عدد من نواب يقدمون مقترحات للحد من الأزمة المالية ودعم الاقتصاد

أعلن عدد من أعضاء مجلس النواب يوم الأربعاء 3/6/2020 عن عدد من المقترحات للحد من الأزمة المالية لسد العجز المالي ودعم الاقتصاد العراقي.

وقال النائب محمد الدراجي خلال مؤتمر صحفي في مجلس النواب ” باشر مجلس النواب اليوم بعقد جلساته مع توجه الأعضاء لتفعيل عمل لجان المجلس كافة في اجتماعاتها للاستمرار بمهام المجلس التشريعية والرقابية في ظل التحديات التي تواجه العراق والتي تستدعي وجود السلطة التشريعية في انعقاد دائم مستمر لدعم الحكومة باتخاذ القرارات التي تمكنها من مواجهة الازمات الصحية والاقتصادية والمالية فضلا على انجاز التشريعات الضرورية ومتطلبات المرحلة الانتقالية للوصول إلى تحديد موعد لانتخابات مبكرة على وفق تطلعات الشعب وتوجبهات المرجعية الرشيدة.

واضاف النائب الدراجي ” إذ ينتظر المجلس من الحكومة إرسال مرشحيها من الحقائب الوزارية المتبقية لسبع وزارات تعد وزارات مهمة لغرض عرض السير الذاتية على المجلس ليتسنى للنواب التصويت وهنا نأمل من السيد رئيس الحكومة مراعاة المواصفات المطلوبة في قادة هذه الوزارات المهمة بعيدا عن المحاصصة والتحزب باتجاه اختيار الكفاءات التي تكون قادرة على تحمل المسؤولية في هذا الظرف”.

واهاب النائب” بالكتل السياسية التخلي عن نزعة المحاصصة وعدم التمسك بالحصص ومايسمى بالاستحقاقات وتقدير مايمر به البلد من ظروف حرجة ولمساعدة رئيس الحكومة في اختيار أعضاء فريقه بما يعينه على اداء مهامه وتطبيق منهاجه الوزاري “.

وتابع النائب” في ظل حراكنا المستمر في التواصل مع مختلف الفعاليات الاجتماعية والشخصيات ذات الخبرة في القطاع الاقتصادي والقطاع الخاص ناهيك عن الجامعات ومراكز الدراسات للوصول إلى الحلول الكفيلة بتجاوز الأزمة المالية الحادة التي تزامنت مع تأثير تداعيات جائحة كورونا العالمية في أسعار النفط الذي تمثل ايراداته المصدر الرئيس في الموازنة الاتحادية.

فإننا نتابع مامطروح من مقترحات أمام مجلس الوزراء بشأن المعالجات المطلوبة لتقليل العجز بما يمكن الدولة من تسديد التزاماتها كافة “.

وذكر النائب” نود أن نبين اننا نويد توجه الحكومة في تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة وكبار المسؤولين وتحقيق العدالة الاجتماعية في توزيع الرواتب للمستحقين كافة على وفق القوانين العراقية كمرحلة أولى بعيدا عن تخفيض رواتب الموظفين الباقين والمتقاعدين عدا ماذكر بسبب الظروف المعيشية وبقاء اغلب الخدمات المقدمة من القطاع الخاص والعام بالأسعار نفسها من ايجارات وخدمات والتزامات أخرى مما يثقل كاهل المواطن بالوقت الحاضر.

َ واكد النائب محمد الدراجي ” على ان اي اجراء حكومي او برلماني باتجاه تقليل الانفاق والتقشف لابد ان يصاحبه توجه حقيقي من الحكومة لمكافحة الفساد الاداري والمالي وايقاف عمليات هدر المال العام التي حصلت سابقا او ستحصل من خلال تفعيل دور الاجهزة الرقابية ومتابعة القضايا التي تطرح من السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب والاعلام وتحديدا المعززة بالاوليات والمستندات والوثائق وان تكون هناك ايضاحات دورية عن ماهية هذه الاجراءت من الحكومة والجهات القضائية”.

وقال النائب محمد صاحب” اننا نهيب بالسلطة القضائية ان تكون حاضرة في هذا المجال بما يعزز ثقة المواطن بالدولة وسلطاتها في مكافحة الفساد.

وبين النائب انه ” من اجل تعزيز جهود الحكومة في إتخاذ الاجراءات الكفيلة بخفض الإنفاق وتعظيم الإيرادات نورد الحلول والمقترحات ومنها إيقاف العمل في منافذ بيع العملة مع إعداد تعليمات يلزم بموجبها المستوردين جميعا بتقديم القوائم التي تضم السلع المستوردة لغرض التحاسب الكمركي بالهيأة العامة للكمارك والضرائب قبل تحويل الاموال واشعار البنك المركزي بالتحاسب بموجب مخاطبات رسمية ترافقها فواتير الكمارك والضرائب.

كما شدد النائب على أن ” تغيير صرف الدينار تدريجيا بطريقة لا تؤثر في المواطن وأن يضمن توفير السيولة النقدية التي تحتاجها الدولة.

كما نبه إلى أن المقترح الآخر هو ضرورة مراجعة المنهاج الاستيرادي وتحديد السلع والمنتجات الممكن اصدار قرار بمنع استيراها لفسح المجال للشركات الحكومية في وزارة الصناعة والقطاع الخاص والقطاع المختلط في تأهيل مصانعها وإنتاج هذه السلع لخلق فرص عمل والمحافظة على العملة الصعبة بدلا من إخراجها خارج البلد.”

ولفت إلى أن مقترح رابع وهو إتخاذ الاجراءات الكفيلة والسريعة السيطرة على المنافذ الحدودية وعدم السماح لأي منفذ غير رسمي وتنسيب مسؤولين على مستوى عال من النزاهة والشجاعة المقتدرة على ضبط هذه الحدود وتنفيذ القوانين المتعلقة بالتعرفة الكمركية وحماية المنتج الوطني ومنع الاستيراد وتطبيق الرورنامة الزراعية.”

وكشف النائب عن مقترح خامس بإلزام شركات الهواتف النقالة بتسديد الغرامات والاستحقاقات والضرائب بشكل فوري مع مراجعة فنية قانونية لعقود هذه الشركات بما يضمن المصلحة الوطنية مع تفعيل الرخصة الرابعة وعرضها على الجمهور عبر الوزارة المختصة” .

كما تضمنت المقترحات” تفعيل النظام الضريبي واعادة النظر بالقوانين الضريبية وبما يسمح في تنمية هذا القطاع وما يمثله من ايراد مهم للدولة.

٧_اعادة تفعيل مبادرة البنك المركزي بتخصيص مبالغ للقروض للمصرف الصناعي والزراعي والعقاري لتشجيع القطاع الخاص على الاقتراض وتنفيذ المشاريع التي تعمل على خلق تنمية حقيقة على ان يتم تخفيف القيود والضوابط الخاصة بمنح القروض
كذلك تخصيص المبالغ اللازمة لاقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة الشباب بغية توليد فرص عمل وخلق مشاريع صغيرة ممكن ان تكون مصدرا معيشيا للشباب في الوقت الحالي “.

واكد النائب علي تشجيع الجمعيات التعاونية والاسواق في القطاع المختلط على اتجاه استيراد المواد الغذائية للسيطرة على اسعار السوق وعدم تاثيرها في الوضع المعيشي للمواطن واحتياجاته”.

واَضح النائب أن هذه المقترحات وغيرها والتي من شأنها توفير اموال تسد العجز من جهة ونرى ان توجه هذه المبالغ نحو دعم شبكة الحماية الاجتماعية والبطاقة التموينية والادوية وتعقيم المياه مع دعم العملية التربوية والتعليمية وتأمين احتياجاتها كافة”.

وقال النائب خلال المؤتمر” نعلن نحن النواب الموقعون على هذا البيان وهم كل من النائب مزاحم التميمي والنائب محمد شياع السوداني والنائب عدنان الزرفي والنائب قاسم الأعرجي باننا مع اي جهد وطني من الكتل السياسية في البرلمان لدعم الدولة وسلطاتها التنفيذية والتشريعية والقضائية بما يمكن البلد من تجاوز هذه الأزمة واننا على ثقة بان هذا الشعب بتاريخه الحافل بالتضحية قادر على ان يتجاوز هذه الازمة خصوصا انه بلد واعد يمتلك من الثروات الطبيعية والبشرية والكفاءات والقدرات التي تيسر تجاوز هذه الازمة .

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
4/6/2020