النائب حامد الموسوي يحذر من مؤامرة لعرقلة إكمال مصفى كربلاء

حذر النائب حامد الموسوي يوم السبت 16/5/2020، من مؤامرة لعرقلة إكمال مصفى كربلاء وفساد مالي وإداري وخسائر تبلغ ١٣ مليار دولار، مطالبا وزارة النفط والجهات المعنية بالتحقيق والإسراع في محاسبة المقصرين والفاسدين وايجاد حلول لهذا المشروع الاستيراتيجي لكربلاء المقدسة والعراق بشكل عام.

ووجه الموسوي سؤالا نيابيا إلى وزير النفط اليوم بشأن مصفى كربلاء مبينا انه استنادا الى الصلاحيات المخولة لنا بموجب المادة 61- ثانيا وسابعاً / من الدستور العراقي ومواد النظام الداخلي لمجلس النواب ومن خلال متابعتنا للمشاريع الاستثمارية في وزارتكم ضمن مهام لجنتنا وبعد الدراسة الضوئية المرفقة ربطا الخاصة بمصفى كربلاء الاستثماري حيث تبين, ان وزارة النفط العراقية قامت بالتخطيط لإنشاء عدة مصاف في البلد لسد النقص الحاصل في المحروقات وتم توزيعها على محافظات العراق ومنها مصفى كربلاء بطاقة إنتاجية (140000 برميل يوميا ) في وسط العراق.

وتابع النائب الموسوي” انه على الرغم من الاخطاء في التصميم كيف تم تكليف الشركة الفرنسية بأن تكون الاستشارية للمشروع وبكلفة اربعمائة مليون دولار وتم تجديد العقد علما انه لا يجوز قانونا احالة اعمال الاستشارة والتدقيق للمصمم كون الاستشاري وظيفته كشف الأخطاء.

وأشار النائب الموسوي إلى أنه بالرغم من المبالغة في العقد الاستشاري اعلاه وتجديد العقد لها الا ان الاخطاء لم تعالج من قبل الشركة الاستشارية مما سبب بارتفاع اوامر التغير على المصفى بسبب وجود اخطاء في التصميم.

كما استفسر النائب حامد الموسوي عن اسباب ارتفاع مبلغ الاحالة للمشروع والذي بلغ العقد المبرم بين وزارة النفط والائتلاف الكورية (ستة مليار واربعون مليون دولار) في حال مقارنة طاقة المصفى والوحدات مع المصافي في دول الجوار علما أن المصافي في دول الجوار اكثر تطورا من مصفى كربلاء.

يذكر ان السؤال النيابي ” تضمن اسباب تأخر العقد وانشاء المشروع حيث مدة العقد 4 سنوات ونصف، متسائلا أيضا عن المسؤول بشأن اختيار مواصفة المنتجات للمصفى EURO4 وهو يعتبر متخلفا نسبة الى المصافي التي يتم انشاؤها حاليا وهي EURO5.

ونبه الموسوي إلى أن” هناك أعمالا خارج العقد مع الشركة ألكورية على عاتق وزارة النفط لماذا لم يتم إنشاؤها حتى الان من قبل وزارة النفط، مستفسرا من المسؤول عن عدم وجود ضمان حقيقي من قبل الشركة المنفذة بحجة تغيير مواصفات النفط الخام والمسؤول عن الاخطاء في احالة المشروع دون اكتمال التصاميم مما أدى الى مطالبة الشركة بأوامر تغيير أضافه الى تأخير المشروع.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
١٦/٥/٢٠٢٠