مجلس النواب يصوت على انضمام العراق الى اتفاقية تجارة الحبوب‏ وينهي قراءة قانون

صوت مجلس النواب ‎في جلسته التاسعة والعشرون التي عقدت برئاسة السيد حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس ‏وبحضور 174 نائبا اليوم الثلاثاء 14/1/2020 على انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية تجارة الحبوب وأنهى قراءة ‏مقترح قانون معادلة الشهادات والدرجات العلمية. ‏
وفي مستهل الجلسة، صوت المجلس على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية تجارة الحبوب لعام 1995 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والقانونية والاقتصاد والاستثمار والزراعة والمياه والاهوار، لتعزيز التعاون الدولي في تجارة الحبوب الدولية وتأمين التدفق الحر لهذه التجارة بما يحقق المصلحة لجميع الاعضاء والمساهمة في استقرار الحبوب الدولية وتعزيز الامن الغذائي ولغرض انضمام جمهورية العراق الى هذه الاتفاقية.
وباشر المجلس بالتصويت على مقترح قانون التعديل الاول لقانون عمليات زرع الاعضاء البشرية ومنع الاتجار بها رقم (11) لسنة 2016 والمقدم من لجان الصحة والبيئة والقانونية وحقوق الانسان، بهدف تنظيم المراكز القانونية للمؤسسات الصحية التي حصلت تغييرات بأسمائها وتكييف حقوق الايصاء للمتبرعين بأعضائهم واعطاء حماية ومساحة للأطباء لتنظيم عمليات نقل وزرع الاعضاء البشرية ليساهم بتحقيق مصلحة علاجية راجحة للمرضى.
وأنهى المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون معادلة الشهادات والدرجات العلمية والمقدم من لجنتي التعليم العالي والقانونية بهدف تشجيع التعليم العالي بكافة اختصاصاته للعراقيين الدارسين في بلدان الجامعات المانحة وتطوير البحث العلمي خارج العراق.
وأرجا المجلس قراءة تقرير اللجنة المالية بخصوص بناية البنك المركزي العراقي الجديدة لحين استكمال اللجنة لإجراءاتها والاستفسار من اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء بشأن بعض الاستثناءات التي منحتها لبعض الجهات المنفذة للمشروع، فيما تلت اللجنة الاجراءات التي اتبعتها في تقصي الحقائق الخاصة بمشروع بناية البنك المركزي.
ووجه السيد حسن الكعبي كافة اللجان الفرعية التحقيقية المشكلة بقرار نيابي بأنهاء مهامها خلال شهر واحد، وعرض تقرير بناية البنك المركزي العراقي من قبل اللجنة المالية بعد اتمامه من اجل المصادقة عليه.
بعدها تقرر رفع الجلسة يوم الاحد المقبل 19/1/2020.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
14/1/2020