تراقب لجنة التعليم العالي والبحث العلمي النيابية بقلق شديد احداث يوم الاحد الموافق 12/1/2020 وفي الوقت الذي كان فيه أعضاء اللجنة راغبين ومستبشرين بعودة انتظام الدوام في الجامعات والمعاهد الحكومية والأهلية إلا إن ما حصل من احداث في بعض الجامعات قد اقلق بشكل كبير كل المعنيين خوفاً من تصاعد المواقف وخوفاً على سلامة وأمن أبنائنا الطلبة ومنها ما حدث في جامعة واسط واعتصام بعض الطلبة امام مبنى الوزارة وغيرها من الاحداث وعليه ترى اللجنة :

1. التظاهرات السلمية حق مكفول دستورياً وعلى القوات الأمنية حماية كافة الطلبة المتظاهرين والعمل على تسهيل كل الإجراءات وتمكين الطلبة بعد حمايتهم في تخصيص مكان يؤمن فيه الطلبة التعبير عن آرائهم بكل حرية .
2. عدم ملاحقة الطلبة المتظاهرين او المعتصمين او تهديدهم بأي نوع من أنواع التهديد.
3. حماية المؤسسات التعليمية من بعض النفر الضال الذي يحاول خلط الأوراق والتأثير والاضرار بالمال العام وفي نفس الوقت لتشويه المظاهرات السلمية للطلبة.
4. نطالب بعقد جلسة خاصة علنية لمجلس النواب وبحضور ممثلين عن الطلبة للاستماع الى طلباتهم ومعاناتهم في الجامعات والمؤسسات التعليمية.
5. على الجامعات كافة عقد مجالس جامعة طارئة وبحضور ممثلين عن الطلبة ومناقشة التقويم الجامعي الجديد واستخدام الصلاحيات الممنوحة لهم وبما يتناسب مع ظروف الطلبة في المحافظات المختلفة.
6. أن تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتجميد العمل بالمادة (5) من قرار هيئة الرأي في الاجتماع الاستثنائي الخاص بتنفيذ المادة (9) من التعليمات الامتحانية رقم (134) واعتبار ذلك نتيجة
طبيعية في حال انتظام الدوام الرسمي.
7. على الحكومة الجديدة ان تضع في حسابها اولوية الاهتمام بالمنظومة التعليمية وابداء وتوفير ما يلزم واجراء التغيير الجذري في قطاعي التربية والتعليم .

واخيراً نذكر ابناءنا الطلبة بأن تاريخ العراق يمر بمنعطفات كثيرة ومهمة كان للبعض مها نتائج كبيرة في تغيير الانظمة السياسية الحاكمة وكان للطلبة دور كبير في مجرياتها ومع ذلك لم تلغ سنة دراسية وما كان التقويم الجامعي إلا ترتيباً لعام دراسي جديد يضمن فيه الطالب وبمساعدة اساتذته النجاح لهذا والتي هي غاية كل عوائل الطلبة وذوي شهداء العراق الذين سقطوا من اجل العراق وأن تصل رسالة التظاهرات والاعتصامات الى ابعد مدى وما هي الا رسالة حياة تطلقوها على من اطلق رصاص الموت على صدور زملائكم من متظاهرين وناشطين واعلاميين كانوا يؤدون واجباتهم الوظيفة بكل شرف وامانة واخلاص.
وفقنا الله لخدمة العراق وأهله ….

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
13/1/2020