التعليم النيابية تستضيف وزير التعليم العالي والكادر المتقدم في الوزارة

استضافت لجنة التعليم العالي والبحث العلمي النيابية برئاسة د. غيداء كمبش وبحضور عضو اللجنة د. رشا الحاتمي اليوم الاثنين ٤/٥/٢٠٢٠ وعبر الاتصال الفديوي وزير التعليم العالي الدكتور قصي السهيل والكادر المتقدم في الوزارة فضلا عن بعض رؤساء الجامعات وعمداء الكليات الاهلية.

وناقش الاجتماع اعلان الوزارة نهاية الفصل الاول وبدأ الفصل الثاني مع مطلع شهر أيار الجاري، وماهية استجابة الطلبة للتعليم الإلكتروني ومدى الاستفادة من هذه التجربة.
وقدم السيد وزير التعليم العالي والكادر المتقدم في الوزارة جملة من المقترحات والرؤى لحل بعض المشاكل التي طرأت او ممكن ان تتطرأ في المستقبل لإنهاء العام الدراسي بنجاح مع الأخذ بنظر الاعتبار ان لا بديل يمكن اعتماده غير الية التعليم الالكتروني والتي اعتمدتها جميع دول العالم مع إعطاء المرونة الكاملة الى الجامعات والكليات في تعاملها مع الطالب انسجاما مع ظروفه الخاصة وحداثة التجربة.
من ناحية اخرى تناول الاجتماع الطلبات المتكررة بشأن تخفيض الاجور الدراسية في الكليات الاهلية مشيرين الى ان هذه الجامعات والكليات عرضت إمكانية دراسة هذا الموضوع في الوقت نفسه استعرضت الاخيرة العراقيل والصعوبات التي تواجهها والضائقة المالية حيث انها تعاني من قلة الموارد باعتبار ان نسبة من الطلبة لم يتم استيفاء أجورهم بسبب الاحداث التي اعترضت العام الدراسي من اعتصامات وإضرابات وكذلك ضرورة دفع اجور التدريسيين فيها منوهين الى ان البعض من تلك الجامعات قام بتخفيض فعلي للطلبة خاصة المتعففين وابناء الشهداء والأساتذة بالاضافة الى انها منحت مقاعد بنسب معينة مجانا وفق قرار المنحة لذوي الدخل المحدود.
من جانبها أكدت لجنة التعليم النيابية على ضرورة الأخذ بنظر الاعتبار الازمة التي يمر بها البلد واهمية ان تشارك كافة المؤسسات ومنها الخاصة في الجهد الوطني لللتخفيف عن كاهل العوائل لما تعرضوا اليه من شلل تام في مصالحهم الاقتصادية مما اثر سلبا على إمكانيات الطلبة مشددين على ضرورة تخفيض الاجور الدراسية وإبداء مرونة في تسديد مصاريف الدراسة مع مراعاة والمحافظة على حقوق الأساتذة والتدريسيين من خلال دفع رواتبهم لاستمرار وأنجاح العملية التعليمية لهذا العام.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٤/٥/٢٠٢٠