لجنة المرأة والاسرة تدين الجريمة التي قام بها مجرمون بحق امرأة معاقة وتطالب بإنزال اشد العقوبات عليهم

أعربت لجنة المرأة والاسرة والطفولة النيابية يوم الجمعة 10/4/2020 عن إدانتها واستنكارها الشديد للفعل الإجرامي الذي قام به عناصر مجرمة ضمن منطقة التون كبري بكركوك باغتصاب إمراة معاقة من ذوي الاحتياجات الخاصة وتصوير العملية المشينة ، مطالبة بإنزال أقصى العقوبات بالجناة لمنع تكرار هذه الجرائم التي تنتهك كرامة المراة ورمزيتها في المجتمع بكافة أطيافه والعمل على حماية المجتمع من الاعمال الخطيرة على أمن واستقرار البلاد.

وقالت اللجنة في بيان رسمي ” أن لجنة المرأة تلقت بشكل صادم ومؤلم ومقزز شكوى ومقاطع فيديوية مرفقة معها تثبت عملية اغتصاب قبل أكثر من ثمانية أيام لامرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة في منطقة التون كبري في كركوك من قبل عدد من المجرمين والذين تم إلقاء القبض عليهم من قبل محكمة تحقيق التون كبري وتم تنفيذ الأمر من قبل قوات الشرطة وايداعهم السجن لاحالتهم على محكمة الجنايات المختصة .

وأكدت اللجنة ” اننا إذ ندين ونستنكر بشدة هذا العمل الإجرامي المشين فإننا نطالب القضاء العراقي بإنزال أشد العقوبات وجعلهم عبرة لكل من تسول له نفسه المساس بشرف المرأة العراقية التي تواجه ظروفا صعبة في ظل الظروف التي يعيشها العراق وتفشي وباء كورونا عدا المعاناة اليومية في تحمل اعباء احتياجات الأسرة والأطفال وبقية الالتزامات الاجتماعية.

كما طالبت اللجنة بتوفير الظروف المناسبة والعيش الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا النساء بسبب خصوصيتها الاجتماعية ومساعدتها على مواجهة ظروف الحياة بالحد الأدنى من العيش الكريم “.

وتهيب اللجنة السلطات الثلاث العمل على إصدار توجيهات مشددة واتخاذ إجراءات رادعة لمنع تكرار ارتكاب أية أعمال عنف أو اعتداء كان من اي جهة أو فرد وفقا للقانون العراقي من حقوق كفلها الدستور “.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
10/4/2020