات الأخرى.

حسب القوائم المسجلة أمامي، تفضل.

– النائب صادق حميد حسن السليطي:-

بدءاً، الرحمة والرضوان لشهداء الناصرية الفيحاء ومحافظة النجف وشهداء العراق عموماً، وفي الوقت الذي يعاني فيه أبناء الشعب العراقي المنتفض على الظلم والفساد ويواجه كل أنواع القمع والقتل وآخرها ما جرى من مجزرة في محافظة ذي قار بحق المتظاهرين السلميين العزل فجر يوم الخميس الموافق 28/11.

سيادة الرئيس، بدءاً، أرجو إعطاء المجال لتوضيح الصورة عن ما جرى في محافظة ذي قار في مجزرة الخميس كون ما جرى يختلف تماماً عن ما جرى من تعاطي مع باقي المحافظات والتعاطي مع المظاهرات، الفرق نحن نعرف القاتل وبالعرب يقال (نعرف فجارنا).

إخواني:-

أولاً: جميل الشمري أرتكب جريمة بحق المتظاهرين السلميين وتسبب بمجزرة أودت بـ (500) شاب بين جريح وشهيد، والكل يعلم أن الأوامر صدرت من القائد العام للقوات المسلحة بتولي زمام الأمور لخلايا الأزمة لسبعة قادة عسكريين، وسوء حظنا جاء لنا بجميل الشمري على محافظة ذي قار، والمحافظة قبل أن يأتي جميل الشمري بيومين حصلت تهدئة والكل يسمعني وأنا مسؤول عن كلامي.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدة النائبة، فقط دعينا نستمع للكلمة، تفضلي في مكانك.

– النائب صادق حميد حسن السليطي:-

سيادة الرئيس، قبل الحادث حصلت تهدئة من الناشطين وشيوخ العشائر والخيرين وتم التنسيق مع المتظاهرين لفتح الجسور، والجسور في الناصرية. إخوان للتوضيح، كل شيء لا يوجد أمامها أي شيء ليس أمامها بريد مركزي ولا أمامها دائرة حكومية ولا يوجد أي تعطيل للدوام، جسرين والثالث مفتوح ومجرد الشباب مخيمين وجالسين على الجسر، وجميل الشمري.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، بغض النظر عن الحديث الذي سوف يتحدث به السيد النائب وأكيد سوف يكون ضمن سياقات النظام الداخلي، أطلب من المجلس التضامن مع شهداء الناصرية والوقوف أثناء الكلمة.

وأيضاً شهداء النجف وكل محافظات العراق.

أعتذر فقط للتأكيد، شهداء محافظة ذي قار ومحافظة النجف الأشرف وكل محافظات والمدن العراقية.

(تم وقوف السيدات والسادة النواب أثناء الكلمة تضامناً مع الشهداء من أبناء محافظة ذي قار ومحافظة النجف الأشرف وكل محافظات والمدن العراقية ومن ابناءنا من القوات الأمنية).

– النائب صادق حميد حسن السليطي:-

سيادة الرئيس، نحن لا نريد أن نتجنى على القوات الأمنية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

الشهداء من أبناء المحافظات ومن أبناءنا من القوات الأمنية.

– النائب صادق حميد حسن السليطي:-

سيادة الرئيس، نحن لا نريد أن نتجنى على القوات الأمنية، لا بالعكس، توجد بعض القوات الأمنية في باقي المحافظات وقفت مع المتظاهرين وتعاملت بصورة سلمية ومقبولة ولكن الذي جرى للتوضيح توجد نقطتين، إخوان:-

جميل الشمري فور وصوله إلى الناصرية مساءاً توجه في الساعة الثالثة فجراً بقوات مدججة بالسلاح، ويأتي ويتحرك بالهمرات التي تحمل سلاح الرشاش الأحادي ويخرج في الساعة الثالثة فجراً يريد يفتح جسور على شباب نائمون على الجسر عُزل وبدأ إطلاق النار من الساعة الثالثة فجراً إلى الساعة (12) ظهراً.

هذه مجزرة من غير أن يناقش القيادة الموجودة في بغداد ومن غير أن يناقش المحافظ ومن غير أن يناقش أي قيادات عسكرية يتحمل مسؤولية هذا القرار.

الشيء الثاني، وردتنا معلومة وهي مؤكدة، أن جميل الشمري فور وصوله إلى الناصرية أمر بسحب اللواء المسؤول عن حماية السجن المركزي في الناصرية، سجن الحوت، الذي يحتوي على (12) ألف نزيل و (7) الآلاف منهم محكوم بالإعدام، سحبه وأستبدله بقوة من مكافحة الإرهاب عددها (300) شخص ليست من مكافحة الإرهاب ولكنهم قوة ساندة أعمال صيانة وغيرها أي أتى بهم كقوة شكلية لغرض حماية السجن.

لذا ونحن بصراحة نعتبر أن كل هذا يدخل ضمن مخطط ومؤامرة لغرض سفك دماء أبناءنا ولغرض إدخال محافظتنا وإدخال البلد عموماً بالحرب الأهلية.

لذا نطالب بتنفيذ مطالب أهلنا في محافظة ذي قار وهي، تنفيذ أمر إلقاء القبض الصادر من القضاء العراقي بحق المدعو جميل الشمري فوراً ومنعه من السفر وحجز أمواله المنقولة وغير المنقولة وبلا تسويف كونه أرتكب جريمة بحق الإنسانية، صدر أمر ولكن نطالب كأعضاء مجلس نواب بتنفيذه فوراً، هؤلاء أبناء الناصرية ولتثقوا بالله العظيم لا نترك حقنا مثلما ترك حق الموصل وترك حق الصقلاوية وترك الحق في جريمة سبايكر، دم الناصرية لا يذهب ولا خير فينا ولا نقف لدقيقة واحدة إذا نترك دم الناصرية وجميل الشمري لا يدخل في المحكمة ويحاسب.

صدقوني إخوان وقسماً بالله، تحترق الناصرية والعراق ينقلب إذا لم تصدر أوامر إلقاء قبض بحق جميل الشمري فوراً.

ثانياً: نطالب أعضاء مجلس النواب أيضاً بتشكيل لجنة تحقق على أن تعطي نتائجها بأسرع وقت لمحاسبة أي مقصر وأي مشترك بهذه الجريمة.

ثالثاً: إخواني أعضاء مجلس النواب، إسألوا لماذا وصلت الناصرية لهذا الإحتقان؟ لماذا بقت تسمى بالتنين والحرق وغيرها؟ إخوان حجم المأساة صعب جداً وصلنا لمرحلة أن محافظة كاملة من الثمانينيات وإلى اليوم لم يبنى فيها مستشفى واحد، إبنوا لنا مستشفى لأننا دائماً نعطي دماء، إبنوا لنا مستشفى على الأقل، وأكثروا به من ثلاجات الموتى، هذا الذي نريده فقط، مستشفى مبني ونسبة الإنجاز فيه (95%) يبقى لأربع سنوات ولم يتم تسليمه، ولا توجد شوارع، وللعلم أي قطاع خدمي أعطني إياه في الناصرية وأنا أثبت لك بالدليل القاطع وبالأرقام بأن الناصرية متأخرة، مثلاً، قطاع الكهرباء.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

هذه الطلبات مكتوبة؟

– النائب صادق حميد حسن السليطي:-

إن شاء الله.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

نعم، حتى نتخذ بها الإجراء اللازم.

– النائب صادق حميد حسن السليطي:-

سيادة الرئيس، الشيء المهم أيضاً، الأخذ بنظر الأعتبار لطلبات محافظة ذي قار بصورة خاصة وتقدم لرئاسة المجلس بصورة مكتوبة ونرجو أن تضمن في موازنة 2020.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أرجو من جنابك أن تجتمع مع زملاءك وزميلاتك من نواب المحافظة وتقدموها الآن حتى نعرضها على الإخوان في مجلس النواب.

قدموها الآن، شكراً جزيلاً.

لجنة الأمن والدفاع، السيد رئيس اللجنة، إذا تسمح، جنابك وزملاءك في اللجنة لديكم خبرة في العمل الأمني والعمل العسكري.

نعم، سوف يتم الحديث عن محافظة النجف، المحافظات تباعاً بعد، سوف أعطيك دور في ما يتعلق فقط أكمل جزئية الناصرية وسوف أتحدث بما يتعلق بالنجف.

نعم، إذا تسمح.

لجنة الأمن والدفاع، حضرتك قائد عسكري وزملاءك في داخل اللجنة أيضاً لديهم خبرة عسكرية وبعضهم قادة عسكريين ميدانيين في مجال الجيش ومجال الأمن، تنتقلون فوراً إلى محافظة ذي قار ومحافظة النجف وتشتركون بوضع الخطة الأمنية بما يتعلق بحماية أرواح المدنيين والمواطنين وأيضاً تعزيز وضع القوات الأمنية ودور القوات الأمنية.

أطلب من جنابك أن يكون عملكم كلجنة، لجنة الأمن والدفاع خلال هذا الأسبوع معفيين من العمل في مجلس النواب وتباشرون العمل في محافظتي ذي قار والنجف ويكون تقريركم على أقرب جدول أعمال لجلسة متى ما تمكنتم، ونحن نثق بقدراتكم أنتم كأعضاء مجلس نواب عن هذه اللجنة وأن يكون هنالك رأي عندكم واضح ويساعد في إستتباب الأمن في هذه المحافظة، تفضل.

– النائب محمد رضا داود آل حيدر:-

سيادة الرئيس، إسمح لي أن أعقب على هذا الموضوع، وأنا سوف أختصر.

بالنسبة للأحداث منذ 1/10 وإلى هذا اليوم مضى شهرين، كل الإجراءات التي قامت بها القوات الحكومية بأمر الحكومة وبنسبة (90%) هي إجراءات خاطئة، في بداية المظاهرات عدم التعامل وفي أول الساعات في ساحة التحرير مع المتظاهرين بسلمية أدى إلى هذا الوضع والتصعيد الأخير الذي حدث في مدينة الناصرية وفي مدينة النجف إرسال القادة، سبع قادة أو ستة من القادة، إرسالهم من قبل القائد العام للقوات المسلحة إلى المحافظات وهناك حدث لغط لدى الجمهور بأن هذا حاكم عسكري وقسم من القادة إتصلت بهم قالوا لي لدينا صلاحيات إدارية وعسكرية ولا يعرف واجبه وبعد ذلك عدنا لنتصل مرة ثانية بالمشتركة قالوا لا ليس لدينا فقط الصلاحيات الأمنية، وأول مرة خرج علينا عنوان رئيس اللجنة الأمنية في المحافظة وبعد ذلك عادوا ليجعلوه عضو خلية الأزمة، يوجد تخبط في هذا الموضوع كان، وهذا الموضوع تصعد ووصل إلى محافظة النجف وإلى محافظة ذي قار نتيجة ذهاب هؤلاء القادة، لدينا قادة عمليات وقادة شرطة في المحافظات وليس هناك من مبرر إلى إرسال هؤلاء القادة والذي حدث في مدينة الناصرية أتفق مع السيد صادق السليطي على هذا الموضوع وذهاب (46) شهيد في يوم الخميس وقتلوا بدماء باردة.

سيادة الرئيس، نعم نحن أرسلنا لجان إلى البصرة وإلى الناصرية وسوف نقوم بواجبنا بصورة صحيحة وننسق مع القوات الأمنية وأنا على إتصال دائم مع العمليات المشتركة وكان يوم أمس مع وزير الداخلية حول إستبدال قائد الشرطة حسب رغبة المتظاهرين وكانت هناك تهدئة واليوم الناصرية تختلف عن يوم الخميس.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد رئيس اللجنة، إشارة إلى المادة (61) التي تتعلق بإختصاصات مجلس النواب في الفقرة ثانياً، الرقابة والإشراف على أداء السلطة التنفيذية، سوف يتم إصدار أمر نيابي من رئاسة المجلس يكلف لجنة الأمن والدفاع برئيسها ونائبها ومقررها وأعضائها للذهاب إلى محافظة ذي قار للإشراف والرقابة على عمل الجهات الأمنية في هذه المحافظة وأيضاً في المحافظات الأخرى، أطلب من جنابك ونضع ثقة مجلس النواب بهذه اللجنة، لجنة الأمن والدفاع إلى إستتباب الأمن ومساندة القوات الأمنية وإبداء المشورة إذا طلبوا.

شكراً جزيلاً.

– النائب محمد رضا داود آل حيدر:-

إن شاء الله، شكراً جزيلاً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

نعم، حتى لا تحصل تداخلات في الإختصاصات، لجنة الأمن والدفاع هي ممثلة من الجميع، تذهب كل لجنة الأمن والدفاع.

الخطوة التي تليها سوف يتم الحديث، المداخلات مسجلة.

– النائب عبد الأمير حسن علي الدبي:-

بسم الله الرحمن الرحيم.

ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً، بل أحياء عند ربهم يرزقون.

صدق الله العلي العظيم.

أولاً: كنت قد سجلت مجموعة طلبات بينهن الفقرة الأولى سيادتكم وافق عليها بتشكيل لجنة تحقيقية من أجل الوقوف على تفاصيل مجزرة يوم 28/11 في محافظة ذي قار وتقديم المدانين إلى القضاء.

شكراً لقرارك بتوجيه لجنة الأمن والدفاع بهذه اللجنة.

ثانياً: إعتبار محافظة ذي قار محافظة منكوبة وتتحمل الدولة كل ما يترتب على ذلك من إستحقاقات وكذلك محافظة النجف.

ثالثاً: قيام رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب بزيارة المحافظة شخصياً وتقديم الشكر والتقدير إلى شيوخ عشائر المحافظة وتقديم التعازي إلى ذوي الشهداء.

رابعاً: تنفيذ طلبات المتظاهرين في المحافظات المنكوبة كافة وخلال مدة شهرين وبضمانة الرئاستين.

خامساً: تنفيذ مستحقات الشهداء خلال هذا الشهر وبمتابعة خاصة من قبل مجلس النواب.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

شكراً.

المداخلة، حسب الجدول المسجل سوف أمضي.

بعد إنكم، أقدم النائب عن النجف.

تفضل.

– النائب عبود وحيد عبود العيساوي:-

السيد الرئيس، النجف الأشرف بقدسيتها وبموقعها التأريخي عاشت خلال الأيام السابقة أربعة أيام وضع مأساوي نتيجة سقوط الشهداء والجرحى والدماء التي سالت في ساحة ثورة العشرين، النجف الوضع الحالي متأزم، النجف التي أعطت صورة رائعة من المظاهرات السلمية والتي إشتركت فيها كل شرائح المجتمع ظاهرة حضارية وأعطت صورة للعالم ولكل محافظات العراق ولكنها تم التقصد للنجف من خلال دخول عناصر مشبوهة أساءت لأمنها وأساءت لإستقرارها وأساءت للمظاهرات السلمية، لذلك اليوم النجف وإلى هذه الساعة في وضع متأزم، اليوم النجف عاصمة إقليمية، النجف اليوم لها موقع إسلامي وعربي وعراقي والمفروض الدولة بكل قطاعاتها وكل الأجهزة الأمنية واليوم هيبة الدولة معدومة عندما نتصل بأي جهة يخشى الدخول إلى النجف وإذا دخل يدخل بشكل خجول واليوم إنتخت عشائر العراق عشائر النجف والناس الذين بإمكانياتهم وتأثيراتهم ولكن من العجب أنه اليوم لأربعة أيام تعاني منها النجف وبالأمس ليلاً القوات الأمنية المشتركة نزلت بشكل متجردة من السلاح والوضع يحتاج لأن هنالك ذوي شهداء يطالبون بحق دماء أبنائهم والعشائر تجندت بالسلاح ولكن حاولنا أن نمنعهم نحن ومجموعة من النواب والناس الخيرين والحوزويين وشيوخ العشائر إلى آخرهم، منعناهم من السلاح ولكن الوضع مأساوي ويحتاج وقفة من الدولة، أين الدولة وأين الحكومة؟ وأين العمليات المشتركة؟ وأين عمليات الفرات الأوسط؟ أي ليس من المعقول أن النجف والتي تمثل هي الوضع الإقليمي وبالتالي من الخطورة أن تمتد هذه المشكلة ومعناها تقودنا إلى حرب أهلية وتقودنا إلى صراع مسلح بين شارع وشارع.

اليوم الذي نطالب به محاسبة من تجرأ على قتل الشهداء والجرحى وتشكل لجنة تحقيقية من الأمن والدفاع وحقوق الإنسان أن تنزل إلى النجف لأهمية النجف وقدسيتها.

نطالب بإحتساب من سقط شهيداً حسب القانون، شهداء ويعوضون وكذلك الجرحى يوجد جرحى صعوبة معالجتهم في العراق الدولة تتحمل إرسالهم إلى الخارج وهنالك أكثر من (500) جريح وعشرات الشهداء، لذلك النجف أمانة في رقبة كل عراقي مسؤول أم غير مسؤول، النجف عاصمة الجميع تنتهك قدسيتها بهذه الدماء ويجب أن تحل المشكلة بتدخل الدولة واليوم العشائر إنتفضت في الناصرية وإنتفضت في النجف وهذا اليوم دورها لأنهم أهل الأرض وهم يمثلون المجتمع لذلك دعوة للدولة وللعمليات أن تساهم في حل هذه المشكلة وعدم توسعها لأنه الوضع مأساوي في النجف وندعو الجميع إلى التروي والهدوء مع حل هذه المشكلة الكبيرة التي لا سمح الله أن تتوسع وتعم عموم العراق.

– النائب غايب فيصل عنيد العميري:-

الرحمة والخلود لشهدائنا، والخزي والعار للمجرمين.

باختصار وبسهولة، أولادُنا ذُبُحوا، الذي ذبحهم (جميل الشمري) جاء جميل الشمري في الليل الى الصباح قتلَ أكثر من(50) شخص وجرحَ اكثر من (40) شخص، أنا عُرفت لشائعة ذي قار كمتظاهر، لم أُعرَف دكتور، ولا أبنِ شيوخ، تم انتخابي كمتظاهر، جاء(جميل الشمري) لدينا أربع جسور، أنا متواصل مع المتظاهرين الى الساعة السادسة صباحاً باقي مع المتظاهرين، فتحنا إحدى الجسور لتقليل الحالات الطارئة بقيت ثلاثة جسور، المتظاهرين قسماً، عظماً يشهدُ الله ومُحاسب يوم القيامة لم يتعَرضوا الى أي أحد، ليس للقوات الأمنية في يومها، ولا مَشوا على أحد، وكنتُ على اتصال مباشر معهم، جاءَ (جميل الشمري) فتحَ عليهم النار وقتَلَهم ما يُقارب أكثر من (40) شخص وجرحَ أكثر من (400) شخص، (جميل الشمري) يجب أن يُحاسب، ويجب أن يُحاكم، أصبحت حالات قليلة، وتَسَوَفَ الأمر، نحنُ أهالي الناصرية لن نجعلها تَسوف ، ويجب  أن نأتي به ونحاسبهُ قَتل وذَبح بدون ذنب، يشهدُ الله ولدي مقاطع فديو مباشر حفظتها لدي، جالسين يعزفون الغيتار ويرقصون ويغنون أغاني وطنية قسماً (بالحسين) أنا كنت معهم على أتصال مباشر ويغنون أغاني وطنية ويُشغلون غيتار وهذا دَخَل عليهم قتلهم، قسماً (بالحسين) إذا لم يُحاكم  (جميل الشمري) ويعدم في ساحة ( الحبوبي) هو الذي قَتل أولادنا نحن ليس فينا حظ أهالي الناصرية، كل الثورات تخرج من أهالي  الناصرية، كل الخيرين من أهالي الناصرية، ويأتي الينا (جليل الشمري) الأمس أنا كُنت معَ قائد العمليات، قائد العمليات يقول انا ليسَ لدي أي أمر، أنا لم أُعطي أمر الى (جميل الشمري)،هو تصرف من ذاته (جميل الشمري) عميل نريد أن نعرف من قال لهُ أن يقتل أولادنا.

– النائب حسين ماجد فايز:-

سيدي الرئيس، تُشير أصابع الإتهام في مجزرة ذي قار( الناصرية) تحديداً في يوم 28/ 11 الى إلى الفريق (جميل الشمري) وكلُ ما ثقى بالقضاء العراقي أن ينصف أبناء ذي قار، وأن يعرض الأوامر التي صدرت من قيادة ذي قار في ذلكَ اليوم، على البرلمان العراقي متابعة من يتحمل هذهِ الجريمة البشعة.

ثانياً: إلحاق جميع الشهداء في هذهِ المظاهرات ضمن مؤسسة الشهداء.

ثالثاً: تتكفل الدولة بعلاج جميع الجرحى خارج العراق، كما أدعوا رجال الأعمال في محافظة ذي قار الى تحمل مسؤوليتهم أمام أبنائهم الجرحى.

رابعاً: إعلام محافظة ذي قار محافظة منكوبة نظراً لم تعرضت لهُ من حرق أغلب المؤسسات الحكومية والمدنية، وأنَ محافظة ذي قار بما فيها من فقر وقلة خدمات صحية وكُثرة الأمراض المستعصية، هناك (7000) حالة مرضية سرطانية في ذي قار لم يتم الالتفات إليها.

خامساً: تدوير أموال موازنة 2019 وإبقائها في المحافظة، لأنَ المحافظة خلال الأشهر الأخيرة للسنة لم تستطيع تنفيذ أي مشروع لما حصل لها من هذه الظروف الخاصة.

– النائبة علا عودة لايذ الناشئ:-

بسم الله الرحمن الرحيم

(مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا).

سيدي الرئيس، مظاهرات أبناء ذي قار سلمية 100%.

مظاهرات أبناء ذي قار سلمية 100% عدا وجود بعض أعمال الشغب القليلة جداً من قِبل بعض المندسين، والذينَ تم تشخيصهم من قِبل المتظاهرين السلميين وإبلاغ الأجهزة الأمنية بأسمائهم، سيدي الرئيس، أخواني، أخواتي النواب المحترمين، لغاية يوم الأربعاء المصادف 27/ 11 كانت الأمور طبيعية، وهنالِكَ إنسجام بين الأجهزة الأمنية والمتظاهرين مع وجود تفاهم مع وجهاء المدينة لفتح الجسور بطريقة سلمية يوم الخميس الماضي، فوجئ الجميع بقرار تولي الفريق الركن (جميل الشمري) لقيادة خلية أزمة محافظة ذي قار وبعدَ وصولهِ معَ قوة برفقتهِ اتخذَ قراراً سريعاً بقمع المتظاهرين العُزل فجرَ يوم الخميس من قِبل القوة المرافقة لهُ وباستخدام العتاد الحي مما أحدثَ مجزرة مروعة ذهبَ بهِ ضحيتها شباب بعمر الزهور، وكانَ ذلكّ دونَ أن يستشير أصحاب الشأن في المحافظة من قادة وضباط ووجهاء ولم يعقد مؤتمر لمدراء الأقسام لمعرفة الموقف الحقيقي وكيفية التصرف في اتخاذ القرار السليم لتلافي أي خسائر بشرية، بعدها انسحبت القوة المنفذة لهذهِ العملية البشعة خارج المحافظة وتُركَ الوضع تَسودهُ الفوضى وردات الفعل المنفعلة وعلى أثرِها اندلعت مواجهات معَ الأجهزة الأمنية من أبناء المحافظة، وقد أُستُغلَ هذا الموقف من قِبل المتصيدين بالماء العكر، ودفعَ المتظاهرينَ الشباب باتجاه المقرات الأمنية، ولولا تدخل عقلاء القوم لحدثت خسائر كبيرة بين الطرفين من أبناء المدينة الواحدة ومنا تقدمَ، فإننا نُطالب باتخاذ الإجراءات القانونية الأزمة والقصاص العادل وإصدار أوامر قبض ومحاسبة المتسببين بهذهِ المجزرة المروعة وبطريقة تُشفي قلوب الأمهات والآباء المفجوعين على أبنائهم، وترضي جماهير ذي قار الغاضبة وتعويض ذوي الشهداء والجرحى، خاصةً وأنَ قرار تولي الفريق الركن (جميل الشمري) قرار خاطئ وليسَ لهُ سند قانوني، لوجود المحافظ، وقائد العمليات، وقائد الشرطة، وأجهزة أمنية بإمكانها معالجة أي موقف يستجد في المحافظة، سيدي الرئيس ذي قار أم العراق وعاصمة الكون فمنها أنطلقَ الحرف الأول، محافظة ذي قار تسمى محافظة الحزن حالياً بعدَ أ قُتِلَ أبنائها الشباب الذينَ كانوا يُطالِبونَ بحقهم بالعيش الكريم لأنها تفتقر لكثير من الخدمات الأساسية والمشاريع الإقتصادية الكبيرة، لذلكَ أُطالِبَكم باسم أهالي ذي قار الكرام بأن تُخصصوا لها المبالغ الكافية عِندَ إقرار قانون الموازنة للعام المقبل لإعمارها وبناء مدارس كافية ومستشفيات تُليق بأبنائِها     واستحداث درجات وظيفية لهم لتعويضهم عن الحرمان والظلم الذي إستمرَ لعقود وتُليق بتضحياتِهم من أجل العراق العظيم.

– النائب ناجي رديس عبد:-

سيدي الرئيس، منذُ بداية الأزمة حذرنا مراراً وتكراراً من استياف المتظاهرين السلميين، وعقدنا أكثر من لقاء مع جنابك الكريم تجاوزت معلومات ذي قار أكثر من (7) جلسات في إرسال رسائل واضحة الى السيد رئيس مجلس الوزراء، أن يكون التعامل مع المتظاهرين السلميين بشكل جيد وعدم استهدافهم، وكانَ جواب السيد رئيس الوزراء المنقول من خلالك إنَ الناصرية تحظى لاهتمام خاص، هذا الإهتمام قد تجلى من خلال إرسال قائد عسكري واستهداف الأبرياء والمستضعفين، سيدي الرئيس، الناصرية التي قدمت الشهداء والقرابين لحماية أرض العراق لم يُراعوا هذهِ التضحيات ولم يُراعوا تضحيات أبنائها كما لم يُراعوا دين الله الواحد الأحد، الرسول (صل اللهُ عليهِ وآلهِ) يقول (والذي نفسي بيده لقتل مؤمن أعظم من زوال الدنيا)، سيدي الرئيس ما ارتُكِب في محافظة الناصرية هي مجزرة حقيقية، لذلك نطالب بالتالي.

1- استنادًا للمواد (5،6،7) من قانون المحكمة الجنائية الدولية، والمواد (11،12) من قانون المحكمة الجنائية العراقية العليا رقم (10) 2005 والمادة (20) من قانون المحكمة الجنائية المركزية العراقية وطبقاً للإتفاقية الدولية الخاصة منع جريمة الإبادة الجماعية اعتبار الجريمة التي حصلت في محافظة ذي قار جريمة إبادة جماعية ضد الإنسانية وهي من الجرائم الدولية.

2- نطالب بمحاكمة رئيس الوزراء السابق باعتبارهُ القائد العام للقوات المسلحة طبقاً لنص المادة (78) من الدستور العراقي كونهُ من أصدر الأوامر إرسال القادة العسكريين.

3- نطالب بإعلان محافظة ذي قار محافظة منكوبة، واعتبار كل من أستهدف المتظاهرين من القادة العسكريين بجرائم الحرب.

4- إطلاق جميع المعتقلين من المتظاهرين السلميين.

– النائب ستار جبار عبد الله الجابري:-

انا أُريد فقط سعة الصدر وبعض والوقت لحجم الأزمة والمأساة التي حصلت في محافظة ذي قار.

نحنُ أمس كنا قد اتفقنا أن نُصدر بينا وجلبت معي بوستر خاص لصور الشهداء الذين وقعوا في مجزرة  يوم الخميس، لكن حضرتك أشرت أن نظام الداخلي، ممكن خلال المؤتمر الصحفي يُعلق هذا البوستر ويُقرأ هذا البيان، سيادة الرئيس، أنا أتمنى من إخوتي السادة النواب، أنا أعرف مواقفهم ومضي علي خمسة أشهر في مجلس النواب، لكن الذينَ عرفتهم خالطتهم في مجلس النواب أغلبيتهم أصحاب ضمير، ويتحلون بالشجاعة ومواقفهم الإنسانية وكلهم من أرحام هذهِ المعاناة، الذي حصل في محافظة ذي قار قصتين تقريباً على عُجالة وأدخل في المفيد.

أحد الإخوة أبنائنا الذينَ استشهدوا أسمهُ (حمزة) خَدمَ في الحشد الشعبي (9) أشهر، طبعاً مواليدهُ لا تسمح لهُ أن يخدم في الحشد لأنهُ بعدهُ قاصر وزورَ جنسية وذهبَ إلى الحشد بدون راتب لأن عُرفوا أنهُ قاصر وأرجَعوهُ إلى أهلهُ بدون راتب في وقتها، وهذهِ التظاهرات الأخيرة أراد أن يُشارك لكن ليس لديهِ أُجرة يتحول من سوق الشيوخ الى الناصرية ، حاولَ أن يحصل على مبلغ أعطتهُ أُختهُ (1000) دينار لأن كانت أُمهُ لا تَملُك (1000) دينار فقط أختهُ كانت تملك (1000) دينار أخذَهُ ورَكَب من السوق الى الناصرية (500) دينار الذي يستشهد يبحثون في جيبه ، ووجدوا في جيبه (500) دينار باقية.

الشهيد الثاني عندما استشهد، جاءوا يبحثون في جيبه على هويتهُ أخرجوا فقط موبايله وجدوا أُمهُ تتصل به.

الشهيد الثالث، قالت أمهُ أخرُجوه من التابوت أريد أضمهُ في أحضاني لأن الجو بارد، أخذهُ من الناصرية الى النجف وفعلاً أخذتُهُ هي ووالدهُ.

الشهيد الرابع، أبوه قالَ كل يوم أنا أقيس طولهُ في الباب، وأنتَظرهُ متى يُصبح أبني رجلاً حتى يَرفع الحمل عني، هؤلاء أبنائنا الذينَ استُشِهدوا، أبدأ ليسَ مندسين ولا مُخربين، لكن هناكَ من حرفَ لهذهِ التظاهرات، سيادة الرئيس، أنا أطلب من إخوتي أعضاء مجلس النواب أن يكون لهم موقف معَ هذهِ المحافظة التي ظُلِمت على مدى السنين، ترى الملعون (هدام) لم تُسقطهُ أمريكا، سَقطَ بحوبة دمائنا ومحروميتنا، الشمال والجنوب بقية المحافظات، ظلمنا، جوعنا، مسَ كرامتنا واضطرينا أنَ هذهِ الحوبة لها، نحن لم نتحالف مع الأمريكان ولا صفقنا لهم لكن جَبرونا، حكوماتنا ما بعدَ السقوط أجَبروا أولادنا تسلك هذا الطريق، تصرفات أحزابنا وتياراتنا ومواقنا ومُحاصصاتنا والإمبراطوريات الإقتصادية التي قمنا بناءها في داخل  الأحزاب والتيارات جعلت أخوتنا في هذا الموقف أولادنا ينتَفضون ضدنا، يُراد لنا وقفة نقف لأهلنا ونعيد حساباتنا، ترى والله العظيم هذهِ الناس تُشور وأهل حُوبة، أولادنا يُشورون، أهلنا ينتظرون مرجعيتنا متألمة تقول الذي أَمر بهِ، لم يَمرُ بهِ حتى المعصومين، أتعبتوني يا سياسيين، اليوم يومكم فزعتكم لأهلكم جراحاتنا، لماذا في كل بيت فاجعة الآن، لماذا كل أم الآن تنوح وتلطم على رأسها ما هو ذنبهم، هذهِ الدماء في أرقابنا, علينا الوقوف وإعادة حساباتنا ولوا لمرة، ولو مرة، يكفي شيريد يصير الى أين تصل بنا هذه المسميات والعناوين والمناطقية، والحزبية واللهِ لا تُوصلنا لشيء، ولا يرضى عنا اللهُ سبحانهُ وتعالى، أنا ليسَ بودي الإطالة لكن لديَ مطالب وأتمنى أن لو تُقبل للتصويت صوتوا عليها.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أذكرها سيادة النائب وفي نهاية النقاش سيتم التصويت على قرار من مجلس النواب بخصوص محافظة ذي قار.

– النائب ستار جبار عبد الله الجابري:-

المطلب الأول: الجهات المسؤولة أن تقوم بكل حزم وبالسرعة القصوى بمحاسبة مرتكبي هذه الجريمة النكراء أياً كان  وفاءً لتلك الدماء الطاهرة وعلى رأس هؤلاء الفريق الركن (جميل الشمري) وأتمنى أن يُحال الى العقوبات العسكرية رقم (19) 2007 حسب المادة (61) سابعاً.

ثانياً: إلحاق الذين أرتقوا شهداء في هذهِ المظاهرات ضمن مؤسسة الشهداء وأن يتمتعوا بكافة حقوق وامتيازات الشهداء.

ثالثاً: تتكفل الدولة بعلاج جميع الجرحى من المتظاهرين والقوات الأمنية الذينَ أُصيبوا في التظاهرات في المستشفيات الخاصة وأن تطلب الأمر أرسالهم للعلاج خارج العراق.

رابعاً: إعلان محافظة ذي قار مدينة منكوبة، وفعلاً هي منكوبة لان 70% لا يوجد فيها خدمات، مستشفى واحدة بائسة، لا شوارع ولا مجاري، والمحافظة الثاني بالفقر، نظراً لما تعرضت لهُ من حرق أغلب المؤسسات أيضاً والأملاك الخاصة، ومما فيها من فقر وقلة الخدمات الصحية وكُثرة الأمراض المستعصية منها (7000) ألاف حالة سرطانية، إضافة لما جرى خلال الأيام المنصرمة هو أعداد الشهداء الذي بلغَ عددهم (92) شهيد وأكثر من (1000) جريح في محافظة ذي قار من 1/10.

خامساً: تدوير أموال موازنة 2019 وايقافها في المحافظة وإبقائها في المحافظة وعدم إعادتها الى الحكومة الإتحادية بسبب الأحداث الأخيرة التي منعت من المباشرة بالمشاريع.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد النائب، فقط هذهِ الجزئية تطرقتَ لها كثيراً، قانون الإدارة المالية الذي صوَتَ عليهِ مجلس النواب يبحث تخصيصات كل محافظة من سنة الى سنة أُخرى، السادة أعضاء اللجنة المالية، لا يحتاج، قانون مُلزَم للتنفيذ.

موازنات المحافظات وتنمية الأقاليم تُدور من سنة الى سنة مالية إشارة الى قانون الإدارة المالية، نعم أكمل.

 

– النائب ستار جبار عبد الله الجابري:-

المسجلين في وزارة الصحة (4300) مصابين بمرض السرطان نحتاج تخصيص مبلغ من موازنة 2020 لبناء مركز تخصصي لمعالجة الأمراض السرطانية في المحافظة.

سادساً: توفير فرص عمل لأبناء المحافظة في الشركات النفطية وتقليل العمالة الأجنبي في تلك الشركات.

سابعاً: رفد المحافظة (50) الف درجة وظيفية في كافة القطاعات والوزارات لوجود أفواج من العاطلين منهم الخريجين وغير الخريجين.

ثامناً: منح محافظة ذي قار من موازنة الطوارئ مبالغ مالية لتحسين الوضع الخدمي للمحافظة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تقٌدم المتبقي لي مكتوب.

– النائب ستار جبار عبد الله الجابري:-

موجود سيادة الرئيس.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

حتى يكون قرار في نهاية الجلسة، شكراً.

– النائب كاطع نجمان جلود الركابي:-

باسمكم وبأسم كل أعضاء مجلس النواب العراقي أتقدم بالعزاء إلى عوائل الشهداء في محافظة ذي قار وفي كل المحافظات وندعو من الله سبحانه وتعالى الشفاء العاجل للجرحى، منذ الأيام الأولى للتظاهرات وما حدث في بداية الأمر في محافظة ذي قار اجتمعنا نواب محافظة ذي قار والتقينا مع السيد رئيس الوزراء وطرحنا موضوع محافظة ذي قار والضحايا التي قدمتها في اليوم الأول من المظاهرات، بحيث المحافظة الأولى التي قدمت في أول يوم (28) شهيد وأكثر من (150) جريح، وطرحنا على السيد رئيس الوزراء تشكيل خلية أزمة لدراسة الوضع في محافظة ذي قار للوضع الخاص الذي مرت به هذه المحافظة، ولكن مع الأسف كان هناك تقصير كبير من قبل الحكومة وعدم اعتمادها على المخلصين من هذه المحافظة، اليوم محافظة ذي قار تمر بوضع مأساوي ولا توجد حكومة في محافظة ذي قار، كما تعلمون المحافظ قدم استقالته، ولا يوجد قائد عسكري أو مدني في هذه المحافظة، لهذا نقدم الشكر لعشائرنا في هذه المحافظة، هي التي تدير شؤون هذه المحافظة الأمنية، منذ يوم أمس كل عشائرنا من جنوب وشمال وغربها وشرقها اجتمعت وقدمت الدعم الكامل إلى قواتنا الأمنية في الحفاظ على هذه المحافظة، ولهذا نحن نقدر كل ما تمر به الحكومة العراقية في الوقت الحاضر، لكن نحملها كل ما مر في محافظة ذي قار وفي كل المحافظات من الضحايا ومن الدمار، الجميع يعلم إن محافظة ذي قار هي ثاني محافظة من ناحية الفقر في جمهورية العراق مع العلم موجود فيها الموارد الطبيعية من النفط والسياحة والآثار، لكن مع الأسف عدم الاهتمام في هذه المحافظة بوقت هذه المحافظة قدمت ألاف الشهداء سواء كان على زمن النظام البائد أو الوقت الحاضر لهذا نطلب.

  1. محاسبة المقصرين في هذه المجزرة التي حدثت من المدنيين والعسكريين بغض النظر عن كل الأسماء الموجودة.
  2. تعويض عوائل الشهداء ومعالجة الجرحى.
  3. فرض حالة الطوارئ في المحافظة.

حالياً المحافظة ليست فيها حكومة ولهذا نطلب من الحكومة أن تعلن حالة الطوارئ في هذه المحافظة، وكل الإخوة النواب من محافظة ذي قار يعلمون إنه لا توجد حكومة في هذه المحافظة، وإنما الذي يدير هذه المحافظة هي العشائر العراقية التي تجمعت منذ يومين للحفاظ على هذه المحافظة.

ثانياً: كما تفضل السادة النواب الموازنة، موازنة 2020 نطلب أن تكون موازنة خاصة إلى محافظة ذي قار من أجل أن ترفع الحيف عن هذه المحافظة.

– النائب عمار طعمه عبد العباس الحميداوي:-

مجزرة الناصرية وصمة عار في سجل النظام السياسي الحالي، لن يرحضَ عارها إلا محاكمة كل من وجه الأوامر ونفذ تفاصيل تلك الجريمة المروعة وبأسرع وقت، من اكبر أخطاء الحكام إنهم يواجهوا أصحاب القضايا العادلة والوطنية بالقمع، فيقود ذلك إلى انتهاء مصير الحاكم وانتصار المنتفض الغيور، نُذَكِر الجميع إن هؤلاء الشباب المنتفضين هم الثروة الحقيقية للبلاد والضمان الأكيد لازدهاره وحفظ هويته الوطنية وقد نجحوا فعلياً بتوحيد كل فئات الشعب تحت عنوان الوطن الحر المستقل السيد، فلا يفرطوا بهذه الثروة الهائلة وعليهم الإصغاء والاستماع إلى مطالبهم فذلك واجب وطني وأخلاقي لا يقبل التراخي في امتثاله، فقط في الأنظمة الديكتاتورية تأتي لفتح جسر عليه سلميين عُزَل بقتل العشرات وجرح المئات فقط في الأنظمة الديكتاتورية نؤكد على عدة أمور.

  1. المطالبة بتقديم قتلة المتظاهرين ومرتكبي مجزرة الناصرية يوم الخميس 28/11/2019 وما تلاها إلى المحاكمة الفورية العادلة، وعدم التهاون مع تلك الضمائر الميتة التي عُمِيَت وَصُمَت لاستماع ورؤية الفجيعة وآلامها العبيقة، وهذه الخطوة ضرورية لتهدئة النفوس المفجوعة بأحبتها وأعزتها من الشهداء والجرحى والمصابين.
  2. شمول شهداء وجرحى مجزرة الناصرية وأحداث محافظة النجف الأشرف وبقية المحافظات بكافة الحقوق والإمتيازات بما فيه المعنوية وفق القوانين النافذة.
  3. إن مطالب المتظاهرين الواضحة لا تحتاج إلى تأويل أو تفسير ولا تتحمل التسويف والمماطلة وهي إقالة الحكومة وقد تحققت بدماء طاهرة بريئة، إضافة إلى تهيئة بيئة إنتخابية سليمة ومنصفة من قانون عادل يسمح للشعب من التعبير عن إرادته الحرة دون توسط إرادات سياسية أو أجندات خارجية، وتشكيل مفوضية أنتخابات مستقلة حقاً ومهنية حيادية تتبعها إجراء إنتخابات مبكرة وهذه بمجموعها تمثل الحد الأدنى لمتطلبات ومقتضيات الإصلاح السياسي الحقيقي.
  4. على جميع القوى السياسية أن تقتنع بضرورة وجود الرقابة الشعبية وتدرك موقعيتها كركن أساسي في النظام الديمقراطي وتتعايش معها إيجابياً وتلتزم بتوفير كل متطلبات التعبير والإفصاح عنها لكي تكون هي الشاهد الأمين على تقويم وتصحيح المسار السياسي.
  5. نحيي الجهود المجتمعية المخلصة والمواقف الوطنية التي إنطلقت في محافظة ذي قار وبقية المحافظات لحفظ السلم والأمن المجتمعي وعملت على التهدئة من شيوخ عشائر وأطباء وحتى النساء عملت صد بين المتظاهرين والقوات الأمنية فلهم تحية إكبار وإجلال.
  6. نطالب بإلغاء كل صفقات تعيين الدرجات الخاصة التي حصلت بالضد من مطالب المتظاهرين، بإنهاء المحاصصة من تاريخ بداية التظاهرات وفي الأول من تشرين عام 2019.

– النائب رزاق محيبس عجيمي تويلي:-

أولاً: نعزي أهلنا في محافظة ذي قار ومحافظة النجف وبقية محافظات العراق بإستشهاد كوكبة من أبناء الناصرية في يوم الخميس 28/11/2019 من المتظاهرين السلميين والأجهزة الأمنية ودعائنا بالشفاء العاجل للجرحى، ونطالب الحكومة والقضاء العراقي بالتحقيق الفوري والعاجل لكشف الجناة الحقيقيين الذين تسببوا بحصول مجزرة الناصرية في يوم الخميس 28/11/2019 وتقديمهم للعدالة ومحاكمتهم محاكمة علنية أمام أنظار الشعب، وتعلمون مستوى الفقر الموجود في محافظة ذي قار رغم الموارد الطبيعية الكبيرة والهائلة التي تمتلكها المحافظة من موارد النفط والغاز وقطاع السياحة، لكن للأسف تجد إن أبناء محافظة ذي قار يفتقرون إلى أبسط الخدمات ويحتاجون إلى جميع الخدمات، فإذا تحدثنا عن قطاع الصحة على سبيل المثال لا يوجد أي مستشفى في الناصرية، المستشفى الموجود لا يرتقي أن يكون أو يصل إلى مستوى المستشفى، إنما هي بناية متهرئة بنيت عام 1982، والغريب في الموضوع إن هناك مستشفى تركي (400) سرير نسبة الإنجاز فيه (97%) منذ عامين كان المفروض أفتتاحه، لكن نستغرب ما هي الأسباب التي وقفت دون إفتتاح هذا المستشفى رغم إن المحافظة لا يوجد فيها أي مستشفى صالح أن يسمى مستشفى.

ثانياً: تعويض عوائل الشهداء وبالسرعة القصوى ونطالب مؤسسة الشهداء بالذهاب إلى بيوت ذوي الشهداء وترويج المعاملة في بيت الشهيد ولا ينتظروا عائلة الشهيد حتى تأتي للمؤسسة وتروج المعاملة، كذلك نطالب بتدوير مبالغ المشاريع الإستثمارية في محافظة ذي قار إلى عام 2020، لأنها مع الأسف رغم رصدها من قبل وزارة المالية ووزارة التخطيط  لكن لم تتمكن المحافظة من التصرف بهذه الأموال وإحالة المشاريع الخدمية، كذلك نطالب بإعلان محافظة ذي قار محافظة منكوبة والأخذ بنظر الإعتبار في هذه المسألة في موازنة عام 2020، لأنه بصراحة لو زرتم محافظة ذي قار وتصفحتم جميع القطاعات تجدون إن جميع القطاعات في محافظة ذي قار هي قطاعات تفتقر إلى الخدمة الحقيقية للمواطن في محافظة ذي قار، سأختصر لأن بقية المطاليب سوف تُضمن مع مطاليب إخواني وزملائي من نواب محافظة ذي قار كما أمر السيد رئيس المجلس يوم التصويت عليها.

– النائب حامد عباس ياسين الموسوي:-

الرحمة والغفران لشهداء الناصرية والنجف الأشرف، لطالما كانت ذي قار منطلق للثورات عبر التأريخ وأعتقد إن الذي يحدث في ذي قار إذا لم تتم معالجته سيأثر على نظام الدولة بصورة عامة لأن شجاعة أبناء ذي قار لن تقبل بالظلم، أبناء ذي قار قدموا ألاف الشهداء للدفاع عن هذا البلد من شماله إلى جنوبه خصوصاً في حربه الأخيرة، لكن للأسف عندما خرج أبناء ذي قار للمطالبة بحقوقهم واجهتهم الدولة بكل انواع الأسلحة، وحتى هناك أسحلة محرمة أستخدمت في بعض الأحيان، نسبة الفقر في الناصرية هي أعلى من الموصل رغم ما حدث من حرب في الموصل، لذلك نطلب من الحكومة أن تخصص موازنة خاصة لمحافظة ذي قار، كذلك مطالب المتظاهرين كانت واضحة وهي إقالة الحكومة وتعديل قانون الإنتخابات وقانون المفوضية وإجراء إنتخابات مبكرة اليوم تم إضافة مطلب مهم ورئيسي وهو محاكمة كل من اعتدى على أبناء ذي قار وخصوصاً (جميل الشمري)، برأيي يجب أن يكون هناك تحقيق دقيق مع (جميل الشمري)، لأن القيادات العليا والعمليات المشتركة تقول لن نصدر أي أمر لجميل الشمري لأستخدام الأسلحة ضد المتظاهرين، واليوم البلد يتعرض إلى مخطط كبير من دول خارجية ربما أحد اطرافها هو (جميل الشمري).

– النائب حمد الله مزهر جول الركابي:-

في البداية نتقدم بأصدق عبارات العزاء إلى عوائل الشهداء في ذي قار والنجف وكل مدن العراق الحبيب، ما وصلت إليه الناصرية من أحداث دامية كانت هناك مقدمات لهذه الأحداث، هذه المقدمات هي التقصير الواضح لكل الحكومات المتعاقبة تجاه هذه المدينة المنكوبة، ذي قار مدينة منكوبة، الآن الناصرية تئن من شدة الحزن لفقدها خيرة شبابها، الناصرية التي كانت المدينة رقم واحد في عدد الشهداء  الذين وقفوا دفاعاً عن العراق في معركته ضد داعش، اليوم أيضاً تقدم أبنائها المطالبين بحقوقهم المشروعة، في أجتماع أعضاء مجلس النواب عن محافظة ذي قار بحضور السيد محافظ ذي قار تحالف سائرون في ذي قار كانت وجهة نظرنا عدم إرسال أي قوات عسكرية إلى محافظة ذي قار من خارج المحافظة لأن هذا التصرف يستفز المتظاهرين ويعيدنا إلى ثقافة العسكرة، ولكن للأسف الشديد لم تستمع الجهات المعنية لهذا المطلب لأننا رفضنا إرسال أي قوات من خارج المحافظة إلى المحافظة نحن كتحالف سائرون عن محافظة ذي قار، ولكن أرسلت هذه القوات وحصل الذي حصل، لذلك المطل بالرئيس والأول أنا أتضامن وأؤيد المطالب التي أشار إليها زملائي في محافظة ذي قار ولكن المطلب المهم الآن ليهدئ من النفوس في الشارع الذي قاري هو محاكمة (جميل الشمري) وتقديمه للقضاء بأعتباره قاتل لأبناء هذه المدينة، كل شيء في الناصرية قديم ومتهالك إلا الحزن فإنه يتجدد وإن دماء الأبرياء وعلى طول التأريخ أثبتت إنها قوة عظيمة قادة على إزالة الطغاة والمفسدين والقتلة، ختاماً أوجه الشكر والامتنان لكل مدن بلدنا الحبيب من شماله إلى غربه غلى وسطه وإلى كل مدينة تضامنت مع محافظة ذي قار وأعلنت الحزن.

نقطة أخيرة ومهمة، مجلس النواب أمامه مسؤولية كبيرة وهي المحافظة على الأسس الدستورية والديمقراطية، وما جرى في الناصرية وباقي ساحات التظاهر هو اعتداء على هذا الحق الدستوري المتمثل بالتظاهر السلمي الذي تم قمعه بالرصاص وثقافة تكميم الأفواه وثقافة العسكرة لا تتناسب مع الحكومات والأنظمة الديمقراطية.

– النائب ناصر تركي ياسر:-

نعزي أبناء شعبنا العراقي من شماله إلى جنوبه باستشهاد كوكبة من أبناء محافظة ذي قار ومحافظاتنا الأخرى في عراقنا الحبيب، نرى الذي يتحمل كامل المسؤولية هو القائد العام للقوات المسلحة الذي أخذ يتخبط في إرسال الضباط والأوامر بدون أي فهم أمني أو رؤية حقيقية صحيحة من خلالها أستطاع أن يحافظ على أبناء المحافظة ويحتوي الأزمة، وهذه السلبيات كنا ننتظر قدومه إلى مدينته الناصرية منذ أن سقط (20) شهيد في اليوم الأول يوم 1/10/2019 منذ إنطلاق التظاهرات، ولكنه لم يأتي وليس لديه أي حلول، وهذا يعود سلبياً  على الاختيار منذ البداية من قبل جميع الكتل على هذه الشخصية الهزيلة، اليوم محافظة ذي قار محافظة منكوبة، جميعكم تعاطفتم معها ومطالبنا الحقيقية لأبناء هذه المحافظة هي توفير الخدمات الحقيقية وبالسرعة الممكنة من خلال الأموال التي تدور الآن من المشاريع التي لم يتم إعلانها ولم يتم إستخدامها وتوفير أكثر من (100) ألف درجة وظيفية إلى أبناء هذه المحافظة، التي هي أكثر فقراً بنسبة الفقر في المحافظات الأخرى والشيء الأخر هو استرجاع حقوق المحافظة من البترودولار، المحافظة تصدر أكثر من (250) ألف برميل يومياً ولم تستلم دولار واحد من هذه الأموال، ترسل فقط إلى الموازنة والمحافظة لم تستفد منها، هذه الأموال إذا خصصت سيكون لعشرات الآلاف من شبابنا حظ ونصيب لهم في التعيين في العمل، هذه السلبيات جميعها تراكمت وجعلت من أبنائنا أن ينتفضوا، والأمام علي (عليه السلام) يقول، (عجبت لمن لا يجد قوت يومه ولا يخرج شاهراً سيفه)، وكل الحق لهؤلاء الفقراء وهي ثورة الجياع، بالتالي كل الشكر والتقدير لعشائرنا وأهلنا أبناء عشائرنا الكريمة وشيوخنا الأجلاء في المحافظة ولكل الناشطين والوجهاء والشخصيات التي استطاعت أن تدرء الفتنة، لأنه لا وجود لأي قوات أمنية ولا وجود لأي سلطة وأي قانون في المحافظة إلا سلطة أهلها الكرام الذين كان لهم موقف مشرف في اليومين السابقين، ونشد على أيديهم ونطالب بزيارة خاصة لتثبيت هذه القضايا من قبلكم سيادة الرئيس إلى هذه المحافظة ومن قبل فخامة السيد رئيس الجمهورية.

– النائب وليد عبد الحسن عبود السهلاني:-

اليوم تقف الأرواح والضمائر التي تنطق بأسم هذا الوطن  تحية إكبار وإجلال وإكرام إلى تلك الأرواح التي أزهقت في سماء مدينة الناصرية، وواقعاً لا غرابة على مدينة الجهاد والتضحية فقد قالها قبل أكثر من ألف سنة الموت لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة، الشهداء الذين طالبوا بحقوقهم والذين قدموا أرواحهم وهم فتية صغار من اجل الحياة الكريمة ومن أجل أن يكون العراق هذا البلد بلد الخيرات بلد الإمكانات المالية والبشرية فعلاً بمستوى الطموح، ولذلك يشاطر الحزن والألم لتلك العوائل المنكوبة التي ضحت بأبنائها ونقول بان الناصرية دائماً كانت مدينة الحرف الأول ومدينة الكلمة، والناصرية اليوم مدينة الكلمة الحق في وجه كل الفساد والظلم الذي أثر بشكل كبير على مختلف قطاعات الحياة في العراق، لذلك الرحمة والخلود للشهداء الأبرار من كلا الجانبين، والأحداث الأخيرة التي حصلت في محافظة ذي قار هي بطبيعة الحال كانت أحداث قد رُتِب لها في مطابخ التفكير من أجل تكون ذي قار أولى المدن في الاقتتال ولكن بحكمة ورؤية وفطنة أبناء ذي قار من شيوخ العشائر والوجهاء ومن رجال الدين ومن المثقفين والأدباء والناشطين المدنيين ومن الشباب المثقف الواعي والمتظاهرين السلميين فوتت هذه الفرصة على الذين أرادوا أن تزهق ذي قار أرواحاً وتزهق أجساداً، والذي حصل بطبيعة الحال كان من سوء التقدير، أنا أشاطر السادة أعضاء مجلس النواب سوء التقدير في إدارة الأزمة في أول الأيام في 1/10/2019 كان لنا لقاء مع السيد رئيس الوزراء وطالبناه بمليء الفم أمام السادة النواب بان يكون هناك اهتمام وأولوية لهذه المحافظة التي لا نزايد واقع المحافظات عنها ولكن معروفة لدى حضرتكم محافظة قدمت الآلاف من الشهداء ومحافظة تعتبر القمة في الثقافة والمعرفة والدراية والبصيرة، المحافظة التي رسمت سياسية العراق منذ سنين طويلة والمحافظة التي عانت وما زالت تعاني في عهد نظام البعث حينما حول أبنائها إلى مقابر جماعية، وبعد عهد البعث حينما تصدى أبنائها إلى أعتى مؤامرة كادت أن تجهض بالعراق تاريخاً وجغرافيةً، لكن كان أبناء ذي قار من الشهداء في الحشد الشعبي بالآلاف والجرحى المعاقين وهم الشهداء الأحياء، واليوم نلاحظ ذي قار تعاني كما بين السادة النواب من أبسط معايير الحياة الكريمة، لذلك حينما نقول إن أبناء ذي قار يتظاهرون، فهذه التظاهرات تظاهرات سلمية، نعم هناك بعض الأطراف التي تحاول أن تجر التظاهرات إلى أمور أخرى ولكن بحكمة وفطنة ورؤية العقلاء من أبناء محافظة ذي قار استطاعوا أن يطوقوا الأزمة، اليوم محافظة ذي قار محافظة منكوبة ومحافظة محرومة كما حصل في السنوات الماضية حينما كان هناك اهتمام وأولوية لمحافظتنا العزيزة محافظة العراق وهي البصرة الكريمة، نحن اليوم نطالب السادة أعضاء مجلس النواب وفي مقدمتهم السيد رئيس مجلس النواب والسادة نواب رئيس مجلس النواب على أن يحركوا كل ما لديهم من هِمة وطنية وأنا مؤمن بإيمانهم بأنهم أشخاص كلهم حب وإخلاص لهذا البلد على أن يتم التصويت اليوم على حزمة من شأنها أن ترتقي بمستوى هذه المحافظة وبالتالي يرصد من خلال المبالغ الطارئة في الحكومة العراقية إلى محافظة ذي قار كما كان في البصرة وتعتبر محافظة ذي قار محافظة منكوبة، ويكون هناك أولوية واهتمام لعوائل الشهداء والجرحى وأن نسن قانوناً نمنع فيه أي إستخدام للعنف المفرط مع أبناء شعبنا الذين يطالبون بحقوقهم السلمية الإستخدام للعنف المفرط هذه رسالة جداً مؤسفة وجداً مؤلمة ولا تعبر عن دولة ديمقراطية، التظاهرات السلمية محل إحترام كفلها الدستور مقابل ذلك نطالب إخوتنا من العقلاء الذين يتظاهرون بشكل سلمي على أن يحافظوا على أمن المحافظة، في ختام حديثي أقدم الشكر والإمتنان والتحية والإكبار إلى أبناء ذي قار الأصلاء ومن شيوخ ووجهاء عشائر الذي وقفوا في اليومين الأخيرين على قارعة الطرق مانعين كل شخص يحاول أن يزيد الوضع سوء ويرمي على الزيت النار، وبالتالي أستطاعوا أن يحافظوا على أمن وإستقرار المدينة فهؤلاء محل فخر ومحل عزٍ، واقعاً هم المادة الأساسية لوجود الدولة العراقية وهم المادة الأساسية لوجود الديمقراطية التي لم تأتي من فراغ وإنما جاءت بتضحيات جِسام وكما يقول، (للحرية الحمراء باب بكل يد مبرجةً يُدقُ) فالحرية لم تأتي من فراغ الرحمة والخلود للشهداء والخزي لكل من حاول أن يستخدم أساليب العنف والعنف المفرط بإتجاه المتظاهرين السلميين.

– النائب أسعد ياسين صباح:-

نعزي أنفسنا وذوي الشهداء في محافظتنا العزيزة ذي قار وباقي المحافظات العراقية التي تعرض أبناءها للقتل ويجب أن نذكر الأسباب التي أدت الى هذه الفاجعة في محافظة ذي قار وأخص بالذكر منها:-

أولاً: عدم تعامل القادة الأمنيين بشكل جيد ومهني مع المتظاهرين السلميين ونحن خلال خمسة أيام خلال هذه الأزمة القيادة العامة أرسلت لنا خمس أو ستة قادة أمنيين من خارج المحافظة رغم أن القادة الأمنيين في المحافظة تعاملوا مع الإحداث بشكل جيد وايجابي ولم تحدث خروقات البسيطة وبالتالي نسال القيادة العامة للقوات المسلحة من أرسل هؤلاء القادة؟ وما هي المشكلة التي حصلت في المحافظة؟ لا على أساس طلب رئيس اللجنة الأمنية والمحافظ ولا على أساس استغاثة أبناء الناصرية ولكن للأسف الشديد القائد العام تصرف بشكل غير ايجابي وأرسل خلال ثلاثة أيام خمسة قادة أمنيين كان أهمهم أن يفرضوا الأمن وحتى أن كان بطرق العنف والقتل للمتظاهرين.

ثانياً: البطالة الكبيرة التي بثت روح اليأس والحرمان عند الشباب في ذي قار وهي من اكبر المحافظات العراقية بنفوسها بعد البصرة والموصل ولكن للأسف هذه المحافظة لم تلقى المعاملة الجيدة وبشكل علمي ودقيق للأرقام الدقيقة الموجودة للبطالة في المحافظة شباب عاطلين عن العمل وملوا من المطالبات وخرجوا بمطالبات سلمية ولكن للأسف الشديد لم تراعي الحكومة المركزية مطالبهم وتهتم لهم.

ثالثاً: عدم الاهتمام بهذه المحافظة رغم أنها من اكبر محافظات العراق نفوساً ومساحة خصوصاً بالحكومة المركزية والوزارات ذات الصلة أي أن الكثير من المشاريع التي أدرجت في موازنة عام 2019 لمحافظة ذي قار (50%) منها لم ينجز بسبب الروتين وبسب فساد الوزارات ذات العلاقة وبالتالي المحافظة لم تأخذ نصيبها من الخدمات والمشاريع والموازنة هنالك مشاريع إستراتيجية ونفوس ذي قار مليونين لا تمتلك إلا مستشفى واحد وهو مستشفى الأمام الحسين وهو مستشفى قديم بني في ثمانينات وكثير من الخدمات فيه خدمات بائسة طالبنا وأكثر من مرة ولكن للأسف الشديد لم تلبي وزارة الصحة ورئاسة مجلس الوزراء مطالبنا.

رابعاً: فساد وزارة النفط والشركات النفطية في محافظة ذي قار ولدينا حقول في المحافظة والتي أصبحت من المحافظات المنتجة للنفط ولكن للأسف الشديد لم تلاقي اهتمام من قبل وزارة النفط ولا من قبل الشركات العاملة وهي شركات تعتمد على العمالة الأجنبية وبالتالي أبناء ذي قار محرومين من هذه الوظائف أكثر من (80%) من هذه الوظائف والأيدي العاملة تعتمد على العمالة الأجنبية لذا نطالب بتشكيل لجنة تحقق من مجلس النواب ومن كل اللجان ذات الاختصاص للوقوف غلى أزمة ذي قار باعتبار ذي قار محافظة منكوبة شكراً جزيلاً لاهتمام مجلس النواب وشكراً جزيلاً لشيوخ وعشائر ذي قار ومنظمات المجتمع المدني والوجهاء والناشطين في ذي قار.

– النائبة اكتفاء مزهر عبد كسار:-

الرحمة والخلود لشهدائنا والشفاء العاجل لجرحانا الناصرية بين الحضارة والأمجاد لوت عنق المؤامرة وبجرغد أمهاتنا التي سارت خيمة من أجل السلام، أن أهل ذي قار قدموا شهداء من اجل كرامة العراق من شماله الى جنوبه وهي المحافظة الوحيدة التي لم تلاقي اهتمام لا بالصحة ولا بالبيئة ولا بالتعليم ولا حتى بالأمن لذلك نطالب بكل من أراق الدم على هذه الأرض الطاهرة ارض الحضارة وارض الأمجاد، أحد أبناء ذي قار ثلاثة مرات نقدم طلبه الى وزارة الصحة من اجل الإخلاء الطبي لأنه علاجه خارج العراق ثلاثة مرات تكتب له اللجان الطبية وعند الوصول الى الإخلاء الطبي يقولون له أنت خارج الضوابط أليس هذا من حقه ينتفض أم لا؟ شبابنا أغلب الذين يتخرجون هم من محافظة ذي قار لأنهم يحبون العلم والأدب بالثقافة هم أهل الثقافة نجد أغلبهم خريجين يبيعون الماء في الإشارات الضوئية في بغداد والأغلبية لديهم علم بهذا الشيء طالبنا عدة مرات أن يكون لأهل ذي قار ولشبابنا فرص عمل وتعيين وقدمنا العديد من المقترحات ولم يؤخذ بها ستة عشر عام ولم تستطع أي حكومة أن تنفذ لهؤلاء الشباب مطالبهم لذلك نطالب بان تكون هذه المطالب حقة ويجب أن تحقق من خلالكم وان لا تسوف كما سوفت القرارات السابقة.

– النائب ماجد عذاب جابر الوائلي:-

أولاً: في جلسة اليوم في البرلمان عرض موضوع استقالة السيد رئيس مجلس الوزراء ولم نجد اعتراض على هذه الاستقالة ولا تحتاج الى تصويت وتعتبر هذه الاستقالة نافذة ولكن رئيس الوزراء بمنصبه أولاً وبمنصبه هو القائد العام للقوات المسلحة ثانياً عليه استجواب سابق وبالتالي هذا الاستجواب قد تترتب عليه إجراءات قضائية لذا ليس من المعقول اليوم أن نقبل استقالة السيد رئيس مجلس الوزراء وينتهي الموضوع الموضوع أصبح به إراقة دماء منذ يوم 1/10 وما تلاه ويوم 25/10 وما تلاه والأحداث الأخيرة في النجف والناصرية هذه المسؤولية الكبيرة إراقة الدماء التي سالت من يتحمل مسؤوليتها؟ اليوم نحن في مراجعتنا لوزارة الدفاع والداخلية والاستماع لهم في الإستضافات التي حصلت في مجلس النواب كل المسؤوليات والقرارات والسلطات هي منحصرة في العمليات المشتركة وبالتالي العمليات المشتركة يقودها القائد العام للقوات المسلحة والقائد العام للقوات المسلحة اخفق في الملف الأمني بغض النظر عن الملفات الأخرى الملف الخدمي وحماية المتظاهرين وحقوق الإنسان وتكميم الأفواه وقطع الانترنت كل هذه المواضيع تركناها جانباً ولكن الموضوع الأهم هو إراقة الدماء ليس من المعقول اليوم نقبل الاستقالة وانتهى الموضوع يجب أن تتربت إجراءات قضائية على هذا الموضوع الاستجواب مستحيل أو من غير الصحيح أن ينساه لأنه يترتب عليه إجراءات قضائية وعقوبات جزائية لذا لا اعتقد ترك الموضوع على هذا الحال، إراقة الدماء مشكلة اسأل القائد العام للقوات المسلحة استفز المتظاهرين واستفز المحافظات الثائرة بإرساله قادة عسكريين الى هذه المحافظات وهذه هي المشكلة النجف منذ تاريخ 1/10 الى حد قبل ثلاثة أيام أو أربعة أيام كانت آمنة ومستقرة والمطالبات بشكل سلمي وعكست صورة حضارية رائعة للتظاهر السلمي ولكن بإرساله قائد عسكري أخفق في الملف الأمني انقلب الوضع في النجف وأريقت الدماء في هذه الأيام وما أركز عليه هي هذه النقطة هو عدم ترك هذه الحقوق ويجب محاسبة المقصرين وعلى رأسهم القائد العام للقوات المسلحة بصفته القائد العام للقوات المسلحة.

ثانياً: اليوم أنا سمعت السيد رئيس مجلس النواب يكلف أو يدعو رئيس الجمهورية لترشيح رئيس وزراء قادم ما هي المواصفات والمعايير؟ هل وضعنا في بالنا مطالب المتظاهرين؟ هل وضعنا في بالنا الشعب الثائر في كل المحافظات ما هي المواصفات التي يريدها؟ هل أشركناه في الرأي؟ أنا اقترح على كل الأخوات والإخوة في مجلس النواب بإشراك الثائرين والمنتفضين والشعب لا نعيد القضية من جديد، العملية السياسية فيها مشكلة وإلا ما كان انتفض الشعب اليوم ضد العملية السياسية بالكامل العملية السياسية اليوم الشعب يقول ليس كافياً استقالة رئيس مجلس الوزراء ليس هذا الذي نريده بل نريد عملية سياسية ناجحة مثمرة تعطيهم وطن ومعنى المواطن العراقي الحقيقي وشعور بالانتماء الى وطنه وغير مسلوب منه وبأن القرار عراقي بما يصدر من الحكومة العراقية ومن العملية السياسية العراقية لذلك اقترح وأشدد على هذا الاقتراح أن نضع معايير وان نشرك الشعب في قراراتنا ونشكل لجان من كل المحافظات من المنتفضين ومن العشائر والناشطين والمثقفين وأساتذة جامعات الشباب الواعي اليوم الذي وقف في وجه العملية السياسية نسأله ما هو رأيه؟ وما هو الذي تريد أن نعمله؟ ونشترك نحن وهم بالقرار الذي يجب أن نخرج قرار صحيح ينتج عملية سياسية صحيحة ولا نكرر الأخطاء.

– النائبة فيان صبري عبد الخالق:-

تتابع القيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني وكتلته النيابية الإحداث الجارية في عراقنا الحبيب وفي المحافظات الجنوبية والوسط وخاصة ما يحصل في محافظتي ذي قار والنجف الأشرف بمزيد من القلق والترقب وفي الوقت الذي نعلن تضامننا الكامل مع التظاهرات المشروعة ومطالبها الحقة وفعاليتها السلمية نرفض كل إشكال العنف والعنف المتبادل، كما ندين العنف المستمر وقتل الأبرياء ونحن إذ نشارك الشعب أحزانه ونتضامن معه ونبدي استعدادنا في الإقليم استقبال الجرحى للعلاج في مستشفياتنا وتقديم كل العون والدعم للمحافظات المنكوبة وجماهيرنا الحبيبة فيها، كما سوف يكون لنا موقف عملي الى جانب شعبنا في هذه اللحظات الحساسة وسندعم كل القرارات والإجراءات من مجلس النواب الذي وأد فتيل الأزمة ولتحقيق العدالة للمحافظات المنكوبة، رحم الله الشهداء وعافى الجرحى وحمى الله العراق وشعبه وأعاد للبلد الآن والأمان والاستقرار.

– النائب أحمد مدلول محمد الجربا:-

شكراً سيادة رئيس الجلسة الأستاذ حسن الكعبي المحترم وبداية أسأل الله أن يرحم شهداء ذي قار والنجف وكل شهداء العراق إذا كان من الأمنيين أو الأجهزة الأمنية نحتاج الى لجنة لتقصي الحقائق عن كل الجرائم التي حدثت وليس في الناصرية والنجف فقط إنما كل الذين سقطوا في التظاهرات منذ يوم 1/10 والى حد هذه اللحظة والله يعلم بالمستقبل، فهذه اللجنة مهمة لإعطاء تقرير مفصل لمجلس النواب وليس اللجنة الحكومية التي شكلت لجنة تقصي الحقائق تعطي تقرير كامل لمجلس النواب عن كل الأحداث التي حدثت ومن المسبب الحقيقي، أطلب أيضاً من جنابك الكريم شطب كلمة الشمري أينما وردت في هذه الجلسة.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

ماذا؟

– النائب أحمد مدلول محمد الجربا:-

شطب كلمة الشمري لأنه إذا تبين وأرجع واكرر هذا الكلام إذا تبين أن جميل كامل الشمري متسبب فقبيلة الشمر لا تفتخر بهذه النماذج لذلك أطلب من جنابك شطب كلمة الشمري فقط يبقى الاسم الفريق جميل كامل وأقول إذا تبين بعد أن تقول لجنة تقصي الحقائق بالكشف عن الموضوع إذا تبين انه متسبب في حادث قتل أهالي ذي قار الذين هم أهلنا فقبيلة شمر لا تفتخر بهذا الشخص إذا تبين انه متسبب.

أرفع العقال والعرب يقولون أرفع القبعة وأنا أقول ارفع العقال لعشائرنا العربية الأصيلة في ذي قار إذ كان لهم موقف مميز لدرء فتنة ومن المحتمل حتى اقتتال يكون فالعشائر التي في الناصرية وفي محافظاتنا في الوسط والجنوب كان لهم موقف مميز يوم أمس واليوم سوف يستمر لأن نهاية المطاف العشائر هي عماد وقوة الدولة، ونحن قلباً وقالباً مع كل شهداءنا الذين سقطوا لأنه الذي يسقط في الناصرية كأنه ساقط في نينوى والذي يسقط في النجف كأنه ساقط من أهل الموصل فمتضامنين مع كل نقطة دم أسيلت في هذه المحافظات وعلى هذه الأراضي.

– النائب فيصل حسين جبار العيساوي:-

لا شك أن الحوادث الأخيرة التي حدثت في الشهر والنصف الأخيرة هي نقطة سوداء في تاريخ العملية السياسية العراقية ويقيناً نحن كمجلس النواب وكنواب لا نبرأ أنفسنا ولا ضمائرنا من تحمل جزء كبير من مسؤولية ما جرى لأن الأصوات المنادية بالإصلاح وتغيير الحال وحل المشاكل كانت عالية وكنا نسمعها ولم نتفاعل معها بشكل ايجابي لكن مشكلة التصدي وقتل المتظاهرين هل هي خطأ حدث مرة لمشكلة أم هي ظاهرة موجودة في النظام العراقي الجديد؟ إذا رجعنا بالتاريخ الى الوراء نرى انه كل سنة أو سنتين يحدث عندنا صدام وقتل للمتظاهرين هذه الحالة معناها أما الدولة أو الحكومة أو الأجهزة الأمنية غير واعية لهذا الموضوع ليس لديها الاستعدادات الكافية للتعامل مع التظاهر بشكل ايجابي أو انه نحن نفس الطغاة والتصدي وقتل الشعوب متجذرة لدى قيادات سياسية أو عسكرية موجودة لذلك مجزرة الناصرية ليست الأولى عام 2012 حصلت مجزرة الحويجة وقتل في يوم واحد وبدم بارد ممثلين بهم أمام الإعلام بحدود (40) أو (50) شخص وطي الستار على تلك الجريمة بل حتى القتلى اعتبروا إرهابيين في ذلك الوقت ولحد اليوم لم ينالوا حقوق ولا أي تقييم لشهداء التظاهرات التي حدثت في الحويجة وبعدها حصلت في الفلوجة ونينوى وحتى في عام 2015في بغداد على مداخل الخضراء قتل بعض المتظاهرين التي حدثت ضد الحكومة السابقة وبالتالي ظاهرة قتل المتظاهرين ظاهرة خطيرة وتبني نظام ديكتاتوري جديد مؤمن ما حدث من رجة كبيرة أن يكون بان نقف مع الموضوع وقفة جدية ونعيد النظر بقانون التظاهر وتعليماته والقوى المعنية به وقواعد الاشتباك كما يقال للمتظاهرين كيف يكون وللأجهزة الأمنية كيف يكون؟ لكي لا تتكرر هذه الجرائم.

– النائب حسن سالم عباس:-

الرحمة والرضوان لشهداء العراق عموماً وشهداء ذي قار والنجف خصوصاً وهذه الفاجعة المؤلمة التي يأسف لها بان متظاهرين سلميين يطالبون بحقوقهم المشروعة لينالوا هذا الجزاء القتل الذي تمثل بفواجع في ذي قار الأم فجعت والأب فجع وكذلك الأخ وهذه هي مسالة كبرى ولولا عناية الله جل وعلا واحيي الخيرين الشرفاء أبناء محافظة ذي قار وشيوخ العشائر الكرماء الذين أوقفوا نزيف الدم وإلا كانت قد حلت بذي قار كارثة كبرى أحيهم على هذه المواقف الأصيلة والتي ليست غريبة عنهم فهم أهل الكرم والسماحة والعشائر التي جابهت الاحتلال البريطاني والأمريكي وقابلوا صفحة داعش السوداء بان تقدم تلك القرابين من محافظة ذي قار وكل هذه المآسي يكون جزاءهم يأتون الى محافظة بغداد بأبنائهم ويعملون حمالين أو بيع المناديل الورقية في بغداد وينامون في الشوارع لا مأوى لهم لأنه إذا نام في فندق معناه لا يستطيع أن يعطي مال الى أهله وهي جريمة كبرى والله ونتحمل نحن وزر ذلك أمام الله والشعب والتاريخ أن الحكومات التي تعاقبت على محافظة ذي قار مستشفى واحد في محافظة تضم هذا العدد من السكان هذه جريمة والله إذا كنا نحاسب القادة العسكريين الذين تسببوا بهذا المجزرة لا يختلف شيء على الحكومات التي تعاقبت على محافظة ذي قار والفساد الذين قتلهم وهؤلاء الشباب السلميين يقتلوا بقائد الفريق جميل الذي لا يعرف الوطنية والرحمة ولا يعرف توجهه هل وصل الأمر الى حد القتل لهم؟ متظاهرين ضمن تعبيراتهم السلمية أن يقطعوا الطريق ويناموا على الجسر كثيرة الطرق التي قطعت لم نسمع انه قتل احد وقاموا بقمعه هذه مأساة يجب أن نقف عندها وان يحاسب من ارتكب هذه الجرائم وبعد المتظاهرين السلميين الذين يحليهم لأنه الحقيقة خرجوا ضد الفساد وطالبوا بالإصلاح اليوم يجب أن ننصفهم ونحافظ على تظاهراتهم السلمية قدموا الشكوى لنا الحكومة يجب أن تحميهم قالوا احمونا من العصابات الملثمة من هؤلاء الغرباء الذين يقومون بالحرق والقتل ونحن الضحية شاب عمره ستة عشر أو سبعة عشر سنة خرجوا ليطالبوا بالإصلاح يقتل وهؤلاء العصابات يطلق لهم العنان إذا كان بكم خير اقتل هؤلاء المخربين وليس هؤلاء السلميين الأبطال هؤلاء نفس الشيء اليوم هنالك تظاهر سلمي ودور تآمري على هذا البلد أيها الإخوة مثلما حطموا محافظاتنا في الغربية تحطم محافظات الوسط والجنوب لا يريدون أن يكون هنالك عراق قوي علينا أن نفهم هذه الحقيقة أيها الإخوة والأخوات أن في النجف الأشرف تظاهرات سلمية والله في غاية الروعة وامتثال في غاية الروعة لنصائح المرجعية من الذي حرق قبر السيد الشهيد محمد الحكيم؟ لماذا هل هو رئيس وزراء أو رئيس برلمان أو لديه ملفات؟ قبر شهيد قدم ما قدم للعراق يأتون هؤلاء العصابات الملثمة والغرباء الذين يريدون النيل من المتظاهرين السلميين ويريدون إفساد هذه التظاهرات وخلق الفوضى والبلبلة في هذا البلد وبالتالي يحترق العراق بحرب أهلية لذا نطالب لهذه المحافظة المنكوبة أن تكون لنا وقفة حقيقية وموازنة خاصة وتعاد كل المشاريع التي بحاجة الى أعمارها وتبنى مستشفيات ومدارس وفرص العمل والله من المخجل أن يأتي ابن ذي قار الى بغداد لبيع المناديل الورقية أنا لله وأنا إليه راجعون ونحن الإخوة السياسيين الأحزاب السياسية يمكن أن الشعب يحاسب ولكن حساب الله اكبر دعونا نكون صادقين مع الله نحفظ هذا الشعب دعونا نتنازل من أنفسنا وأموالنا وآباءنا في أحزابنا ونكون عون لهذا الشعب الشفاء العاجل للجرحى والرحمة والرضوان للشهداء وكان الله في عون ذوي الشهداء من الأم والأب والأخ.

– النائب  رامي جبار محمد السكيني:-

أريد أن أوضح قضية قبول أستقالة السيد رئيس الوزراء ليست هي فقط الحد ومستوى الطموح لتأدية مجلس النواب العراقي اليوم هو القائد العام للقوات المستقلة وجدنا منذ بداية الأزمة أن هناك أوامر تخبطية أوامر أمنية غير مدروسة نريد من لجنة الأمن والدفاع التقرير الكامل بكل الشهداء الذين سقطوا والعمليات العسكرية والتخبط الذي حدث عدم أحتواء الأزمة، اليوم العراق فيه الكثير من الدماء منذ بداية الأزمة أما الناصرية في هذه الأيام الدامية إذا تكلمنا هناك الكثير من المطالب الجماهيرية لم تؤديها الحكومة الاتحادية يعني لو تكلمنا على فريق جميل أين أنتم من فريق جميل؟ أحداث البصرة العام السابق نادت بالفريق جميل أسقط ما يقارب أكثر من عشرون شهيداً وأكثر من (168) جريحاً في محافظة البصرة ويُكرمه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة ويجعلهُ في مركزاً أمنياً آخر، كذلك اليوم منذ بداية الأزمة 1/10 البصرة أسقطت ما يُقارب (19) شهيداً ضمن الإحصائيات الرسمية وأكثر من ألف جريح واليوم تُطالب البصرة رئيس اللجنة الأمنية قائد الشرطة ما يُسمى بـ( قائد الصدمة) هذا مطلب شارع مطلب جماهيري تعود المأساة كما حدثت في الناصرية وتحدث في البصرة وتحدث في النجف وكربلاء الخ، مجلس النواب أمام مرحلة تأريخيه ليس قبول أستقالة رئيس مجلس الوزراء فقط وإنما إحالة كل القوات الأمنية إحالة المفاصل الأمنية من تخبط في سفك الدماء ووجود قرارات قضائية عادلة حتى يتم قطع الطريق على هذه الظاهرة في نفس الوقت الدماء التي سقطت كيف يعتبرها مجلس النواب شهداء والتعويضات الكاملة لكل الجرحى الذين سقطوا في عموم العراق.

– النائبة عالية نصيف جاسم العبيدي:-

الرحمة الى شهدائنا والخزي والعار لقتلة أبنائنا في كل محافظات العراق، سيدي الرئيس يجب أن يكون هذا درساً للقوى السياسية وأعتقد هذا درساً قاسياً وان كان هناك الكثير من الدروس التي مرت منذ عام 2003 وحتى يومنا هذا ولا زالت بعض القوى السياسية لا تتعض مما يدفع العراق ثمنه اليوم كل شيء ممكن أن يعود إلا الدم وفي النهاية لابُد أن يكون هناك درساً نستفيد منه لذلك أدعو رئاسة مجلس النواب وهيأة الرئاسة ان تلتزم بما أقرتهُ المرجعية في أستقلالية السيد رئيس مجلس الوزراء القادم أن لا يكون مزدوج الجنسية، ان يكون من العراق وليس من خارج العراق مللنا من تعدد الولاءات، مللنا من الحماية الخارجية لهؤلاء والتدخل الخارجي لهؤلاء نتمنى ان لا يكون ممن أستلم منصباً تنفيذياً سواء كان في هذه الكابينة أو من هي في سابقتها سيد الرئيس اليوم هناك قرارات بعد (29) التي أتخذ بها السيد رئيس مجلس الوزراء قرار أستقالته لازالت هناك تعيينات في درجات خاصة أتمنى أن يكون هناك مراجعة نحن أقرينا في مجلس النواب فلترة الدرجات الخاصة لبناء جهاز إداري للدولة بشكل صحيح ولكن مع الأسف في بداية هذه الحكومة إذا اليوم (29) هناك تصويت للدرجة الخاصة على حساب البيع والشراء وعلى حساب المحاصصة ولا ننسى قرار المحكمة الأتحادية (89) اتحادية 2019 التي أنسفت المحاصصة والتي أعتبرت كل الدرجات الخاصة يجب أن تحضر هنا أمام ممثلي الشعب العراقي.

– النائب علي جبير لازم العبودي:-

الرحمة والرضوان إلى أرواح الشهداء في محافظات العراق كافة لاسيما محافظة ذي قار ومحافظة النجف الأشرف، سيادة الرئيس كثر الحديث من الأخوة الأعزاء لحجم التحديات الكبيرة في عموم محافظاتنا من الشمال إلى الجنوب وتفاصيل كثيرة لكن نحن كمجلس نواب أنا أتحدث هنا عندما يكون هناك ظرف طارئ والظرف الطارئ الذي يكون به أستقالة حكومة والذي يكون به أستقالة محافظين الذي يكون به توجيه بعض القيادات الأمنية إلى القضاء هذا جعلنا هنا في داخل قبة البرلمان لمن العلوية إلى الدستور أم الى النظام الداخلي؟ نحن هذه حكومتنا وقمنا بتشكيلها ووضعنا الدستور إلى جانب لأن الدستور كان يتحدث عن ترشح الكتلة الأكبر ويكون هو رئيس مجلس الوزراء وسيد رئيس الجمهورية هو الذي يكلفهُ حسناً إذا كان الدستور بهذه الجزئية المهمة وهذه النتائج التي نراها وهذه واحدة من نتائجها سوء التوفيق انه نحن نتحايل في بعض الأحيان على بنود الدستور، وهنا النظام الداخلي الآن إذا كان لدينا قوانين مهمة وطارئة وعاجلة كانت في خطبة المرجعية إشارة واضحة ليس فقط للسيد رئيس مجلس الوزراء لربما ما بين الأسطر (قدم أستقالتك) لكن الرسالة واضحة نحن كأعضاء مجلس النواب وكهيأة رئاسة بعيداً عن ذكر هذه  العبارة بعيداً عن التسويفي والمماطلة أنا أعتقد أن هنا القضيتان نحن طرفاً بهذا الموضوع أرجو من هيأة الرئاسة أن تكون حاسمة وحازمة في أن يكون هناك جلسات منتظمة لمجلس النواب وتقديم قوانين ومشاريع قوانين فيها دسومة كبيرة لأنتصار لدماء الشهداء هذه قضية.

القضية الثانية مجلس النواب وهيأة الرئاسة لا أعتقد أحد يساوم على وقوفهم كلياً مع المتظاهرين والمطالب من حقه لكن علينا أن أيضاً أن نفرز من هو الصالح ومن هو الطالح، من هو صاحب المطالب الحقة ومن هو المندس والمخرب لإشارة المرجعية هناك عملية حرق لمؤسسات الدولة والممتلكات الخاصة للرموز نتحدث عن مرقد الشهيد المحراب هذا الشهيد الخالد الذي أفنى عمره في مواجهة الطاغية وهو من عائلة معروفة لزعامة مرجعية ولا نقبل ان يكون هناك على أقل تقدير وقفة أحتجاج في بداية الجلسة لهذه الرمزية وأنا أتحدث ليس فقط مرجعية السيد الحكيم مرجعية السيد السيستاني ومرجعية السيد الصدر ومرجعية السيد الخوئي هؤلاء رموزنا إذا تتعرض رموزنا الى هكذا عملية من الاستهتار والفوضى وتصدر بعض التصريحات الغير موثقة للأسف الشديد من بعض الأخوة في داخل أعضاء مجلس النواب لعملية أن تكون هناك فجوات بين أبناء المجتمع الواحد وهذا هو أعتقد يخدم المشروع الذي لا يريد الخير في العراق.

– النائب عدنان هادي نور علي الأسدي:-

التعازي الى الشهداء ولذوي الشهداء التعازي الحارة الذي سقطوا في هذه  الأحداث في البصرة وفي الناصرية وفي السماوة وفي النجف وفي كل المحافظات وفي بغداد والشفاء العاجل للجرحى إن شاء الله.

دون معالجة الأسباب الرئيسية لهذه التظاهرات لا يمكن ان نتخطى هذا الموضوع بشكل سريع وعاجل الأسباب الحقيقية أسباب سياسية وأسباب أقتصادية الظاهر من المتظاهرات التي ظهرت في بداية المظاهرات السلمية أسباب أقتصادية لذلك بصراحة نحن مسؤولين كمجلس نواب وكذلك الحكومة بسن قوانين وتسهيل قوانين لتمنيه العملية الأقتصادية وتوفير فرص عمل ليس في الجانب الحكومي فقط لان الحكومة في النهاية تصل إلى نقطة تعجز عن توفير فرص عمل لكل العاطلين من خلال سنوات منذ عام 2012 وعام 2013 وحتى الآن وفي النهاية هؤلاء طبقة كبيرة من الشباب الذين لم يجدوا لهم فرصة عمل ناهيك عن الذين تخرجوا في هذه السنوات الأخيرة والشباب الذين دون العشرون الذي في مرحلة الإعدادية لذلك معالجة السبب الاقتصادي بتوفير فرص عمل بتشجيع حركة الاستثمار والحركة الاقتصادية بالشركات هذا دورنا كمجلس نواب ودور الحكومة، الشيء الآخر هو سبب السياسي الآن لدينا لجنة تعديل الدستور وفي النهاية ندعو مكونات البرلمان ومكونات الشعب العراقي ان تتعاون من أجل تعديل الدستور وشكل النظام السياسي هذه إفرازات التي حدثت في الشارع العراقي هي إفرازات شكل النظام السياسي لو نأتي بأي شخصية الآن كبيرة لديها خبرة ولديها القوة ونضعها في موقع رئيس الوزراء وفق هذا النظام ووفق هذه المحاصصة لا يستطيع ان يعالجها لذلك المشكلة الأساسية هي في شكل النظام السياسي الذي يشجع المحاصصة والذي يشجع على الفساد وغيرها لذلك أيضاً نحن في مجلس النواب جميعاً مسؤولين عن الوقوف بحزم اتجاه عدم تغيير النظام السياسي وتحويله من نظام برلماني الى نظام رئاسي ربما الآن يقول أحداً ما يقول هذا ليس الحديث أنا أقول كلا هو الأساس أخواني سيد الرئيس الهيأة الرئاسية هذا هو الأساس في عملية أصلاح النظام السياسي.

الشيء الآخر يوجد لدينا شهداء ويوجد لدنيا ضحايا ولدينا أيضاً أطراف أُخرى تضررت، هؤلاء الذين تضرروا من المؤول عنهم؟ منازل تم حرقها ومكاتب سياسية تم حرقها وبضائع تم تدميرها ويوجد بعض التجار أفلسوا خسروا كل ما يملكون في يوماً واحداً وفي ليلة واحدة أحترقت المخازن في بغداد وفي المحافظات هؤلاء من المسؤول عن تعويضهم؟ أليست الدولة او الحكومة هي المسؤولة عن حماية أمن المواطن أمن حياة المواطن أمن مواطن عمله أمن المواطن عرضه أمن المواطن دمه كل هذه الحكومة هي المسؤولة عنها لذلك بصراحة يجب أن ننظر الى هذه الفئة الأُخرى التي تضررت من جراء هذه الأحداث.

النقطة الأخيرة وهي التدخلات الخارجية الداخلية من المندسين في عملية التظاهرات جميعنا سمعنا تصريح السيد وزير الدفاع عندما إشارة الى أن السلاح أو أن العتاد الذي أُستخدم ضد المتظاهرين العتاد الذي هو لمكافحة الشغب لم تستوردهُ الحكومة العراقية وقد بينَ لنا الرجل كيف جاء هذا السلاح الى مخازن هذه القوات وكيف تم ضرب المتظاهرين به ومن هي الجهة الثالثة ففي النهاية هناك جهات دولية خارجية وإقليمية تدخلت في هذا العمل حتى في الناصرية هناك توجد سفارة وتوجد قنصلية عليها ألف علامة أستفهام تتدخل في عملية التظاهرات ومد بعض المتظاهرين لا ننسى الشهداء ولا ننسى الجرحى ولكن لا ننسى التدخلات الخارجية وكحكومة وكبرلمان أن نُحاسب الجهات الدولية التي ساعدت في عملية المظاهرات أقصد المظاهرات غير السلمية.

– النائب فاضل جابر عبد الفتلاوي:-

الرحمة والغفران لشهداء العراق وخاصة شهداء محافظة ذي قار والنجف الأشرف والشفاء العاجل للجرحى أن ما حدث في محافظة النجف الأشرف لا يقل عن أحداث محافظة ذي قار أطلب ان تعلن نتائج التحقيق في هذه الأحداث التي لا تتجاوز الأسبوع وتقديم الجُناة الى المحاكم أطلب من رئاسة المجلس ورئاسة الجمهورية زيارة محافظة النجف الأشرف للوقوف على طلبات المتظاهرين وتحقيقها بمدة لا تتجاوز الشهر الواحد، شمول شهداء محافظة النجف الأشرف ضمن قانون الشهداء وعلاج الجرحى على حساب الدولة داخل وخارج العراق.

– النائبة  ماجدة عبد اللطيف محمد التميمي:-

كل ما يحصل في البلد هو حصاد وهي نتائج والنتائج لها أسباب السؤال الذي يطرح نفسه من هو الذي كان سبب في كل هذا الخراب الذي يكون في البلد؟ السبب في كل هذا الفاسدين عدم محاسبتهم إذن نحن الآن نتحدث عن نتيجة يفترض بنا ان نعالج السبب الحقيقي المجرمين الحقيقيين هم الفاسدين الذين يجب أن نحاكمهم الفاسدين هم الذين كانوا سبباً في قتل الشعب العراقي بل إبادتهم وهم السبب في هجرة الكفاءات والشباب خارج العراق لماذا ذهبوا؟ لأنهم فقدوا الأمل في الحياة والعيش الكريم هم سبب في الأمراض النفسية التي يعاني منها الشباب جيلهم يعانون من الكآبة لعدم وجود عمل ووجود البطالة ويرى نفسه قد تخرج وجلس في البيت ويبقى ساهراً على الإنترنت وهذه حياته وهذا الشاب  انتهى وتجمد البعض يفكر في الانتحار أو مغادرة البلد إذن من هو السبب في فقدان المواطن ثقته في الحكومة المواطن ليس لديه ثقة في الحكومة ولا لديه ثقة بمجلس النواب ولا بأي مسؤول في الدولة وهذا ليس معناه ان جميع المسؤولين غير صالحين كلا نسبة قليله هم الفاسدون لكن هم فاسدون كبار ولا يوجد أحد يحاسبهم هم الذين حرقوا قلب كل مقدس في البلد، هم الذين حرقوا كل القيم والأخلاقيات، حرقوا بلد العلم والعلماء والأنبياء والرسل ووصلوا الجواز العراقي إلى أدنى مرتبه، جعلوا العراق يتصدر في كل الأمور في قوائم الأمور غير الجيدة في العالم عندما يقومون بالتصنيفات، وجعلوه أيضاً في ظلمة القائمة في كل الأمور الجيدة عليه أُطالب منكم إصدار قرار يتم التصويت عليه فوراً اليوم محاسبة كبار الفاسدين وألف خط تحت كبار الفاسدين ولا أذهب إلى الذي أخذ خمسة آلاف دينار أو عشرة آلاف دينار كلا كبار الفاسدين ضمن فترة محددة الآن نضع سقفاً زمنياً نقول لديكم فترة لكي تحاسبون جميع الفاسدين لكي يرتاح الشعب أنهوا الشعب العراقي هم الأساس في كل كوارث البلد، هم الذين أحرقوا بلاد الرافدين وحضارته وأحرقوا كل شيء جميل وقتلوا الفرحة عند العراقيين وأنتهز هذه الفرصة لأدعو الحكومة وهي الآن حكومة تصريف أعمال عليها ان تنجز ما عليها وهي باقية الى ان تكون لدينا حكومة جديدة ولا يجوز أن تقف مصالح البلد نحن اليوم 1/12 ولم تأتي الموازنة حتى الآن ونحن من خلال الموازنة توجد الكثير من الأمور التي يطلبها المتظاهرين أن نضمنها ضمن الموازنة نمضي بمصالح البلد ولا يجوز أن نصبح كموازنة عام 2014 التي بها أسباب وأشياء سلبية حتى الآن لم نستطيع أن نعالجها.

– النائبة انعام مزيد نزيل الخزاعي:-

أتقدم إلى عوائل الشهداء الثورة الإصلاحية في كل محافظات العراق بأحر التعازي والمواسى وإلى جرحانا في الدعاء في الشفاء العاجل، سيادة الرئيس كما وقف مجلس النواب اليوم ليقر عيون الشهداء والجرحى وجميع العراقيين الشرفاء بأستقالة حكومة القتل المشرعن نُطالب غداً أيضاً أن يكمل هذا الدور بتشكيل حكومة إصلاحية نزيه بعيدة كل البُعد عن المحاصصة والطائفية والحزبية والقومية والفئوية، شهداء الإصلاح منذ عام 2016 ولهذه اللحظة المفصلية من تأريخ العراق المعاصر كان لهم الفضل في الأول على مسيرة الإصلاح ومكافحة الفساد والمفسدين سيادة الرئيس منذ أكثر من عشرة أشهر قدمتُ مقترحاً لتعديل قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء الثورة الإصلاحية الذين سقطوا في ساحات التظاهر السلمية ومازال هذا القانون بين لجنتي الشهداء واللجنة القانونية النيابية لذلك أُطالب رئاسة مجلس النواب بالتوجيه بعرض هذا القانون على مجلس النواب من أجل التصويت عليه مثلما أُطالب بإطلاق سراح المتظاهرين السلميين في كافة محافظات العراق.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الاول لرئيس مجلس النواب):-

أخواني وأخواتي انتهت القائمة الذي يرغب ولديه مداخلة برفع الأيادي انتهت القائمتان الموجودتين لديَّ الذي يرغب في مداخلة عليه رفع الأيادي.

– النائبة بسمة محمد بسيم صبري:-

الرحمة للشهداء والخلود لهم والشفاء للجرحى ان كل شهيد وقع من أبناء محافظة الناصرية والنجف هو أبن الموصل وأبن الأنبار وأبن صلاح الدين لا يمكن لهذه المحافظات المحررة أن تنسى تضحيات والدماء التي سالت على أرضها من أبناء هذه المحافظات والسماوة وواسط والكوت والبصرة وغيرها من المحافظات عندما لبوا نداء المرجعية الرشيدة فنحن معكم واليوم مدينة الموصل الكثير من المحافظات المحررة إذا ذهبتم لها هي اليوم تتوشح بالسواد كوقفه تضامنية مع أبناء الشهداء الذين سقطوا وكذلك نحن كنواب هذه المحافظات المحررة ونواب محافظة نينوى معكم قلباً وقالباً يا نواب محافظة الوسط والجنوب في كل ما تحتاجونه من تشريع وقوانين وقرارات من أجل إخماد هذه الفتنه التي عصفت في البلاد.

سيد الرئيس أن من عقاب (من أمن العقاب أساءه الأدب) كنا دائماً نتكلم عن ملف سقوط الموصل لو تم التحقيق بجدية ومحاسبة المتسببين في سقوط الموصل لما اليوم سفك دماً واحداً من أبناء محافظات الوسط والجنوب اليوم الكل يتعامل بأستهتار وأستخفاف في الدم العراقي سيد الرئيس نحن دائماً نسمع من خلال الجهات العليا والجهات الأمنية عن طرف ثالث حتى اليوم لا نعلم ونحن ممثلي الشعب من هو هذا الطرف الثالث؟ ونحن نمتلك قيادات أمنية رصينة وحازمة وجادة وكفوءة ونمتلك مؤسسات أمنية أنا أُطالب من خلال رئاستنا المبجلة رئاسة مجلس النواب ان يأتي  وزير الدفاع وكل من تكلم عن الطرف الثالث الذي يلقي الإتهام على الطرف الثالث من هو هذا الطرف الثالث ونحن نمتلك كل هذه الأجهزة الأمنية، سيد الرئيس اليوم المتظاهرون لا يتظاهرون على السيد عادل عبد المهدي أو على (س) أو (ص) إنما يتظاهرون على منظومة فساد ومنظومة عصفت بشكل سلبي في العراق منذ عام 2003 وحتى الآن اليوم نحن قبلنا أستقالة السيد عادل عبد المهدي غداً سوف يأتي شخص ربما لا نعلم أي شيء عنه فقط رفع الأيادي، أنا أُطالب نفسي أولاً وأُطالب الرئاسة وأُطالب كل أعضاء مجلس النواب ان لا نصوت على أي شخصية أن لم نكون نعلم أنها فعلاً تستحق هذا المنصب بما يتلائم مع المرحلة الحرجة للعراق ولمنكوبي العراق.

– النائب رعد حميد كاظم الدهلكي:-

بأسمى وبأسم أهالي محافظة ديالى من شيوخها وعشائرها نعزي أنفسنا وذوي الشهداء على ما سقط من دماء زكية في محافظاتنا الجنوبية وكل محافظات المنتفضة لحقوق وأستحقاقات طالبوا بها العراقيين ليس لأسباب سياسية لكن لأسباب أنهم يريدون العيش بوطن آمن ومستقر لذلك نطلب الرحمة لشهدائنا والصبر والسلوان لذوي الشهداء كما ننحني احتراماً وتقديراً الى كل العشائر وكل أهالي العشائر وكل المتظاهرين المطالبين بالحقوق والاستخقاقات انحناء احترام وتقدير وممنونية بأنهم لقنوا السياسيين درساً من الصراع على المكاسب الى الصراع لتحقيق حقوق وأستحقاقات حقيقية.

سيادة الرئيس، حقوق الدم لا تسقط بالتقادم وذلك المؤشرات لا أقول الجرائم او أسببها المسببات لكن المؤشرات لعدم المهنية للواء جميل هي ليست بجديدة وأنا أعتقد أنها متجددة كان سابقاً في إدارة قيادة شعبة ديالى وقع الكثير من المجازر أثناء قيادته في جامع المفرق وفي جامع إمام ويس وفي مراكز سجون الخالص وفي مركز الوحدة لمعتقلي وليس لمحكومين تم تصفيتهم أثناء وجودهُ والكثير من جرائم الخطف والفوضوية في إدارة الأمنية في هذه المحافظة، لذلك سيادة الرئيس أُطالب بأسم أهالي محافظة ديالى وبأسم الشهداء وبأسم ذوي الشهداء والثكالى بأن يُرفع كتاب من رئاسة مجلس النواب الى مجلس القضاء الأعلى لفتح تحقيق في فترة وجود اللواء جميل في محافظة ديالى لمعرفة الحقائق وكذلك أنصاف من تسبب أو أصابهُ الضرر في هذه المحافظة المنكوبة ونحن نتضامن بالكامل مع طلبات ما قدمه السادة النواب من ذي قار ومن النجف الأشرف والبصرة وكل المحافظات المنتفضة لكي نعطي ولو لمرة واحدة حقوق المتظاهرين والمواطنين ويكفي قطع الثمار من قبل سياسيون يأتون بمكاسب على حساب دم العراقيين.

– النائب سالم طحمير علي:-

اليوم أبناءنا من المتظاهرين في محافظات الوسط والجنوب يترقبون جلسات مجلس النواب في كل لحظة من اللحظات، أرسال لجان إلى المحافظات الوسط والجنوبية ووقفت شيوخ العشائر وقفة مشرفة لكل العراقيين، السيد الرئيس اليوم القضية المهمة لحل هذه الأزمة الكبيرة هناك قانون انتخابات مجلس النواب وقانون المفوضية العليا، هذه القوانين طالبت به المرجعية الرشيد هذه القوانين باعتقادي سوف تحل قضايا كبير من أبناءنا المتظاهرين في هذه المحافظات، أرجو من هيأة الرئاسة أعضاء مجلس النواب أن يكون لهم دور في تشريع هذه القوانين.

– النائبة آلا تحسين حبيب الطالباني:-

نكرر عزائنا لشهدائنا في محافظتي ذي قار والنجف بشكل خاص وكل محافظات العراقية الذين سقطوا شهداء من أجل الإصلاح ومحاربة الفساد، السيد الرئيس باعتبار مجلس النواب العراقي ومن أهم مهام مجلس النواب العراقي هو الرقابة والتنفيذ الدستور، في ما جرى في الأيام الماضية من عنف ومن قتل هناك كان انتهاك واضح لدستور في موضوع تعامل القوات الأمنية والعسكريين مع المتظاهرين السلميين، وأذكر المادة (9) من الدستور هو عمل القوات المسلحة العراقية التي لا يجب أن يكون أداة لقمع الشعب العراقي اليوم هناك كلام وهناك شهود أن الجيش شارك في القمع، نريد أن نتأكد من هذا الموضوع أن لا ادعي لكن هناك كلام، كيف يمضي هذا الأمر وهي مخالفة دستورية حتى فخامة رئيس الجمهورية مسؤول عن تطبيق هذه المادة (9) أولاً من الدستور، أين المشكلة؟ المشكلة أن هناك تظاهرات تولد عنف يجب أن يكون هناك قوات مدربة خاصة هي مكافحة الشغب لكن أن يدخل الجيش في هذه العملية هذا خرق للمادة (9) أولاً من الدستور العراقي، السيد الرئيس هناك حديث اليوم عن أجندات خارجية وتدخل خارجي ودول وإلى أخرى، أين مستشارية الأمن الوطني من هذا الموضوع، لماذا لا نستطيع نحن في مجلس النواب العراقي أن ندعو مستشار الأمن الوطني وجهاز المخابرات لنسألهم ونوجه بعض من الأسئلة في جلسة مغلقة؟ في كل الدورات السابقة كان هناك خروقات أمنية كبير تخلف مجازر وقتل كنا في الجلسات التي تليها نستضيف المسؤولين الأمنيين الكبار ونبحث معهم أهم أسباب هذه الخروقات، اليوم ليست خروقات أمنية اليوم عنف قتل سواء من الشرطة والجيش ومن أفراد القوات الأمنية ومن الشعب العراقي العزل، هل نستطيع نحن في مجلس النواب أن ندعو الذوات أبناء في جلسة مغلقة، لنسأل ما أسباب أو صحة المعلومات عن وجود أجندات أجنبية؟ وما صحة المعلومات عن استخدام الجيش وهو مخالف وأرجع وأقول مخالف للمادة (9) أولاً من الدستور، أيضاً في المادة (9) يقوم جهاز المخابرات بجمع المعلومات وتقويم التهديدات للأمن الوطني حتى نسمع منهم، هل جمعوا معلومات؟ أنا منذ يومين أسمع وأقرأ في المواقع أن هناك أجندات أشخاص ملثمين، أريد أن أسمع من جهاز المخابرات أريد أن أسمع من الأمن الوطني هل هناك جمع معلومات هل الحقيقة أكثر من شهرين وهذه الأجهزة لا يستطيعون أن يصلون إلى شخص واحد من الذين اخترقوا المظاهرات السلمية، عليه السيد الرئيس مجلس النواب ونائبيه الرئيس هذه مسؤوليتنا مجلس النواب العراقي علينا باستضافة هؤلاء الأشخاص ونقف على أهم هذه الأمور، اللجنة ذهبت أو تذهب إلى محافظات الجنوبية هذا واجبها وأن يأتي بتقرير نسمع كل تفاصيل التقرير ولنا الحق بمناقشة التقرير لكن أيضاً أن ندعو الأشخاص المهمين في هذه الأجهزة المهمة في هذه الدولة لكي نبحث ونوجه لهم ما نسمع هو من بعض المعلومات عن الخرق الامني عن تدخل الجيش وعن وجود أجندات خارجية.

– النائب جاسم موحان عبدال خماط البخاتي:-

يعني قضية المتظاهرات من 1/10 وأعتقد هناك تفاجئ سياسي أقصد السياسي الفاسد من المنظومة بالدولة بأن هناك مواطن يشخص الأخطاء ونزل علة التداعيات التي يعاني منها بلدنا، منها سوء الخدمات والفساد المستشري بالدولة واليوم هناك نقاط جوهرية يتم ترحم من قبل الموطنين بالتظاهرات هي مشخصة من قبل المواطن ومغيبة من قبل مؤسسات الدولة، المتظاهر أحد مطلب اليوم يعبر قضية المحاصصة ويطلب وحدة البلد، أتمنى من الفرقاء السياسيين أن نرتقي على الأقل في هذه المرحلة العصيبة والدقيقة التي يمر به بلدنا، من المفترض أن يذهب بلدنا بالاتجاه الوحدة ونذهب بالاتجاه جملة قرارات بعد ما لا حظنا وشخصنا بأن أغلب حركات الدولة هي حركات مرتبكة ولا تصب بمصلحة المواطن ولا تصب في مصلحة الأمن بصورة عامة، أرجو من الأخوة المشاركين في مجلس النواب العراقي بنقطتين أساسية، النقطة الأولى أن نترفع عن المحاصصة ونذهب بالاختيار رئيس وزراء أي كان طائفته وأي كان مذهبة وأي كان قومية يكون مقبول من قبل الشعب العراقي حتى نسير بتشكيل هذه الحكومة، النقطة الثانية والمهمة جداً بأن لا نرجع إلى نفس المرض العضال الذي نعاني منه وهو وزير إلى جهة فلان ووزير إلى جهة فلان ونقسم الحكومة على مزاجنا ومقاساتنا، يجب أن نذهب لاختيار حكومة يتم اختيارها من قبل رئيس مجلس الوزراء هو يتحمل مسؤولية هو بالذات يتحمل المسؤولية الكاملة تم اختيار وتم اختيار كابينة من ضمن مسؤولية، ونذهب بالاتجاه حكومة تعطي رسالة اطمئنان للمجتمع، المغفرة والرضوان لشهدائنا في كل محافظاتنا العزيزة والشفاء العاجل لكل شبابنا في كل المحافظات.

– النائب أرشد رشاد فتح الله الصالحي:-

للأسف طالبنا كلجنة حقوق إنسان السيد الرئيس أكثر من مرة أن نناقش هذا الملف بشكل شفاف وللأسف لم يكون هناك تجاوب بعرض تقارير لجنة حقوق الإنسان في جداول أعمال مجلس النواب العراقي منذُ أول يوم المظاهرات، اليوم كانت الدماء أهالي الناصرية والنجف سبب أن نناقش هذه القضية بتفاصيلها ولكن النقاش وحدها لم يكتفي، نحن نريد نتائج الشعب يريد نتائج من خلال ما حصل على الأرض ومن خلال ماذا يحصل بعد هذه النتائج، السيد الرئيس اللجنة عندما إلتقت المتظاهرين من أول يوم واستمرت في لقائها مع منسقي التظاهرات ومع منظمات المجتمع المدني واستمرينا باللقاء مع مكاتب رصد المفوضية وكانت النتائج التي حصلنا عليها سواء كان من المفوضية أو من مكاتب الرصد أو من المنظمات المدنية كأرقام كانت تفسر بشكل خاطئ من قبل الحكومة، بأنها أرقام مهولة وأرقام مبالغ به ولكن مع ذلك ورغم انتقاد الحكومة لنا كلجنة حقوق إنسان وكمفوضية قلنا طالما نحن عندما نعطي الأرقام عن الشهداء وعن الجرحى وانتم لا تؤكدون صحة أو مصداقية أخبارنا أنتم الدولة أعطوا الأرقام الصحيحة عن الضحايا وعن الشهداء، ونرى ذلك لم نرى أي موقف حكوميين بخصوص الإعلام عن عدد الشهداء وعن الضحايا  وقامت اللجنة باللقاء مع السادة القادة الأمنيين تم اللقاء مع قائد عمليات بغداد وتم اللقاء مع النائب القائد عمليات المشتركة وتم اللقاء مع ممثل وزير الداخلية وتم اللقاء مع وزير الصحة ووزير الدفاع تقاريرهم مثبت عندنا في اللجنة، السيد الرئيس لكننا لم نرى أي مبادرة أيضاً بخصوص عرض تقارير القادة الأمنيين إلى اللجنة من خلال لقاءنا مع القادة الأمنيين طلبنا منهم بعدم استخدام الرصاص الحي في قمع التظاهرات مطلب التظاهرات سلمية، هناك قواعد الاشتباك اللجنة عليه أيضاً أن يطبق قواعد الاشتباك الدولي كنصائح من القوات الأمنية استخدام خراطيم المياه استخدام الغازات المسيلة للدموع آلية تدريب مكافحة الشغب كل هذه الإجراءات رأينها من القادة الأمنيين بأنها لم ترتقي بالمستوى المطلوب، السيد الرئيس أيضاً دار الحديث حول الطرف الثالث أشيع في الإعلام ومن لسان وزير الدفاع هذا الأمر إلى حد الآن أصبح مجهولاً لذلك نؤكد مرة أخرى ومن خلال مخاطباتنا مع القادة الأمنيين ضرورة حضور القادة الأمنيين علينا أن لا ننتظر مجزرة أخرى لا سامح الله أن يأتي القادة الأمنيين الذي ذكرناهم ويتكلم بشكل مباشر مع ممثلين الشعب.

– النائبة سناء محمد حميد الموسوي:-

الأخوة الأعزاء لابد من توحيد البيت العراقي وأن نلتزم ما جاء بخطاب المرجعية الدينية أن الأعداء وأدواتهم يخططون لنشر الفوضى والاقتتال الداخلي وعودة الدكتاتورية، والعراق هو بلد الخير وأنا أفني على ما أتت به الأخت ماجدة التميمي سبب العمل كله في العراق هو سبب فساد السياسيين التي أدت إلى هذه الأحداث، لا بد من التركيز على القضاء على الفاسدين وأحالتهم إلى المحاكم وذلك لا بد من القضاء على المحاصصة في اختيار المناصب السياسية الموجود في البلد، أحب أن أتحدث عن النجف الأشرف النجف كانت مثال تعكس صورة عن التظاهرات السلمية كانوا الشباب يجلسون في ساحة الصدرين وأقاموا عدد كبير من ورش العمل وتم وضع شاشة لنقل المباريات الأخيرة بين العراق وبقية الدول وأقاموا ورشات عمل وشرح عن التعديلات وعن قانون الانتخابات وعن قانون المفوضية، لكن حدث في الأيام الأخير صراعات في محافظة النجف الأشرف يومياً مع الأسف يعني نشاهد صور تتعلق للمحافظين السابق والحالي وتقطع الطرق وتحرق الإطارات وتقطع الجسور وهذه المسألة حدثت في محافظة النجف يوم الخميس كان هناك تجمع والشباب المتظاهرين منعوا مجموعة من الشباب من التجمع قرب القنصلية الإيرانية ونصحهم بعدم حرق القنصلية الإيرانية ولكن مع الأسف لم يتم الاستجابة وكانت هناك عدد كبير تحمل مادة البنزين وتحرق القنصلية، وأدت غلى سقوط عدد من الشباب في اليوم التالي بعد خطاب المرجعية وتقديم استقالة السيد رئيس الوزراء مع الأسف أيضاً حدثت مجموعة من الشباب والفيديوهات الكل تم عرضها شاهدوا من يدفع مبالغ ومن يدفع الشباب لحرق المرقد وتم إصدار بيان من إدارة المرقد على أن المرقد لم يتبع إلى جهة سياسية وأنهما لا يوجد علاقة للعمل السياسي لكن مع الأسف أدت غلى كارثة، تم زيارة مديرية الشرطة مع الأسف وجدنا مدير الشرطة مسافر في أيفاد إلى حضور مؤتمر بالمغرب، وتم متابعة الموضوع مع السيد وزير الداخلية كيف في هذه الأحداث ومدير الشرطة غير موجود مسافر إلى أيفاد وابلغونا أن هناك تبليغ سابق يجب أن يذهب وتم اللقاء مع قائد عمليات الفرات الأوسط وقلنا له النجف الأشرف خط أحمر والاهتمام به وعدم يعني منع المندسين التي إشارة لها المرجعية في خطابها ومنع تحويل المسير التظاهرية اليوم نحن كلنا فرحانين بهذه التظاهرات، تظاهرات شعب حر ينادي بحقوق وهذه الحقوق نحن حرمنا من عندها من مناداتها في زمن الدكتاتورية وهذه كانت وسيلة للضغط على الكتل السياسية في تشريع عدد كبير من القوانين وتحويل العملية السياسية من عملية محاصصة حزبية إلى نوع من الشفافية وكنا سائرين بالإصلاحات، لكن كانت هناك غايات لتحريف التظاهرات السلمية لقتل أبناء المحافظة أحد أباء الشهداء الذي سقطوا يسأل يجب أن تحققون من الذي أخذ أبناءنا من المحلات ومن الذي دفع لهم مبالغ ويذهبون والكثير من الأمور نتمنى أن يكون هناك لجنة تحقق تنزل إلى المحافظة تحقق بما حدث من سقوط عدد من أبناء محافظة النجف الأشرف وتحويل التظاهرات وتشويهها من تظاهرات سلمية إلى تظاهرات غير سلمية.

– النائبة علية فالح عويد الأمارة:-

بألم كبير يعتصر كل قلوب العراقيين هذا الألم يعتصر كل قلوب العراقيين الغيارى إذا لم تشاركها الإنسانية جمعا، نرفع غلى الباري عز وجل دعوانا بالرحمة والغفران لشهدائنا في كل أنحاء وطننا الأبية ونخصها لشهداء محافظتي ذي قار والنجف ودعائنا الأكبر بالشفاء العاجل لجرحنا وأن يعم الأمن والأمان والاستقرار على شعبنا ووطننا.

السيد الرئيس أخواني أخواتي الأفاضل أعضاء مجلس النواب أن ثورة الشعب هذه لم تنتهي في موضوع استقالة الأخ رئيس الوزراء والكابينة الوزارية، بالعكس هناك مطالبات أكثر وأكثر هذه المطالبات توقفنا جميعاً أمام مسؤولية كبير أمام الله والشعب في تحملها، حضرتك مشكور بتكليف اللجنة في أداء واجب لكننا جميعاً اليوم مسؤولين عن كل ما يحدث في الوطن، لذلك هذه المسؤولية تتجزأ كل منا أن يقوم بدور مجلس القضاء الأعلى لديه ملفات كبير عن الكثير من الفاسدين عليه أن يبدأ بهذا الأمر وتبدأ محاسبة الفاسدين حينها يبدأ الشعب بالإحساس أن هذه المطالب الحقا أو الاستحقاقات التي أرادها الحكومة ومن البرلمان قد أصبحت في حيز التنفيذ، الاستقالة والتكليف ثم اختيار رئيس الوزراء الجديد والكابينة الجديد يجب ان تكون بعيد كل البعد عن المحاصصة بكل أنواعها، يعني علينا اختيار لا نقول من يرضى الجميع لأن رضا الجميع غاية لا تدرك وإنما يرضي الأغلبية من الشعب، كذلك السيد الرئيس مراجعة كل المناصب والدرجات الخاصة التي منحت للتأكد منها أن أغلبها قد بيعت.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أراجعها من 2005 إلى حد الآن.

– النائبة علية فالح عويد الأمارة:-

إذا تراكمات العملية كلها أوعزت بسنة واحدة هذا ليس بحق.

– النائبة وحدة محمود فهد الجميلي:-

كلجنة حقوق إنسان يؤسفنا لما ألت إلية أمور واقع حقوق الإنسان في العراق، من عدم احترام أبسط مقومات الإنسانية وعدم احترام مضامين الدستور في باب الحقوق الحريات ومنها حرية التظاهر وحرية الرأي وحرية الإعلام وحماية الحريات العامة والحريات الخاصة وحماية الممتلكات العامة والخاصة، السيد الرئيس نراقب عن كثب تردي واقع حقوق الإنسان الذي لم يصبح له مكان في العراق، وتنافيها مع مبادئ حقوق الإنسان المتضمنة بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بصفتي كنائبة السيد الرئيس أطالب الفريق جميل بأن يحال إلى مجلس عسكري يحال مجلس عسكري والتحقيق معه وفق قانون العقوبات العسكرية أولاً يكون عبره لغيرة من القادة العسكريين الذي يستبيحون الدم العراقي، ثانياً أعادة هيبة المؤسسة العسكرية في العراق، السيد الرئيس ليس فقط لهذه المجزرة مجزرة ذي قار المؤلمة وإنما يحال إلى مجلس عسكري إلى المجازر التي أرتكبه عندما كان قائد للشرطة في ديالى وأسردها على جنابكم الكريم والسيدات والسادة النواب يسمعون قتل مصلين جامع الساية بعد خروجهم من صلاة الجمعة قتل طائفي لسكان منطقة بروانة قتل مصلين جامع حمرين بدم بارد قتل المحتجزين في سجن الكاطون وحرقهم وهم أحياء، السيد الرئيس هذه باب من الجرائم التي حدثت في ديالى من كان قائد للشرطة الاتحادية، وبالتالي مثل ما تفضل أحد الزملاء صباحاً قال ضرس قابع هناك جرائم حدثت وسكت عنها، كلا السيد الرئيس الحقوق لا تسقط بالتقادم وولي الدم موجود نطالب إحالة من يدعوا نفسه بأن هو قائد لعمليات ديالى أو قائد لعمليات كان عمليات في البصرة إحالة إلى مجلس عسكري ليكون عبرة لغيرة  قبل تحويل إلى القضاء، الدستور يقول تحويل إلى لجنة تحقق لجنة عسكرية  مجلس عسكري ومحاكمته قبل تحويل إلى القضاء وإصدار مذكرة قبض بحقه.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب استلمت رئاسة المجلس ملخص للمطالب التي عرضها نواب محافظة ذي قار وأيضاً المداخلات الأخرى من نواب باقي المحافظات بما يتعلق بنفس الشأن بما يتعلق بالأحدث الأخيرة التي حدثت في محافظة ذي قار يتعلق بتشكيل لجنة نيابية الآن تم إصدار كتاب بتشكيل لجنة نيابية من الأمن والدفاع لمتابعة الأحداث الأمنية والأشراف بشكل مباشر على الخطة الأمنية وتنفيذها من قبل القوات الأمنية في هذه المحافظة لحماية المتظاهرين وحماية الممتلكات العامة والخاصة، أيضاً هناك جملة من الطلبات تتعلق بشمول الشهداء التظاهرات ضمن مؤسسة الشهداء اعتبار محافظة ذي فار محافظة منكوبة ورصد الأموال اللازمة موازنة عام 2020 تخصيص مبلغ ضمن الاحتياط لهذه السنة توفير فرص عمل لأبناء المحافظة منح بما يتعلق بالسكن العشوائي والقطاع الصحي وأمور أخرى ذكرت في طلب السيدات والسادة النواب عن محافظة ذي قار حصلت موافقة رئاسة المجلس على طلب المذكور بالإحالة إلى اللجنة المالية واللجنة القانونية ولجنة حقوق الإنسان ولجنة الخدمات لعداد صيغة قرار نهائي بناءً على طلب نواب محافظة ذي قار وعرض في الجلسة القادمة تتصدر جدول الأعمال حتى تصاغ بالصيغة القانونية بما ينسجم مع قانون الموازنة والقوانين النافذة، البرلمانية الآن يوزع على اللجنة المالية واللجنة القانونية ولجنة حقوق الإنسان ولجنة الخدمات يجتمعون يوم غداً ويسلمون الصيغة النهائية وعرضها على الجلسة القادمة، من يرغب من السيدات والسادة النواب أيضاً يحضر مع هذه اللجان المذكور يوم غداً يجتمعون في اللجنة المالية لجنة الخدمات واللجنة المالية واللجنة القانونية واللجنة حقوق الإنسان، أعداد الصياغة، بالإمكان موضوع النجف يذكر بنفس القرار أيضاً يشمل محافظة النجف، تضاف لجنة الصحة أيضاً.

– النائب علي جاسم الحميداوي:-

أكراماً لدماء الشهداء ونصرتاً لدمائهم وحتى نقول للمرجعية سمعاً وطاعة كونها أب لجميع العراقيين وصمام أمان لهذا البلد، أطالب من سيادتكم اليوم أن تحدد موعد للتصويت على قانون انتخابات وقانون المفوضية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أتفق مع وشكراً على هذه الملاحظة، تم تكليف اللجنة القانونية لكمال ملاحظاتهم، السيدات والسادة الرؤساء القوة السياسية حضور اجتماع يوم غداً إلى اللجنة القانونية لمناقشة القانونين المذكور هو قانون الانتخابات وقانون المفوضية المستقلة للانتخابات يتم النقاش يوم غداً الساعة (11) في اللجنة القانونية، أطلب من السيدات والسادة رؤساء القوة السياسية الحضور إلى اللجنة القانونية وسوف يكون الاجتماع بحضور رئاسة المجلس الرئيس ونائبيه لمناقشة هذا القانون يوم غداً، أنتظر من اللجنة القانونية أن يقدمون التعديلات النهائية.

ترفع الجلسة ليوم الثلاثاء القادم.

رفعت الجلسة الساعة (5:00) مساءً.