خلية الازمة النيابية تصدر حزمة توصيات من شأنها تطمين الشرائح المستضعفة خلال الظرف الحالي

بحضور وزيري التخطيط والزراعة…

ترأس السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب ، اليوم الخميس 2 نيسان 2020 الاجتماع السابع لخلية الازمة النيابية المكلفة لمتابعة لجنة الامر الديواني 55 المكلفة بمواجهة وباء كورونا ، بحضور مقرر الخلية د جواد الموسوي و رئيس لجنة الزراعة النيابية السيد سلام الشمري ورئيس لجنة حقوق الانسان ارشد الصالحي وعدد من اعضاء الخلية واعضاء مجلس النواب من مختلف اللجان .

واستضافت الخلية خلال اجتماع اليوم وزير التخطيط السيد نوري الدليمي ، ووزير الزراعة السيد صالح الحسني ، للوقوف على استعداد الوزارتين للمرحلة المقبلة بمواجهة وباء كورونا و التحديات القائمة المتعلقة بتخفيف العبئ على العوائل المتعففة والشرائح المستضعفة في البلاد .

واستعرض الوزيران برامجهم وخططهم خلال المرحلة الحالية والمقبلة ، فيما طمان وزير الزراعة الشعب العراقي بوجود اكتفاء ذاتي وخزين استراتيجي لمعظم المحاصيل والمنتجات الزراعية بما في ذلك انتاج الحنطة والشعير والدواجن ، مؤكدا الاستمرار في الاعتماد على المنتجات المحلية وغلق الاستيراد بما ينتج محليا .

واتخذت الخلية مع وزيري التخطيط والزراعة على جملة قرارات وتوصيات الى الحكومة من شأنها تطمين الشارع العراقي و معالجة الاثار المترتبة جراء فرض الحظر والبقاء في المنازل .

١.التأكيد على مجلس الوزراء ووزير التخطيط على اطلاق منحة عاجلة لكل فرد عراقي ، حيث اكد السيد الوزير امكانية دفع مبلغ ٣٠ الف دينار على ١٠ عشرة ملايين فرد عراقي لا يتقاضون اي راتب من الدولة وحسب البيانات المركزية المتوفرة لدى وزارة التخطيط .

٢. مطالبة الحكومة بعدم استيفاء اجور الكهرباء للمواطنين لغاية هذا العام .

٣. دعوة الحكومة بإنشاء حساب للتكافل الاجتماعي يشمل السادة النواب والوزراء وجميع الدرجات الخاصة .

٤. مطالبة الحكومة باطلاق كل الاعفاءات المتاحة لاستيراد المواد الغذائية والزراعية لسد الاحتياج الكامل للمواطن .

٥. مطالبة مجلس الوزراء بإعفاء الشركات والفلاحين والمزارعين المتعاقدين لعام ٢٠٢٠ وفق كافة القوانين من بدلات الايجار .

٦. تأجيل تسديد القروض والمبالغ المستحقة بحق المقترضين من المصرف الزراعي ” وزارة المالية ” .

٧. تأجيل تسديد القروض والمبالغ المستحقة لعام ٢٠٢٠ للفلاحين والمزارعين جراء اقتراضهم مبالغ لشراء المكائن والمعدات والمستلزمات الزراعية من الشركة العامة للتجهيزات الزراعية .

المكتب الإعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠٢٠/٤/٢