مقررات المؤتمر الزراعي الثالث لدعم المنتج الوطني

خرجت لجنة الزراعة والمياه والاهوار يوم الاثنين 11/5/2020 بعدة مقررات وذلك بعد مناقشة مستفيضة لموضوع دخول العديد من المواد الغذائية والمنتجات الزراعية من المنافذ الحدودية بدون اجازات استيراد وتداولها في الاسواق المحلية.

واعلن السيد رئيس اللجنة النائب سلام الشمري ان اللجنة ماضية بعقد مثل هذه الاستضافات والندوات الحوارية مع السادة المسؤولين الحكوميين والقطاع الخاص للوقوف على اهم المشاكل والمعوقات التي تعترض عملية النهوض وتنمية القطاع الزراعي وخاصة مشاريع الثروة الحيوانية والدواجن ووجوب وضع الحلول السريعة والطارئة لجعل هذا القطاع رافدا مهما في دعم الاقتصاد الوطني وضرورة تعاضد وتظافر الجهود والادوار للجهات القطاعية المختلفة لدعم وتنمية المنتوج المحلي مثل وزارات ( الزراعة ، الموارد المائية، التجارة ، الصناعة ، النفط والكهرباء) .

وتم الخروج بعدد من المقررات أهمها: –
– الدعوة الى تفعيل القوانين والقرارات النافذة والالتزام بها من قبل الجهات التنفيذية مثل
قانون حماية المنتجات العراقية رقم 11 لسنة 2010 وقانون حماية المستهلك رقم 1 لسنة 2010
وقانون التعرفة الكمركية رقم 22 لسنة 2012 وقانون هيئة المنافذ الحدودية رقم 30 لسنة 2016
والتعامل مع ظاهرة التهريب كونها ظاهرة مدمرة ومخربة للاقتصاد الوطني ومعالجتها بشتى الوسائل.

– التأكيد على دعم القطاع الزراعي خاصة مشاريع الثروة الحيوانية ووضع الخطط الطارئة والشاملة للنهوض به لتنويع مصادر الدخل القومي وتعظيم وارداته وعدم الاعتماد على مصادر الدخل الواحد.

– الحاقا بقرار مجلس النواب رقم 41 لسنة 2019 الخاص بحماية المنتج الوطني و منع استيراد بعض المنتجات الزراعية الحيوانية يتم اضافة فقرة منع تداولها في الاسواق المحلية لهذه المنتجات الممنوعة من الاستيراد والداخلة بدون اجازات استيراد لتمكين مديرية مكافحة الجريمة المنظمة من القيام بمسؤوليتها واداء واجباتها بالمستوى المطلوب.

– دعم مشاريع الثروة الحيوانية من خلال توفير الوقود والطاقة الكهربائية وتقليل اسعار الوحدات الكهربائية وتقليص الروتين الخاص باجراءات وزارتي الكهرباء والنفط لايصال الطاقة لهذه المشاريع واستثناءها من هذه الاجراءات.

– التأكيد على اعادة النظر بقرار التثمين الكمركي لهذه المنتجات.

– تفعيل وتأكيد قرار مجلس الوزراء الذي ينص على ربط كافة المنافذ الحدودية بما فيها منافذ اقليم كردستان بالمركز وتبعا لقانون هيئة المنافذ الحدودية والقوانين النافذة.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
12/5/2020