وفد نسائي من السلطتين التشريعية والتنفيذية يلتقي بالقاضي فائق زيدان لبحث وقف العنف ضد المرأة

عقد وفد من السلطتين التشريعية والتنفيذية يوم الاربعاء 22/4/2020 ضم تجمع البرلمانيات ولجنة المرأة النيابية ومستشار السيد رئيس الوزراء لشؤون المرأة ومدير عام دائرة ‏تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بالقاضي فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الاعلى في مكتبه ببغداد .

وتم خلال الاجتماع الحوار مع السلطة القضائية للوصول الى أهداف سامية ومهمة نابعة من القانون العراقي الساري، والذي يحاول البعض تسييسه وفق مصالح مجتمعية ضيقة تنتهك حقوق النساء فيه.

من جانبه أكد السيد القاضي فائق زيدان على أن القانون ينص على معاقبة مرتكب جريمة العنف ‏الأسري أياً كانت صفته في الأسرة، إذ لا يوجد مسوغ قانوني أو شرعي يبرر ارتكاب ‏هذه الجريمة كحال بقية الجرائم التي يعاقب عليها القانون.

كما وجه زيدان المحاكم المختصة بتسهيل اجراءات تسجيل شكاوى العنف ‏الأسري واتخاذ الاجراءات القانونية السريعة والرادعة بحق من يرتكب هذه الجريمة ‏اضافة الى تسهيل اجراءات حصول المرأة على حقوقها في موضوع النفقة وحضانة ‏الأولاد.‏

وفي سياق متصل اكدت رئيس تجمع البرلمانيات الا طالباني على النساء المعنفات والاخريات ممن تسلب حقوقهن القانونية والشرعية التوجه الفوري للجهات المختصة وعدم السكوت والبقاء تحت طائلة المصير المجهول الذي يتم ايصالهن اليه من قبل بعض العائلات والازواج.

وبينت الطالباني ان العمل مستمر ومكثف لاقرار قانون العنف الاسري وتعديل ما يمكن تعديله في البرلمان وفي السلطة التنفيذية لاحقاق الحق فيما يخص النساء العراقيات، ووقف الانتهاكات، والسماح لهن بأن يأخذن المكانة المجتمعية المستحقة بهن دون انتقاص من احد.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
22/4/2020



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X