بحضور وزيري الصحة والمالية .. خلية الازمة النيابية تعقد اجتماعآ موسعآ لبحث مشكلة تمويل القطاع الصحي

الكعبي يعلن الاتفاق على منح وزارة الصحة الاولوية العاجلة في عمليات صرف التخصيصات المالية

الكعبي : اغلب المؤسسات الصحية في بغداد والمحافظات فقدت قدراتها الخدمية بسبب توقف التمويل

ترأس السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب, الاجتماع الثاني عشر لخلية الازمة النيابية اليوم الاحد 17- ايار 2020, بحضور وزيري المالية علي عبد الامير علاوي ، ووزير الصحة د. حسن التميمي ورئيس اللجنة المالية هيثم الجبوري ومقرر خلية الازمة د. جواد الموسوي وعدد من السادة النواب.

وقال الكعبي خلال الاجتماع ان سبب استضافة السادة وزيري المالية والصحة والكادر المتقدم في الوزارتين , هو لإيجاد حل لمشكلة النقص الحاد في العلاجات والمستلزمات الطبية والعلاجية ليس فقط لمواجهة جائحة كورونا , بل لان اغلب المؤسسات الصحية سواء في بغداد او بقية المحافظات بدأت بفقدان قدرتها على تأمين خدماتها الطبية والعلاجية للمواطنين بسبب انعدام التخصيصات المالية , مؤكدا ان هناك شرائح عدة لا يمكن اهمال تأمين علاجاتها مثل امراض السرطان والعجز الكلوي واللوكيميا وغيرها.

واكد رئيس خلية الازمة النيابية الاتفاق على جملة توصيات سيتم العمل بها خلال المرحلة المقبلة منها منح وزارة الصحة اولوية عاجلة في عمليات صرف التخصيصات المالية , ومنح صلاحيات اوسع للمحافظات”.

بدوره اوضح وزير المالية ان وزارته منحت القطاع الصحي اولوية من حيث صرف التخصيصات سواء الحكومية او المنح والمساعدات , مؤكدا ان الحكومة شكلت خلية ازمة اقتصادية لبحث تداعيات الازمة المالية ورفع مقترحاتها لرئيس الوزراء وستعقد اول اجتماعاتها غدا الاثنين .

كما نوه وزير الصحة حسن التميمي ان اجتماع اليوم انتهى بفتح قناة مباشرة ما بين وزارته ووزارة المالية لمنحها اولوية في عمليات التخصيص واتمام العقود للحد من التأخير الذي سيؤثر على طبيعة الواقع الطبي والصحي في بلدنا الذي يعيش ازمة خطيرة ممثلة بجائحة كورونا”.

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠٢٠/٥/١٧