رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية يؤيد دعوة السعودية لعقد اجتماع للدول المصدرة للنفط “أوبك”

أعلن رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية النائب هيبت الحلبوسي يوم الجمعة 3/4/2010 عن تأييده لدعوة المملكة العربية السعودية للإسراع بعقد اجتماع عاجل للدول المصدرة للنفط “اوبك” وللمنتجين المتحالفين معها من خارجها ، وتأييده لدعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدعوة السعودية وروسيا لوقف الصراع النفطي بينهما وتقليل الصادرات النفطية لحماية أسعار النفط العالمية.

وذكر السيد هيبت الحلبوسي أن لجنة النفط والطاقة النيابية تؤيد بشدة دعوة المملكة العربية السعودية لمنظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” لعقد اجتماع عاجل لمناقشة تخفيض كميات النفط الخام المصدرة وأسعار النفط العالمية.

ودعا السيد الحلبوسي ممثل العراق في منظمة أوبك لتقديم طلب رسمي باستثناء العراق وزيادة حصته التصديرية من أجل توفير الأموال المطلوبة لشركات الاستخراج المعتمدة في جولة التراخيص من أجل تخفيف الأعباء المالية على الموازنة العامة وتقليل العجز المالي فيها وتوفير واردات إضافية لمواجهة الأزمات التي تعاني منها البلاد .

وأضاف رئيس لجنة النفط ” نؤيد أيضا دعوة الرئيس الأمريكي ترامب لكل من السعودية وروسيا لوقف النزاع النفطي وحرب الأسعار بين البلدين، مؤكدا أن هذه الدعوة ستكون لها آثار إيجابية كبيرة على تحسن أسعار النفط العالمية واتخاذ الإجراءات السريعة من اجل استقرار السوق النفطية وإعادة التوازن بين العرض والطلب .

وأعرب السيد الحلبوسي عن ثقته بعودة أسعار النفط العالمية إلى وضعها الطبيعي بعد عقد الاجتماع المرتقب وإنهاء الصراع النفطي السعودي الروسي منبها على أن ذلك سيحمي اقتصادات الدول النفطية وخصوصا العراق الذي تعتمد ميزانيته المالية على أكثر من ثلثي الواردات النفطية.

وتابع هيبت الحلبوسي أن هذا التحسن في أسعار النفط سيساعد الدول على مواجهة أعباء وباء كورونا التي ألقت بظلالها على اقتصادات العالم لما يتطلب التصدي للوباء أموالا لتوفير الوقاية والمواد الطبية ودعم وحماية ذوي الدخل المحدود والرعاية الاجتماعية ومفردات البطاقة التموينية وتوفير رواتب الموظفين.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
3/4/2020



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X