بيان النائب ماجد الوائلي حول اجراءات مواجهة فايروس كورونا

 

استجابة للمطالب الشعبية لابناء محافظة النجف الاشرف ومن خلال حضورنا اجتماعات خلية الازمة في المحافظة ومتابعتنا للموقف الوبائي للمحافظة والواقع الصحي من ناحية البنى التحتية حيث ان هناك حاجة ماسة لزيادة التخصيصات المالية للمحافظة كونها سجلت اول اصابة بفايروس كورونا المستجد covid 19 وكذلك لارتفاع نسبة الاصابة الى عدد سكان المحافظة .

وقال النائب الوائلي خلال بيان له اليوم الاربعاء 1/4/2020 ، قد تم تقديم مطالبات رسمية خلال حضورنا خلية الازمة النيابية وزيارتنا الى وزارة الصحة لغرض دعم القطاع الصحي في المحافظة للسيطرة على انتشار الوباء.

وطالب النائب ماجد الوائلي بضرورة انهاء اعمال مشروع المستشفى الالماني وادخاله للخدمة ، حيث تم من خلال متابعة نواب النجف الاشرف للمشروع قبل سنه تم تخصيص مبلغ مالي على اثر تلك الزيارة والمتابعة مع الجهات المعنية ، وتم زيارة المشروع الاسبوع الماضي من قبل نواب المحافظة وتبين ان الاعمال المدنية لبناية المستشفى كاملة وحالياً في مرحلة التأثيث وان انهاء اعمال المشروع متوقفة على اكمال اعمال خارج البناية والتي هي محطة تصفية مياة الصرف الصحي الرابط مع الشبكة الخارجية وكذلك انهاء اعمال منظومة التكييف .

واضاف النائب ماجد الوائلي اهمية زيادة نسبة التخصيصات المالية لارتفاع عدد الصابات في المحافظة التي تتطلب رفع مستوى الاستعداد ولاسناد القطاع الصحي خصوصاً من ناحية المستلزمات الضرورية للملامسين من الكوادر في القطاع الصحي اضافة الى تخصيص مبالغ إضافية لغرض تزويد المحافظة بأجهزة الانعاش Rcu venld .

وبين الوائلي ان هذه هي ابرز المطالب التي قدمناها والتي تم الاستجابة لها من قبل خلية الازمة النيابية التي خصصت جلسة يوم أمس ٢٠٢٠/٣/٣١ بخصوص الموقف الوبائي في محافظة النجف الاشرف.

وتابع اما بخصوص وزارة الصحة فقد تم زيارتها اليوم ٢٠٢٠/٤/١ وقد بينت الوزارة من خلال السيد الوكيل الاداري والسيد الوكيل الفني عن تخصيص مبلغ قدره ٣٨٤ مليون دينار منذ ظهور اول اصابة في المحافظة في نهاية شهر شباط ٢٠٢٠ وتزويد المحافظة بتخصيص ثاني قدره ٥٠٠ مليون ينار .

كما تم خلال اليومين الماضيين ايداع تخصيص مالي قدره ( ١ مليار دينار ) في حساب خلية الازمة في المحافظة من مبالغ دعم المصارف الحكومية والاهلية وبالتنسيق مع البنك المركزي العراقي .

وبين ان وزارة الصحة تعهدت بتوفير المستلزمات الضرورية من مواد التعقيم وتجهيز الكوادر الطبية والصحية والتمريضية الملامسة لضمان توفير الرعاية اللازمة للمصابين ، فضلا عن ستمرار الوزارة بدعم المحافظة لمكافحة الوباء والسيطرة على الموقف الوبائي.

ونوه النائب الوائلي انه ومن خلال متابعته تم استحصال موافقة السيد وزير النفط لدعم المحافظة من قبل وزارة النفط بدفعة اولية مقدارها ٢٠٠ مليون دينار .

مما سبق اعلاه نثمن جهود كل الجهات المذكورة آنفاً بدعم المحافظة لمكافحة وباء فايروس كورونا المستجد Covid 19 وندعو خلية الازمة في المحافظة الى توظيف التخصيصات المالية التي تم تمويلها بأعلى درجات الكفاءة لضمان تسخير تلك التخصيصات في مكافحة الوباء بشكل فعال ، كما ان سعينا مستمر من اجل تأمين ايصال مفردات البطاقة التموينية وكذلك دعم مالي للعوائل الفقيرة بالمطالبة بمنح مالية طارئة .