قرارات وتوصيات الجلسة (22) الاربعاء/ 18 كانون الاول/ 2019  

1–  تم التصويت بالموافقة على إضافة فقرة (التصويت على قرار نيابي بخصوص محافظة ذي قار ومحافظة النجف ومحافظة ميسان) على جدول الاعمال وتكون الفقرة الاولى.

2- تم التصويت بالموافقة على القرار النيابي ( بأسم الشعب طبقاً لأحكام المادة (59) ثانياً والمادة (38) خامساً (أ) من الدستور صدر القرار الاتي:- قرار مجلس النواب رقم ( ) لسنة 2019  قرر مجلس النواب في جلسة المرقمة (22) في 18/12/2019 ما ياتي: اولاً:- اعتبار محافظة ذي قار مدينة منكوبة. ثانياً:- تتولى لجنة الامن والدفاع النيابية بتقصي الحقائق لمعرفة مرتكبي جرائم القتل ومتابعة تنفيذ أوامر القبض ومنع السفر الصادرة من القضاء العراقي بحق المتهمين وتقديم توصياتها للمجلس خلال مدة شهر. ثالثاً:- شمول الشهداء من المتظاهرين السلميين بكافة امتيازات وحقوق الشهداء المنصوص عليها في قانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 وضحاية الارهاب. رابعاً:- تتولى وزارة الصحة بعلاج جميع الجرحى من المتظاهرين السلميين والقوات الامنية على نفقة الوزارة في داخل او خارج العراق بما يضمن الرعاية الصحية. خامساً:- إلزام وزارة النفط بتوفير فرص عمل لأبناء محافظة ميسان ومحافظة ذي قار في الشركات النفطية العاملة في المحافظات المذكورة وانهاء العمالة الاجنبية قدر الامكان في تلك الشركات. سادساً:- تتولى وزارة المالية توزيع الدرجات الوظيفية الناتجة من حركة الملاك وتطبيق قانون التقاعد الموحد المعدل الذي شرعه مجلس النواب على كافة المحافظات واعطاء اهمية الى محافظة ذي قار وميسان والنجف نتيجة الاحداث الاخيرة. سابعاً:- يتولى مجلس الوزراء إكمال تخصيص الدور السكنية واطئة الكلفة لكل المحافظات من الوحدات السكنية المخصصة للفقراء والمتجاوزين وإيلاء الاهتمام للمحافظات المذكورة.    ثامناً:- يتولى مجلس الوزراء تخصيص مبلغ عاجل من تخصيصات الطوارئ المرصودة في قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2019 .

تاسعاً:- تتولى وزارة المالية تدوير كافة الواردات من المبالغ المخصصة لمشاريع البلدية في محافظة ذي قار والمعدة والممولة من ايرادات البلدية وايضاً مشاريع تنمية الاقاليم لتأخر تنفيذها بسبب الظروف الاستثنائية التي تمر بها المحافظة على ان تتولى وزارة المالية رفع التخصيصات المقدمة من بلديات المحافظة والتي تمول من ايراداتهم. عاشراً:- تتولى وزارة المالية توفير التخصيصات اللازمة لمعالجة أزمة الكهرباء كون المحافظة اقل تجهيزاً بالتيار الكهربائي والمصادقة على الخطة المقدمة لحل الاختناق وأكمال شبكة النقل والتوزيع بالمحافظة التي تحتاج الى مبالغ وعلى وزارة المالية اجراء التسهيلات اللازمة سواء كانت من الميزانية او من القروض لتسهيل اكمال الفقرة المذكورة. حادي عشر:- تُكلف اللجان المعنية وبالتنسيق مع مجلس الوزراء بدراسة الواقع الخدمي في المحافظة ومراجعة جدول تخصيصات وزارة المالية والتخطيط ومبالغ المشاريع المستمرة والجديدة والمدارس والبترودولار والحد من الفقر والدور ودراسة مشاكل التمويل للمشاريع الخدمية. ثاني عشر:- تلتزم وزارة الصحة بتخصيص المبالغ اللازمة لبناء مركز تخصصي لعلاج الامراض السرطانية في المحافظة وتوضع ضمن الخطة الاستثمارية لعام 2020. ثالث عشر:- الإشادة بالدور الكبير للعشائر العراقية في كافة المحافظات العراقية ونخص بالذكر محافظة ذي قار بحماية المحافظة من المندسين والتعاون مع الاجهزة الامنية في المحافظة.               رابع عشر:- تتولى وزارة المالية بتوفير التخصيصات اللازمة لتعويضات المادة (140). خامس عشر:- تتولى وزارة الصحة الاسراع  بإستكمال المستشفى التركي في محافظة ذي قار. سادس عشر:- يتم التوصية الى وزارة المالية باتخاذ الاجراءات اللازمة لتثبيت المحاضرين في موازنة عام 2020 عند توفر السيولة المالية. على اللجنة المالية اتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان اسحتقاقات المحافظات من تنمية الاقاليم ومن التخصيصات الاستثمارية بالمحافظات لمعالجة التأخير الذي حصل في كثير من المحافظات بسبب الاحداث الاخيرة.

3- تم التصويت بالموافقة على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون تعويض المتضررين من جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية رقم (20) لسنة 2009 المعدل.

4- التأكيد على الحكومة باكمال الاجراءات اللازمة لتعويض المتضررين من جراء السيول في محافظة ميسان.

5- تم التصويت بالموافقة على أضافة فقرة (اتخاذ قرار فيما يتعلق بإدارة الامور اليومية لمجلس المفوضين لحين اختيار مجلس مفوضين جديد) على جدول الاعمال.

6- تم التصويت بالموافقة على قرار مجلس النواب التالي:- (طبقاً لاحكام المادة (59) ثانياً والمادة (38) خامساً (أ) قرر مجلس النواب في جلسة المرقمة (22) في 18/12/2019 تشكيل لجنة لتسيير الامور الادارية اليومية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات وصرف رواتب موظفيها على ان تنتهي اعمالها بتشكيل مجلس المفوضين الجديد وتشكل من الاسماء الآتية:- ( 1- مها محسن عبد الكاظم (مدير حسابات اقدم)، 2- رحيم ناصر علي (مشاور قانوني اقدم) ، 3- علي جاسم مجبل (رئيس ملاحظين) ، 4- علي امان علي (اداري)).

7- تم التصويت بالموافقة على (14) مادة من مشروع قانون انتخابات مجلس النواب.

  



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X