قرارات وتوصيات الجلسة الاستثنائية الاحد/ 5 كانون الثاني/ 2020  

1- تقدمت رئاسة المجلس بالتعزية لأبناء الشعب العراقي جميعاً بأستشهاد بطل التحرير الحاج ابا مهدي المهندس ومن معه من رفاقه في حادثة القصف الأمريكي التي تعرض لها العراق، أطلب من المجلس قراءة سورة الفاتحة وقوفاً على أرواح الشهداء وشهداء العراق جميعاً.

2- تمت استضافة السيد رئيس مجلس الوزراء بخصوص الاحداث والتداعيات الاخيرة والموقف المطلوب اتخاذه.

3- تم التصويت بالموافقة على قرار مجلس النواب بجلسته الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 5/1/2020 من الفصل التشريعي الاول السنة التشريعية الثانية/ الدورة النيابية الرابعة واستناداً الى احكام المواد (59/ثانياً) و(1) و(109) من الدستور واستناداً الى الواجب الوطني والرقابي لمجلس النواب كممثل للشعب العراقي بجميع مكوناته واشارة الى الطلب المقدم من السيد رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حرصاً على سلامة العراق وسيادته على اراضيه وشعبه ووفقاً للصلاحيات نص القرار:-

أولاً- إلزام الحكومة العراقية بحفظ سيادة العراق من خلال الغاء طلب المساعدة المقدمة منها الى التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش وذلك لإنتهاء العمليات العسكرية والحربية في العراق وتحقيق النصر والتحرير.

ثانياً- على الحكومة العراقية الالتزام بإنهاء تواجد اي قوات اجنبية في الأراضي العراقية ومنعها من استخدام الأراضي والمياه والأجواء العراقية لأي سبب كان.

ثالثاً- تلتزم الحكومة العراقية بحصر السلاح بيد الدولة.

رابعاً- على الحكومة العراقية ممثلةً بوزير الخارجية التوجه وبنحوٍ عاجل الى الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي وتقديم الشكوى ضد الولايات المتحدة الامريكية بسبب ارتكابها لانتهاكات وخروقات خطيرة لسيادة العراق.

خامساً- قيام الحكومة العراقية بإجراء التحقيقات على اعلى المستويات لمعرفة ملابسات القصف الأمريكي وإعلام مجلس النواب بالنتائج خلال سبعة ايام من تأريخ هذا القرار.

سادساً- ينفذ هذا القرار من تأريخ التصويت عليه، يمكن للسيدات والسادة النواب المضي بأجراءات التشريع.

4- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة الى يوم السبت القادم الموافق 11/1/2020.



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X