محضر جلسة رقم (1) الخميس (7/5/2020)

الدورة الانتخابية الرابعة

السنـة التشريعية الثانية

الفصـل التشريعي الثاني

عدد الحضور: (255) نائباً.

بدأت الجلسة الساعة (12:15) ظهراً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

النصاب الآن (233) إعلامي فيما لو يغادر أي نائب أو يدخل أي نائب آخر القاعة.

(تم عزف النشيد الوطني).  

السيدات والسادة النواب في هذه اللحظة الفارقة في العملية السياسية العراقية ونحن نمر بتحديات صحية لا تخفى على الجميع وهي ليست في بلدنا ويتعرض لها أبناء شعبنا فقط ولكن وباء يواجه الانسانية جمعاء وأيضاً هناك تحديات تواجه الوضع الدستوري لتشكيل الحكومة العراقية بعد إستقالة حكومة السيد عادل عبد المهدي، مرت مراحل عديدة لمحاولة تشكيل حكومة أتمنى أن تتكلل بالنجاح بجهودكم وجهود السيدات والسادة النواب ومن يقف خلفهم من القوى  السياسية وأن نشكل حكومة قوية قادرة على مواجهة هذه التحديات والإيفاء بإلتزاماتها وإلتزاماتنا تجاه مواطنيننا، وفي هذه اللحظة لا ننسى من ضحوا بدمائهم من أجل العراق، أطلب من  المجلس قراءة سورة الفاتحة إلى أرواح شهداء العراق أجمعين.

(تمت قراءة سورة الفاتحة وقوفاً).

ولا يفوتني أن أتقدم بإسم إخواني وأخواتي أعضاء مجلس النواب والتقدير العالي للتفاني وروح الإيثار من النائب زميلنا الاستاذ (عدنان خضير الزرفي) الذي راعى الواقع الذي تمر به العملية السياسية وفي نفس الوقت آثر على نفسه إلا أن يكون جزء من إخوانه وأخواته وأن يجعل الأمور تسري بإتجاه تشكيل حكومة جديدة فأتقدم بالشكر لك سيادة النائب، شكراً جزيلاً.

السيدات السادة النواب، هل يوجد أمامكم المنهاج الوزاري والسير الذاتية كاملة للمرشحين، البرلمانية التأكد من ذلك. فقط لدي تعديل مع الدائرة البرلمانية، هذه الجلسة جلسة إعتيادية وليست إستثنائية. العلاقات، تزويدي بالنصاب.

النصاب (255) الآن.

بسم الله الرحمن الرحيم

نيابةً عن الشعب نفتتح أعمال الجلسة الأولى، الدورة النيابية الرابعة، السنة التشريعية الثانية، الفصل التشريعي الثاني.  نبدؤها بقراءة آيات من القرآن الكريم.

– السيد عبد المهيمن النعيمي (موظف):-

يتلو آياتٍ من القرآن الكريم.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

شكراً. السيدات والسادة  النواب، أطلب التصويت على إضافة فقرة في جدول الأعمال لتأدية اليمين الدستورية لبعض البدلاء عن النواب المستقيلين والذين انقطعوا عن العمل، أطلب من المجلس إضافة هذهِ الفقرة.

(تم التصويت بالموافقة).

*الفقرة أولاً: تأدية اليمين الدستورية للسيد (حسن خضير عباس شويرد) بديلاً عن السيد النائب (أياد هاشم حسين علاوي) الذي قدم استقالته إلى رئاسة مجلس النواب، ووافقت رئاسة المجلس على استقالته، ووردنا كتاب المفوضية الذي يؤكد أن السيد (حسن خضير عباس شويرد) هو البديل للسيد (أياد هاشم حسين علاوي).

أيضاً إشارة إلى قبول رئاسة المجلس إستقالة النائب (ميران محمد عباس) جاوبتنا المفوضية بالبديل هي السيدة (ريزان دلير مصطفى علي) وأيضاً أجابت المفوضية على أن السيد (علي غركان عامر حسين) هو بديلاً عن السيد النائب (محمود عبد الرضا طلال).

أطلب من السيد(علي غركان عامر حسين) والسيدة (ريزان دلير مصطفى علي) والسيد (حسن خضير عباس شويرد) التفضل لتأدية اليمين الدستورية، بعد تأدية اليمين يُضافون إلى النصاب.

– السيد حسن الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

يقرأ اليمين الدستورية.

أدى السادة (علي غركان عامر حسين) والسيدة (ريزان دلير مصطفى علي) والسيد (حسن خضير عباس شويرد) (اليمين الدستورية كنواب في المجلس).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

إضافتهم إلى النصاب.

*الفقرة ثانياً: التصويت على المنهاج الوزاري والكابينة الوزارية لحكومة المكلف السيد (مصطفى الكاظمي) تفضل السيد رئيس الوزراء المكلف إلى المنصة لعرض المنهاج الوزاري والكابينة الوزارية، تفضل.

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

السيد رئيس مجلس النواب المحترم، السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب الموقر.

أتشرف بالوقوف اليوم أمام منبر الشعب، وأمام ممثلي الشعب في مرحلة تاريخية صعبة نواجهها معاً، كمواطنين عراقيين مهما كانت مواقعنا وانتماءاتنا، إنها مرحلة صعبة، التحديات التي يواجهها العراق كبيرة، إقتصادياً، أمنياً، صحياً، وحتى إجتماعياً، لكنها ليست أكبر من قدرتنا على التصدي لها، نحن معاً كعراقيين أُصلاء من البصرة الفيحاء إلى كوردستان، ومن النجف إلى الموصل، قادرون على حماية بلدنا، نحنُ معاً قادرون على التأكيد على السيادة الوطنية وتجاوز الأزمة الإقتصادية وحماية شعبنا من المخاطر الصحية، العراق يسعى إلى علاقات الإخوة والتعاون مع الأشقاء العرب والجيران والمجتمع الدولي وساسة العراق في أمس الحاجة للإصغاء إلى صوت أهلنا وشبابنا عن امتداد الوطن ومطالبهم المشروعة، هذهِ الحكومة جاءت إستجابةً لأزمة اجتماعية اقتصادية سياسية، هذهِ الحكومة حكومة حل وليس حكومة أزمات، لأكن صريحاً معكم السادة النواب ممثلي الشعب العراقي العظيم، لقد تشرفت اليوم مرة ثانية بتكليفي تشكيل حكومة لمرحلة انتقالية تُحيط بها أزمات ظلت تُعيد إنتاج نفسها وتتراكم سلبياً منذُ الإطاحة بالنظام الاستبدادي منذُ عام 2003 وإلى الآن، ولكني لستُ في وادي توزيع الاتهامات والمسؤوليات عما نحنُ فيه، بل نحنُ هنا اليوم لكي تتضافر جهودنا جميعاً والإعتماد على يقظة شعبنا وإرادتهِ في التغيير لتجاوز الأزمة التي تفاقمت في الفترة المنصرمة، سوف أسعى أيها الإخوان قدر ما أستطيع وما ألقى من دعم وتفهم للصعوبات وتذليلها لإنجاز مهام المرحلة الإنتقالية بأسرع ما يمكن، إذ ما قمنا معاً وسوياً لتأمين كل المتطلبات القانونية والمادية السياسية لهذهِ المرحلة، ولهذا لن أسمح لنفسي بالاستفاضة في تقديم برنامج حكومي مُغري يثير الإلتباس هنا وهناك في إنني أُفكر بإطالة المرحلة الإنتقالية بأي شكل من الأشكال، إطمأنوا. ومن هذا المنطلق وضعتُ مهمة أساسية أمام حكومتي هي المطالب الشعبية المُحِقَة التي نالت الإستجابة منكم بالتحضير للإنتخابات النزيهة المبكرة وتمهيد الطريق أمام إنتخابات نزيهة يجب قبل كل شيء تأكيد سيادة الدولة في كل المجالات وفقاً للدستور وفي المقدمة حصر السلاح بيد الدولة وقواتها المسلحة وبأمرة القائد العام للقوات المسلحة، وعدم تحويل البلاد إلى ساحة لتصفية الحسابات ومنع إستخدام أرض العراق للإعتداء على الآخرين والجيران.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

الأخ رئيس الوزراء المكلف، أقترح على جنابك المضي بقراءة المنهاج الوزاري.

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

دقيقة فقط سيادة الرئيس، لقد وضعت البرنامج الحكومي تحت تصرفكم بعد الأخذ بالاعتبار الملاحظات الواردة منكم، إن المهام المطروحة للحكومة تشمل عمل على إيجاد الموارد المطلوبة كأولوية لمواجهة وباء(كورونا) وما يتطلب من تعاون ودعم من منظمة الصحة العالمية والهيئات الدولية، تتعهد الحكومة بكفالة حرية التعبير وحماية المتظاهرين السلميين وساحاتهم والتعاون معهم ضد كل من يريد الإساءة لسلمية الاحتجاج وملاحقة المتورطين بالدم العراقي، كما أن الحكومة سوف تبذل جهداً استثنائياً لإيجاد موارد للتخفيف مما يعانيها المواطنون من بطالة ونقص فادح في الخدمات وإيجاد موارد تُغطي رواتب العاملين والمتطلبات الضرورية للدولة، ومواجهة الفساد بحزم بكل الإمكانيات، ستعمل الحكومة على معافاة الحياة السياسية وإيجاد إطار يجمع جميع القوى والأحزاب والمنظمات المهنية والمتظاهرين والإتحادات النقابية والحركة النسائية والإهتمام بالمشاركة من لا تمثيل لهُ في الحكومة عبر لقاءات تشاورية، ستعمل حكومتي على ترسيخ العلاقة والتعاون بين الحكومة الإتحادية وإقليم كوردستان وفقاً للدستور.

الأخوات والإخوة الأعزاء، أتعهد بالتشاور معكم كلما واجهتُ صعوبة أو إشكالية وإذا اقتضى الأمر سأكون أمام هذا المجلس الموقر لأضعكم في صورة ما أحتاج من عون ومشورة، التشكيلة الوزارية أمامكم، أتطلع إلى منحها الثقة، أشكركم على حسن إصغائكم ودعمكم.

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

يقرأ المنهاج الوزاري.(مرافق)

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد رئيس مجلس الوزراء المكلف، لتعزيز العلاقة ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية أطلب منك التعهد أمام مجلس النواب قبل التصويت على المنهاج الوزاري بعقد جلسة شهرية بحضورك لمداولة أمور الدولة العامة ويوضع البرنامج أو يوضع منهاج الجلسة التداولية بين مجلس النواب وبين حضرتك وكابينة حضرتك يوضع بالتشاور وهذا يزيد ويعزز من علاقة السلطة التشريعية بالتنفيذية، أطلب من حضرتك الموافقة على هذا الطلب.

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

موافق.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

إشارة إلى المادة (76) من الدستور، أطلب من السيدات والسادة النواب التصويت على المنهاج الوزاري الذي طرحهُ السيد رئيس مجلس الوزراء المكلف، آخذين بنظر الإعتبار الملاحظات التي قُدمت مكتوبة من السيدات والسادة النواب، قُدمت مكتوبة، الملاحظات تُقدم مكتوبة، تفضل أذكر الملاحظة، أعطه فقط هذه، لأن وصلت كل الملاحظات مكتوبة، تفضل أذكرها.

– النائب محمد سالم عبد الحسين الغبان:-

سيدي الرئيس، أحد التعديلات التي أقرتها اللجنة التي شُكِلَت برئاسة السيد النائب الأول، والذي هو تطبيق قرار مجلس النواب بموضوع خروج القوات الأجنبية، والتعديل جاءت التوصيات بوضع جدولة لخروج هذهُ القوات، نؤكد على هذهُ النقطة أن يتعهد السيد رئيس مجلس الوزراء المكلف قبل التصويت على المنهاج بأنهُ سوف يُطبق هذهِ النقطة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد رئيس مجلس الوزراء المكلف، المنهاج الوزاري يتضمن، قرار اللجنة، اللجنة المشكلة هو أمام جنابك، وموجودة فيها الفقرة التي ذكرها السيد النائب التي تتعلق بجدولة قرار مجلس الوزراء.

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

انا ذكرت في برنامجي في موضوع المفاوضات وإعادة الجدولة موجودة الفقرة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

ذكر كلمة الجدولة، جزء الملاحظات التي قُدمت بشكل رسمي إلى السيد رئيس الوزراء المكلف هي جزء من المنهاج الوزاري.

التي قدمت من السيد النائب الأول رئيس اللجنة.

أطلب من المجلس التصويت على المنهاج الوزاري متضمناً الملاحظات.

(تم التصويت بالموافقة بالأغلبية).

السيد رئيس الوزراء المكلف، تفضل أعرض الكابينة الوزارية بشكل منفرد، بعد تأدية اليمين سوفَ أعطيكم دور وأؤكد لجنابك.

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

السيد رئيس مجلس النواب، السادة أعضاء مجلس النواب المحترمين.

السيد وزير الدفاع الفريق( جمعة عناد سعدون خطاب).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على المقاتل أحد أبطال التحرير الفريق( جمعة عناد) وزيراً للدفاع، علماً أنهُ قدم استقالته مكتوبة الى السيد رئيس الوزراء.

أطلب من المجلس التصويت على وزير الدفاع.

(تم التصويت بالموافقة بالإجماع).

السيد رئيس الوزراء المكلف إستمر.

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

الفريق (عثمان علي فرهود مشير الغانمي) رئيس أركان الجيش السابق( وزيراً للداخلية).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على بطال آخر من أبطال  التحرير الفريق(عثمان علي فرهود مشير الغانمي) وزيراً للداخلية.

(تم التصويت بالموافقة).

السيدات والسادة النواب، تلتزم بالنظام الداخلي أو تغادر القاعة، تفضل مكانك سوف أعطيك دور، أُعطي دور لأحد ممثلي التركمان، تفضل.

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

السيد الدكتور (علي حيدر عبد الأمير علاوي) وزيراً للمالية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب التصويت على السيد الدكتور(علي حيدر عبد الأمير علاوي) وزيراً للمالية، إحتساب العدد، إعلامي.

السيدات السادة النواب، تصويت.

إخوان لا أقبل هذا التدخل بالإحتساب أبداً، سوفَ أنتظر الورقة الي هو قبلها كان بالإجماع أطلقنا به الموافقة فقط، أنتظر الورقة، تصويت.

النصاب (266)، المصوتين من السيدات والسادة النواب عدا المنصة (134) المصوتين من المنصة (4).

(تم التصويت بالموافقة).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

وزير التخطيط الدكتور (خالد بتال نجم عبدالله).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على وزير التخطيط الدكتور( خالد بتال نجم عبدالله).

(تم التصويت بالموافقة بالأغلبية).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

السيدة (نازنين محمد وسو شيخ محمد) وزيرة الأعمار والإسكان والبلديات.

 

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على وزيرة الأعمار والإسكان والبلديات السيدة (نازنين محمد وسو شيخ محمد).

(تم التصويت بالموافقة).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

الدكتور(حسن محمد عباس سلمان) وزيراً للصحة والبيئة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على وزير الصحة والبيئة.

(تم التصويت بالموافقة).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

الدكتور( نبيل كاظم عبد الصاحب) وزيراً للتعليم والعلوم والتكنلوجيا.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على الدكتور( نبيل كاظم عبد الصاحب) وزيراً للتعليم والعلوم والتكنلوجيا.

(تم التصويت بالموافقة).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

الأستاذ (ماجد مهدي حنتوش علي) وزيراً للكهرباء.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على وزير الكهرباء.

(تم التصويت بالموافقة).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

وزارة التجارة الأستاذ( نوار نصيف جاسم حمود).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على وزير التجارة.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

وزارة النقل( ناصر حسين بندر حمد).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على وزير النقل (ناصر حسين بندر حمد).

(تم التصويت بالموافقة بالأغلبية).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

السيد(عبد الرحمن مصطفى فتاح أحمد) وزيراً للعدل.

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على السيد(عبد الرحمن مصطفى فتاح أحمد) وزيراً للعدل.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

وزارة الصناعة والمعادن الأستاذ (منهل عزيز محمود عبدالرحمن).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على وزير الصناعة والمعادن الأستاذ (منهل عزيز محمود).

(تم التصويت بالموافقة).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

السيد (عدنان درجال مطر) وزيراً للشباب والرياضة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على الكابتن(عدنان درجال مطر) وزيراً للشباب والرياضة.

(تم التصويت بالموافقة).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

إخوان بهذه المناسبة أريد أن أشكر بعض القوى السياسية، اتحاد القوى، المناطق المحررة الذين بعثوا رسالة لكل مكونات المجتمع العراقي،أن الأخ الكابتن (عدنان درجال) هو رسالة لوزير يمثل كل العراقيين ومشروع وطني وليس ضمن المحاصصة الطائفية، السيد رئيس مجلس النواب لعب دور كبير وكل القوى وكل الأطراف دعمتهُ بالموضوع.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أتقدم بالشكر إلى تحالف القوى العراقية لمساندة السيد رئيس الوزراء المكلف، باختيار الكابتن (عدنان درجال) وزيراً للرياضة والشباب، ومساندة إخوانهم الآخرين خلال التصويت، شكراً جزيلاً.

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

الدكتور (هشام صالح داود) وزيراً للثقافة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على الدكتور(هشام صالح داود سلمان) وزيراً للثقافة والسياحة والأثار.

احسبوا لي الأصوات، تفضلوا أماكنكم لإحتساب المصوتين، المصوتين (57) من (266).

(تم التصويت بعدم الموافقة).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

السيد (أركان شهاب أحمد كاظم) وزيراً للاتصالات.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على وزير الإتصالات (أركان شهاب أحمد).

(تم التصويت بالموافقة).

(أركان شهاب أحمد) زميلي في كلية الهندسة (المستنصرية) وسبقني في دورتين، وفي أول يوم دخولي الى كلية الهندسة (الجامعة المستنصرية) كان ينتظرني عند باب الجامعة باعتباره على أساس هو أقدم مني بالكلية، ويعتبر نفسهُ من المدينة ونحن محافظات.

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

الأستاذ ( اسماعيل عبد الرضا اللامي) وزيراً للزراعة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على وزير الزراعة ( اسماعيل عبد الرضا اللامي)، إحتسبوا العدد.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

الأستاذ (عادل حاشوش جابر جاسم) وزيراً للعمل والشؤون الإجتماعية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على وزير العمل والشؤون الإجتماعية ( عادل حاشوش جابر جاسم).

(تم التصويت بالموافقة).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

الدكتورة (ثناء حكمت ناصر جرجيس) وزيرةً للهجرة والمهجرين.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على وزيرة الهجرة والمهجرين الدكتورة (ثناء حكمت ناصر جرجيس).

(تم التصويت بعدم الموافقة).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

السيد (مهدي رشيد مهدي) وزيراً للموارد المائية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على وزير الموارد المائية السيد (مهدي رشيد مهدي جاسم).

(تم التصويت بالموافقة بالأغلبية).

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

لديَ وزارتين أطلب تأجيلها (وزارة الخارجية، وزارة النفط) ولكن وزارة النفط لن تذهب فقط لمدينة (البصرة).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد رئيس الوزراء (المكلف)، بعد أسم من الأسماء وزارة التربية لم يتم التصويت عليها.

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

الأستاذ (علي حميد مخلف محسن) وزيراً للتربية.

 

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من المجلس التصويت على وزارة التربية.

(تم التصويت بالموافقة).

السيد رئيس مجلس النواب، السادة النواب المحترمين، أشكر الجميع لدعم هذهِ الكفاءات العراقية، التي أجمعها أغلبها من داخل وزارات، وأعتذر من كل المرشحين الوزراء الذين لم يحصلوا على الثقة، ولكن هذهِ هي العملية الديمقراطية، أشكر النواب مرة ثانية وعشمي أن نكون شركاء في العملية السياسية، وسوفَ تروني معكم شريك وصديق وأخ، شكراً جزيلاً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد رئيس الوزراء المكلف تم التصويت على (15) وزير بالإضافة إلى المنهاج الوزاري، بالتالي النصاب المطلوب لتشكيل الكابينة الوزارية موجود، متى تتمكن من عرض الأسماء المتبقية للوزراء والذين أيضاً لم ينالوا الثقة من مجلس النواب البدلاء، متى تكون جاهز لعرض الأسماء.

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

في القريب العاجل أن شاء الله، أتداول مع السيد رئيس مجلس النواب ومع الكتل وحتى أكون في خدمة مجلس النواب.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

كم تتوقع المدة.

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

قبل العيد أن شاء الله.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

يعني نقول خلال اسبوعين أو أقل من أسبوعين.

– السيد مصطفى الكاظمي (رئيس الوزراء المكلف):-

أقل من أسبوعين أن شاء الله.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من السيدات السادة النواب الوقوف لتأدية اليمين الدستورية للحكومة برئيسها السيد (مصطفى الكاظمي).

– النائب ارشد الصالحي:-

سيدي الرئيس، دولة السيد رئيس الوزراء المكلف (مصطفى الكاظمي)، السيدات السادة النواب، أنا أحب أن أُعرج على نقطة ليس فيها نقاش ولا أي شيء.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أرجو عدم الإطالة.

– النائب ارشد الصالحي:-

نعم بدون نقاش.

أولاً أشكر السيد(مصطفى الكاظمي) لأنهُ تواصلَ معنا لأكثر من اربع لقاءات وواعدَ بإعطاء حقيقة للمكون التركماني، وفعلاً كانَ صادقاً في كلامهِ، ولكن قبلَ قليل إجتمعنا معهُ وبحضور قادة الكتل السياسية والذي تفاجئنا بهِ إخواننا، أنَ أحد الكتل السياسية المتنفذة رفضت إعطاءنا الكابينة الوزارية، والسيد رئيس مجلس النواب مشكوراً هو الآخر ونائبيه قبل بالمقترح وأردنا منهُ وزارة الدولة لشؤون مجلس النواب نفس الكتلة المتنفذة رفضت إعطاء وزارة الدولة لمجلس النواب للمكون التركماني.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

سوفَ نتباحث مع السيد رئيس الوزراء المكلف لتمثيل كل مكونات الشعب، وأنا أدعم ما طرحته جنابك وأيضاً كانت هناك فقرات للسيدات والسادة النواب.

– النائب ارشد الصالحي:-

شكراً جزيلاً، ولكم دعمنا.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

يقرأ اليمين الدستورية.

أدى السيد (مصطفى الكاظمي) رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء الذين تم التصويت عليهم اليمين الدستورية.

السيدات السادة النواب، بعد التصويت حضراتكم على المنهاج الوزاري، والتصويت على أكثر من الكابينة الوزارية تعتبر حكومة السيد (مصطفى الكاظمي) قد نالت الثقة ومبارك للأخ السيد (مصطفى الكاظمي) وأعضاء كابينتهُ الوزارية ونطلب منهم أن يمارسوا أعمالهم مباشرةً وفوراً لتلبية متطلبات الشعب والتصدي للأزمات، وسيكون مجلس النواب السند والعون للحكومة طالما التزمت بتنفيذ المنهاج الوزاري الذي تم التصويت عليه والتزمت بتوفير متطلبات الحياة الكريمة للشعب العراقي، بإسمكم وبأسم كل السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب، أُبارك للشعب العراقي تشكيل الحكومة.

تُرفع الجلسة.

رُفِعَت الجلسة الساعة (1:40) ظهراً.

**** (السير الذاتية للسادة الوزراء)



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X